روى عن يحيى بن معمر العطار، وروى عنه محمد بن إسماعيل بن بزيع. كامل الزيارات: الباب (26)، في بكاء جميع خلق الله على الحسين بن علي عليهما السلام، الحديث 1. طبقته في الحديث وقع بهذا العنوان في إسناد عدة من الروايات، تبلغ اثنين وثلاثين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله عليه السلام، وعن أبي عمران، وابن مسكان، وبشر بن جعفر، وحبيب الخثعمي، والحسين بن المختار، وحفص بن عمر، وسكين ابن عمار، وعلي بن شجرة، ومحمد بن أبي حمزة، ومعاوية بن عمار، ومعاوية بن وهب، وهارون بن خارجة. وروى عنه في جميع هذه الموارد: محمد بن إسماعيل، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع. اختلاف الكتب روى الكليني بسنده، عن محمد بن إسماعيل، عن أبي إسماعيل السراج، عن ابن مسكان. الكافي: الجزء 2، كتاب الايمان والكفر 1، باب في ترك دعاء الناس 94، الحديث 2. ورواها في الجزء 1، كتاب التوحيد 3، باب الهداية أنها من الله عز وجل 35، الحديث 1، إلا أن فيه: محمد بن إسماعيل السراج، عن ابن مسكان. كذا في هذه الطبعة، وفي الطبعة القديمة والمعربة والمرآة: محمد بن إسماعيل، عن إسماعيل السراج، والظاهر صحة ما في المورد الأول الموافق للوافي، بقرينة سائر الروايات. روى الشيخ بسنده، عن محمد بن إسماعيل، عن أبي إسماعيل السراج، عن عبد الله بن عثمان، عن قدامة بن أبي زيد الحمار. التهذيب: الجزء 1، باب المياه وأحكامها، الحديث 1291، والاستبصار: الجزء 1، باب مقدار ما يكون بين البئر والبالوعة، الحديث 127. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب البئر تكون إلى جنب البالوعة 5، الحديث 3، إلا أن فيه: أبا إسماعيل السراج عبد الله بن عثمان، بدل أبي إسماعيل السراج، عن عبد الله ابن عثمان، وهو الصحيح، الموافق للوافي والوسائل، وإن كان في الطبعة القديمة ونسخة المرآة كما في التهذيب، وفي الكافي أيضا: قدامة بن أبي يزيد الحمار، كما أن في الاستبصار: الجمال، بدل الحمار. وروى أيضا بسنده، عن محمد بن إسماعيل، عن عبد الله بن عثمان، عن أبي إسماعيل السراج، عن عبد الله بن وضاح، وعلي بن أبي حمزة. التهذيب: الجزء 3، باب الصلوات المرغب فيها، الحديث 970. كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: عبد الله ابن عثمان أبي إسماعيل السراج، بلا ذكر كلمة (عن)، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4، باب صلاة الحوائج 95، الحديث 6، والوافي والوسائل أيضا. أقول: هذا هو عبد الله بن عثمان المتقدم.