أبو المغرا
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » أبو المغرا

 البحث  الرقم: 14861  المشاهدات: 1230
روى عن أبي عبد الله عليه السلام، وروى عنه ابن أبي عمير. تفسير
القمي: سورة الزمر، في تفسير قوله تعالى: (أليس في جهنم مثوى للمتكبرين).
وقع بعنوان أبي المغرا في إسناد كثير من الروايات، تبلغ مئة وأربعة وسبعين
موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله، وأبي الحسن، عليهما السلام، وعن أبي بصير،
وأبي عبد الرحمان الحذاء، وإبراهيم بن ميمون، وإسحاق، وإسحاق بن عمار،
وأيوب بن الحر، وزيد الشحام، وسلمة بن محرز، وسليمان بن خالد، وسماعة،
وعبد الله بن سليمان، وعبيد بن زرارة، وعقبة بن بشير، وعلي، وعمار السجستاني،
وعمر بن حنظلة، وعنبسة بن مصعب، وفضيل مولى محمد بن راشد، وليث
المرادي، ومحمد بن سالم، والفضيل بن يسار، ومحمد بن هشام - على احتمال -،
ومنصور بن حازم، وهارون بن خارجة، ويزيد بن خليفة، ويعقوب الأحمر،
والحلبي.
وروى عنه ابن أبي حمزة، وابن أبي عمير، وابن أبي نجران، وابن جبلة،
وابن فضال، وابن محبوب، وأبان، وأحمد بن الحسن، عن أبيه، عنه، وأحمد بن محمد
ابن أبي نصر، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن بن علي، والحسن بن فضال،
والحسين بن سعيد، ودرست، ودرست بن أبي منصور، وسيف بن عميرة، وصفوان،
وصفوان بن يحيى، والعباس بن عامر، وعبد الله بن جبلة، وعثمان بن عيسى،
وعلي بن حديد، وعلي بن الحكم، وعلي بن سيف، وفضالة، وفضالة بن أيوب،
ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن محفوظ، ومحمد بن يحيى، ويحيى،
ويونس، ويونس بن عبد الرحمان، والوشاء.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن فضالة بن أيوب، عن أبي المغراء، عن أبي عبد الله
عليه السلام. التهذيب: الجزء 10، باب القود بين الرجال والنساء، الحديث 743،
والاستبصار: الجزء 4، باب أنه لا يقاد مسلم بكافر، الحديث 1025، إلا أن فيه:
أبو المغراء، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام، وهو الموافق لما في الكافي:
الجزء 7، كتاب الديات 4، باب المسلم يقتل الذمي أو يجرحه..، 26، الحديث 8،
والفقيه: الجزء 4، باب المسلم يقتل الذمي أو العبد..، الحديث 300، والوافي
والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن فضالة، وأبي المغراء، عن أبي بصير، عن أبي
عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 7، باب الإجارات، الحديث 961،
والاستبصار: الجزء 3، باب الصانع يعطى شيئا ليصلحه فيفسده، الحديث 479،
إلا أن فيه: فضالة، عن أبي المغرا، وهو الصحيح الموافق للوسائل بقرينة سائر
الروايات، وإن كان الوافي كما في التهذيب.
روى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن أبي المغرا،
عن محمد بن مسلم. التهذيب: الجزء 3، باب الصلاة في السفر، الحديث 525،
والاستبصار: الجزء 1، باب ما يجب عليه تمام السفر، الحديث 827، إلا أن فيه:
أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبي المغرا، بلا واسطة، والظاهر صحة ما في
التهذيب الموافق للوافي والوسائل، فإن في رواية أحمد بن محمد بن عيسى، عن
أبي المغراء، كلام تقدم في أحمد بن محمد بن عيسى.
ثم إنه روى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أبي المغرا،
عن الحلبي. التهذيب: الجزء 7، باب القول في الرجل يفجر بالمرأة..، الحديث
1347 و 1348، والاستبصار: الجزء 3، باب كراهية العقد على الفاجرة،
الحديث 613 و 614.
كذا في الطبعة القديمة من التهذيب والوسائل أيضا، وفي الوافي: أحمد بن
محمد بن عيسى، عن عثمان بن عيسى، عن أبي المغرا، وهو الصحيح بقرينة
سائر الروايات.
ومن ذلك يظهر الكلام فيما رواه أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد بن
عيسى، عن أبي المغرا، عن الحلبي. التهذيب: الجزء 8، باب أحكام الطلاق،
الحديث 293، والاستبصار: الجزء 3، باب أن حكم المملوك حكم الحر..،
الحديث 1106.
روى الكليني بسنده، عن الحسين بن علي، عن أبي المغرا، عن ابن أبي
يعفور. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب التمحيص والامتحان 83،
الحديث 2.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوافي أيضا، ولكن في الطبعة المعربة: الحسن
ابن علي، بدل الحسين بن علي.
أقول: هذا هو حميد بن المثنى، وله روايات تقدمت بهذا العنوان وبعنوان
حميد بن المثنى أبي المغرا، في ترجمته أيضا.


الفهرسة