كوفي، عده البرقي من أصحاب الصادق عليه السلام. روى عن أبي بصير، و، روى عنه الحسن بن محمد بن سماعة، تفسير القمي: سورة محمد (صلى الله عليه وآله)، في تفسير قوله تعالى: (ومنهم من يستمع إليك حتى إذا خرجوا من عندك...). روى الكليني بسنده، عن الحسن بن محمد، عن وهب بن حفص، عن أبي عبد الله عليه السلام. الكافي: الجزء 7، كتاب الايمان والنذور 7، باب آخر منه (اليمين الكاذبة) 3، الحديث 3. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الوافي والوسائل: وهيب بن حفص. وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير. الكافي: الجزء 2، كتاب الايمان والكفر 1، باب الشكر 48، الحديث 6. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمعربة ونسخة المرآة: وهيب ابن حفص، الموافق للوافي أيضا. وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير، باب الهجرة 141، الحديث 3، من الكتاب. كذا في الوسائل ونسخة من المرآة أيضا، وفي نسخة أخرى منها والطبعة القديمة والمعربة والوافي: وهيب، بدل وهب. وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير، كتاب الدعاء 3، باب ما يجب من ذكر الله عز وجل 21، الحديث 2 و 3، من الجزء المتقدم. كذا في هذه الطبعة، ولكن في ساير النسخ: وهيب بن حفص، حتى الوافي والوسائل أيضا. روى الشيخ بسنده، عن محمد بن الحسين، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 2، باب أحكام السهو من الصلاة...، الحديث 792، والاستبصار: الجزء 1، باب الرجل يصلي في ثوب فيه النجاسة...، الحديث 639، إلا أن فيه: وهيب بن حفص، والوافي والوسائل كما في التهذيب. وروى أيضا بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 5، باب الكفارة ممن خطأ المحرم، الحديث 1125. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 4، كتب الحج 3، باب المحرم يقبل امرأته وينظر إليها...، 104، الحديث 10، وهيب بن حفص، وهو الموافق لما في الوافي، وإن كان الوسائل هنا موافقا لما في التهذيب. وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 6، باب من الزيادات في القضايا والاحكام، الحديث 858. كذا في هذه الطبعة ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة: وهيب بن حفص، الموافق لما في الفقيه: الجزء 3، باب التدبير، الحديث 253، والوافي والوسائل أيضا. وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 7، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث 1888، كذا في الطبعة القديمة والوسائل أيضا، ولكن في الوافي: وهيب بن حفص. وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير، الحديث 1891 من الباب المذكور، والكلام هنا كسابقه. وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسين، عن وهب بن حفص، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 8، باب حكم الايلاء، الحديث 11، والاستبصار: الجزء 3، باب مدة الايلاء التي يوقف بعدها، الحديث 914، إلا أن فيه: وهيب بن حفص، وهو الموافق لما في النسخة المخطوطة من التهذيب والوافي والوسائل أيضا. ثم روى الكليني - ره - بسنده، عن إبراهيم بن الحسن، عن وهب بن حفص، عن إسحاق بن جرير. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب مولد أبي عبد الله جعفر بن محمد عليهما السلام 119، الحديث 1. كذا في جميع النسخ التي بأيدينا، ولكن في الجامع أن في نسخة أخرى: وهيب ابن حفص. أقول: هذا متحد مع من بعده.