إسماعيل بن محمد
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » إسماعيل بن محمد

 البحث  الرقم: 1429  المشاهدات: 1964
ابن موسى بن سلام، يروي عنه الحسين بن سعيد، وأحمد بن محمد بن
خالد، ذكره الشيخ النوري في المستدرك.
روى الكشي في الواقفة، بعد ترجمة علي بن سويد السائي (329): " عن
محمد بن الحسن البرائي، قال: حدثني أبو علي الفارسي، قال: حدثني عبدوس
الكوفي، عن حمدويه، عمن حدثه، عن الحكم بن مسكين، قال: وحدثني بذلك
إسماعيل بن محمد بن موسى بن سلام، عن الحكم بن عيص، قال: دخلت مع
خالي سليمان بن خالد، على أبي عبد الله عليه السلام، فقال: يا سليمان من هذا
الغلام؟ فقال: ابن أختي، فقال: يعرف هذا الامر؟ فقال: نعم. فقال: الحمد لله
الذي لم يخلقه شيطانا، ثم قال: يا سليمان نعوذ بالله ولدك من فتنة شيعتنا. قلت:
جعلت فداك، وما تلك الفتنة؟ قال: إنكارهم الأئمة، ووقوفهم على ابني موسى
(عليه السلام)، قال: ينكرون موته، ويزعمون أن لا إمام بعده، أولئك شر الخلق ".
لكنه في ترجمة العيص بن القاسم (206) قال: " حدثني خلف بن حماد،
عن أبي سعيد الآدمي، عن موسى بن سلام، عن الحكم بن مسكين، عن العيص
ابن القاسم، قال: دخلت على أبي عبد الله عليه السلام مع خالي سليمان بن خالد،
فقال لخالي: من هذا الفتى؟ قال: هذا ابن أختي، قال: فيعرف أمركم؟ قال: نعم.
قال: الحمد لله الذي لم يجعله شيطانا، ثم قال: يا ليتني وإياكم بالطائف أحدثكم
وتؤنسوني، ويضمن لهم ألا يخرج عليهم أبدا ".
أقول: لو صحت الرواية الثانية، كان الواقع، في طريق الرواية، هو موسى
ابن سلام، دون إسماعيل بن محمد بن موسى بن سلام، بل المظنون قويا: أن في
الرواية الأولى تحريفا، والصحيح أن الكشي ذكرها بطريقين، أحدهما - عن
محمد بن الحسن البرائي بإسناده، عن حمدويه، عمن حدثه، عن الحكم بن
مسكين، وثانيهما، عن محمد بن الحسن البرائي قال: حدثني بذلك إسماعيل بن
محمد، عن موسى بن سلام، عن الحكم، عن عيص. وعليه فلا وجود لإسماعيل
ابن محمد بن موسى بن سلام، أصلا.
وأما ما ذكره الشيخ النوري: من رواية الحسين بن سعيد، وأحمد بن محمد
ابن خالد، عنه، فهو لم يثبت، بل الوارد: روايتهما عن إسماعيل بن محمد، من
دون توصيف، بابن موسى بن سلام، والله أعلم بحقيقة الحال.


الفهرسة