مرزبان بن عمران
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » مرزبان بن عمران

 البحث  الرقم: 12244  المشاهدات: 763
قال النجاشي: " مرزبان بن عمران بن عبد الله بن سعد الأشعري
القمي: روى عن الرضا عليه السلام، له كتاب، قال محمد بن جعفر بن بطة:
حدثنا الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن صفوان، عن المرزبان
بكتابه ".
وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الرضا عليه السلام (52)، قائلا:
" المرزبان بن عمران الأشعري القمي ".
وعده البرقي من أصحاب الكاظم عليه السلام.
وقال الكشي (366): " إبراهيم بن محمد بن العباس الختلي، قال: حدثني
أحمد بن إدريس، قال: حدثني الحسين بن أحمد بن يحيى بن عمران، قال:
حدثني محمد بن عيسى، عن الحسين بن علي، عن المرزبان بن عمران القمي
الأشعري، قال: قلت لأبي الحسن الرضا عليه السلام: أسألك عن أهم الأمور
إلي، أمن شيعتكم أنا؟ فقال: نعم، فقلت: اسمي مكتوب عندكم؟ قال: نعم ".
وروى الصفار عن أحمد بن محمد، عن البرقي، عن المرزبان بن عمران،
قال: سألت الرضا عليه السلام عن نفسي فقلت: أسألك عن أهم الأشياء أمن
شيعتكم أنا؟ فقال: نعم، فقلت: جعلت فداك فتعرف اسمي في الأسماء، قال:
نعم. بصائر الدرجات: الجزء (1)، باب ما عند الأئمة من ديوان شيعتهم (3).
الحديث (8).
ورواها الشيخ المفيد بسند معتبر عن المرزبان بن عمران الأشعري القمي
نحوه. الاختصاص: ص 88.
وتقدم في ترجمة أبيه عمران بن عبد الله القمي: قول الصادق عليه السلام
له كيف أنت؟ وكيف ولدك؟ وقوله عليه السلام: هذا نجيب قوم النجباء ما نصب
لهم جبار إلا قصمه الله.
وعده العلامة في (16) من الباب (11) من حرف الميم، وابن داود
(1514) في القسم الأول.
وعده المجلسي في الوجيزة من الممدوحين.
أقول: الذي يمكن أن يستند إليه في وثاقة الرجل أو حسنه أمران:
أحدهما: ان صفوان روى عنه بكتابه، وصفوان من أصحاب الاجماع، وقد
تقدم الجواب عن ذلك غير مرة بأن الاجماع على تصحيح ما يصح عن صفوان،
لا يدل على توثيق من يروي عنه صفوان.
الثاني: ما تقدم من رواية الكشي والصفار، والجواب عنه أن الرواية لا تدل
إلا على كونه شيعيا ولو من جهة إخباره عن نفسه، وأما الوثاقة فلا تثبت بذلك.
وروى بعنوان مرزبان بن عمران عن الرضا عليه السلام، وروى عنه أحمد
ابن محمد. الكافي: الجزء 4، كتاب الصيام 2، باب صوم التطوع في السفر 51
الحديث 4.
وروى عن عمر بن يزيد، وروى عنه البرقي. التهذيب: الجزء 2، باب
كيفية الصلاة وصفتها، الحديث 477، والاستبصار: الجزء 1، باب آخر وقت صلاة
الليل، الحديث 1022.
وروى مضمرة، وروى عنه صفوان بن يحيى. التهذيب: الجزء 6، باب سبي
أهل الضلال، الحديث 293.


الفهرسة