قال النجاشي: " إسحاق بن محمد بن أحمد بن أبان بن مرار بن عبد الله، يعرف عبد الله، عقبة، وعقاب بن الحارث النخعي أخو الأشتر وهو معدن التخليط، له كتب في التخليط، وله كتاب أخبار السيد، وكتاب مجالس هشام، أخبرنا محمد بن محمد، قال: حدثنا محمد بن سالم الجعابي، عن الحرمي (الجرمي) عن إسحاق ". وذكره العلامة في الخلاصة في القسم الثاني: الباب 3، من فصل الهمزة (5) قائلا: " ويكنى أبا يعقوب الأحمر، معدن التخليط... وقال ابن الغضائري: إنه كان فاسد المذهب، كذابا في الرواية، وضاعا للحديث، لا يلتفت إلى ما رواه: ولا ينتفع بحديثه، وللعياشي معه خبر في وضعه للحديث، مشهور، والإسحاقية تنسب إليه ". طبقته في الحديث وقع إسحاق بن محمد في إسناد جملة من الروايات. فقد روى عن أبي هاشم الجعفري، وروى عنه علي بن محمد. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب الإشارة والنص على أبي محمد عليه السلام 75، الحديث 10. وروى عن حمزة بن محمد، وروى عنه علي بن محمد، ومحمد بن أبي عبد الله. الكافي: الجزء 4، كتاب الصيام 2، باب النوادر من كتاب الصيام 83، الحديث 6. وروى عن شاهويه بن عبد الله الجلاب، وروى عنه علي بن محمد. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب الإشارة والنص على أبي محمد عليه السلام 75، الحديث 12. وروى عن عبد السلام، وروى عنه علي بن محمد. التهذيب: الجزء 2، باب فيما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث 1566. وروى عن عبد السلام بن صالح، وروى عنه علي بن محمد. الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4، باب الصلاة في الكعبة وفوقها 58، الحديث 21. وروى عن محمد بن يحيى بن درياب، وروى عنه علي بن محمد. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب الإشارة والنص على أبي محمد عليه السلام 75، الحديث 9، 11. وروى عن يحيى بن المثنى، وروى عنه جعفر بن محمد. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب في الغيبة 80، الحديث 6. وروى مرفوعا عن أمير المؤمنين عليه السلام، وروى عنه علي بن محمد. الكافي: الجزء 1، كتاب التوحيد 3، باب الجبر والقدر والامر بين الامرين 30، الحديث 1. وروى بعنوان إسحاق بن محمد النخعي، عن أبي محمد عليه السلام، وروى علي بن محمد، عن محمد بن أبي عبد الله، عنه. الكافي: الجزء 7، كتاب المواريث 2، باب علة كيف صار للذكر سهمان وللأنثى سهم 12، الحديث 2. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 9، باب ميراث الأولاد، الحديث 992، إلا أن فيها: علي بن محمد، عن محمد بن أبي عبد الله، عن إسحاق بن محمد النخعي، فلا يبعد صحة ما في التهذيب. لان كلا من علي بن محمد، ومحمد بن أبي عبد الله من مشايخ الكليني ورويا عن إسحاق بن محمد النخعي، والوافي والوسائل كما في التهذيب. وروى عن أبي هاشم داود بن القاسم الجعفري، وروى عنه محمد بن أبي عبد الله وعلي بن محمد. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب ما يفصل به بين دعوى المحق والمبطل 81، الحديث 4. وروى عن سفيان بن محمد الضبعي، وروى عنه علي بن محمد، ومحمد بن أبي عبد الله. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4 باب مولد أبي محمد الحسن بن علي عليهما السلام 124، الحديث 9. وروى عن محمد بن جمهور، وروى عنه علي بن محمد. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب الدين 19، الحديث 10.