محمد بن الفضيل
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » محمد بن الفضيل

 البحث  الرقم: 11588  المشاهدات: 945
روى عن أبي حمزة، وروى عنه محمد بن علي. تفسير القمي: سورة الأنعام،
في تفسير قوله تعالى: (الذين كذبوا بآياتنا صم وبكم في الظلمات...).
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات، تبلغ ثلاثمائة وتسعين موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله، وأبي الحسن، وأبي الحسن الأول، وأبي الحسن
الماضي، وأبي الحسن موسى، والعبد الصالح، وأبي الحسن الرضا، وأبي جعفر، وأبي
جعفر الثاني، ومحمد بن علي الرضا، عليهم السلام، وعن أبي حمزة، وأبي الصباح،
وأبي الصباح الكناني (ورواياته عنه تبلغ مائة وثمانية وسبعين موردا)، وأبان بن
عثمان، وإسحاق بن عمار، وثابت بن دينار أبي حمزة الثمالي، والحارث بن المغيرة،
وحذيفة بن منصور، والربيع بن خيثم، وسعد بن أبي عمرو الجلاب، وسعد
الجلاب، وشريس الوابشي، وعبد الرحمن بن زيد، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم
التنوكي، وعبد الرحمن بن يزيد، وعلي بن المنذر الزبال، وعمرو بن أبي المقدام،
ومحمد بن عبد الرحمن، وموسى بن بكر، والثمالي، والعرزمي، والكناني، والمخزومي.
وروى عنه أبو عبد الله البرقي، وابن أبي نجران، وابن فضال، وابن
محبوب، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وأحمد بن محمد بن أبي نصر
البزنطي، وأحمد بن محمد بن خالد، وأحمد بن محمد بن عيسى، وأسد بن أبي
العلاء، وأيوب بن نوح، وجعفر بن المثنى الخطيب، والحسن بن علي، والحسن بن
علي الوشاء، والحسن بن محبوب، والحسين، والحسين بن سعيد، وخالد بن ماد،
وسعد، وصفوان بن يحيى، وعبد العظيم، وعبد العظيم بن عبد الله، وعبد العظيم بن
عبد الله الحسني، وعبد الله بن جبلة، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن إبراهيم
الجعفري، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحكم، وعلي بن مهزيار، وعمر بن
عبد العزيز، ومحمد البرقي، ومحمد بن أبي عمير، أو غيره، ومحمد بن أحمد بن يحيى،
ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن
الحصين، ومحمد بن حمزة بن اليسع، ومحمد بن سنان، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد
ابن عبد الحميد الطائي، ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن عبد الله بن زرارة، ومحمد
ابن علي، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن عيسى بن عبيد، وموسى بن القاسم،
والنضر بن شعيب، ويعقوب بن يزيد، ويونس، ويونس بن عبد الرحمن، والوشاء.
اختلاف الكتب
روى الصدوق بسنده، عن محمد بن الفضيل، عن الرضا عليه السلام.
الفقيه: الجزء 2، باب النوادر، الحديث 482.
أقول: في المقام اختلاف تقدم في محمد بن الفضل.
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن الفضيل، عن الرضا
عليه السلام. التهذيب: الجزء 2، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان،
الحديث 866.
أقول: وفيه أيضا اختلاف تقدم في محمد بن الفضل.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن إسماعيل، عن محمد بن
الفضيل، عن أبي الصباح الكناني. التهذيب: الجزء 8، باب الحكم في أولاد
المطلقات، الحديث 360.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها في باب عدد النساء، الحديث
465، من الجزء، وفيه: أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، بدل أحمد بن محمد
ابن إسماعيل، وهو الصحيح الموافق للاستبصار: الجزء 3، باب أن الأب أحق
بالولد من الام، الحديث 1141، والكافي: الجزء 6، كتاب العقيقة 1، باب من
أحق بالولد إذا كان صغيرا 31، الحديث 2، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن إسماعيل، عن محمد بن الفضيل، عن
أبي الصباح الكناني. التهذيب: الجزء 8، باب عدد النساء، الحديث 521،
والاستبصار: الجزء 3، باب أنه لا نفقة للمتوفي عنها زوجها...، الحديث 1228، إلا
أن فيه: أحمد بن إسماعيل، بدل محمد بن إسماعيل، والصحيح ما في التهذيب
الموافق للكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب عدة الحبلى المتوفى عنها زوجها
ونفقتها 45، الحديث 8، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن إسماعيل، عن محمد
ابن الفضيل، عن أبي الصباح الكناني. التهذيب: الجزء 8، باب عدد النساء،
الحديث 526، والاستبصار: الجزء 3، باب أنه لا نفقة للمتوفى عنها زوجها...،
الحديث 1233، إلا أن فيه: أحمد بن محمد بن إسماعيل، بدل: أحمد بن محمد،
عن محمد بن إسماعيل، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء 6، كتاب
الطلاق 2، باب عدة الحبلى المتوفى عنها زوجها ونفقتها 45، الحديث 10، والوافي
والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن إسماعيل، عن محمد بن
الفضيل، عن أبي الصباح الكناني. التهذيب: الجزء 8، باب العتق وأحكامه،
الحديث 908.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء 6، كتاب
العتق والتدبير 3، باب الولاء لمن أعتق 17، الحديث 5، وفيه: أحمد بن محمد،
عن محمد بن إسماعيل، بدل أحمد بن محمد بن إسماعيل، وهو الصحيح الموافق
للوافي والوسائل.
روى الكليني بسنده، عن علي بن الحكم، عن محمد بن الفضيل، عن سعد
ابن أبي عمرو الجلاب. الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب حق الزوج على
المرأة 148، الحديث 2.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة والوافي: سعد بن أبي
عمر الجلاب، ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء 3، باب حق الزوج على المرأة،
الحديث 1320، وفيه: سعد بن عمر الجلاب.
وروى أيضا بسنده، عن جعفر بن المثنى الخطيب، عن محمد بن الفضيل،
وبشر بن إسماعيل، قال: قال لي محمد بن إسماعيل... إلخ. الكافي: الجزء 4،
كتاب الحج 3، باب الظلال للمحرم 90، الحديث 1.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة، وفي هذه الطبعة جعل ابن إسماعيل نسخة،
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 5، باب ما يجب على المحرم اجتنابه، الحديث
1161، إلا أن فيه: محمد، بدل محمد بن إسماعيل، وهو الصحيح الموافق للوافي
والوسائل، فإن المراد بمحمد، هو محمد بن الفضيل، ولا يمكن أن يكون محمد
ابن إسماعيل، فإن محمد بن إسماعيل روى عن محمد بن الفضيل، في مائة وسبعة
عشر موردا، ويدل على ما ذكرنا قوله: ألا أسرك يا ابن المثنى... إلخ.
ثم روى الكليني بسنده، عن محمد بن عبد الله، عن زرارة، عن محمد بن
الفضيل، عن أبي حمزة. الروضة: الحديث 556.
كذا في نسخة الوافي أيضا، ولكن الظاهر أن الصحيح محمد بن عبد الله بن
زرارة، بدل محمد بن عبد الله، عن زرارة بقرينة ساير الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن عيسى، عن محمد بن الحسين، عن محمد
ابن الفضيل، عن عبد الرحمن بن زيد. التهذيب: الجزء 3، باب العمل في ليلة
الجمعة ويومها، الحديث 625.
أقول: في المقام كلام تقدم في محمد بن الحسين، عن محمد بن الفضيل.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن الفضيل،
عن أبي الصباح. التهذيب: الجزء 3، باب صلاة العيدين، الحديث 290، وفي
المقام أيضا كلام، تقدم في محمد بن أحمد بن يحيى، عن محمد بن الفضيل.
أقول: هذا هو محمد بن الفضيل بن كثير الأزدي.


الفهرسة