ابن رئاب
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » ابن رئاب

 البحث  الرقم: 15099  المشاهدات: 1021
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات، تبلغ مئة وأربعة وتسعين
موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله، وأبي الحسن، وأبي الحسن موسى، عليهما
السلام، وعن أبي بصير، وأبي حمزة، وأبي حمزة الثمالي، وأبي عبيدة، وأبي عبيدة
الحذاء، وأبي الورد، وابن بكير، وإبراهيم بن ميمون، وإسماعيل بن الفضل،
وبريد بن معاوية، وبريد العجلي، وبكير بن أعين، وجميل بن صالح، وحمران بن
أعين، وحمزة بن حمران، وحنان بن سدير، وزرارة، وزرارة بن أعين، وزياد بن
سوقة، وسليمان بن خالد، وضريس، وضريس الكناسي، وعبد الرحمان بن
الحجاج، وعبيد بن زرارة، وعلي بن بشير النبال، وعمار بن أبي الأحوص، وعمار
ابن مروان، وعمر بن حنظلة، والفضيل بن يسار، ومالك بن عطية، ومحمد بن
قيس، ومحمد بن مسلم، ومسمع، ومسمع أبي سيار، ومسمع بن عبد الملك، ومصادف،
ومنصور بن حازم، والحلبي.
وروى عنه ابن أبي عمير، وابن محبوب، والحسن بن محبوب، وسهل بن
زياد، ومثنى، ومحمد بن خالد الطيالسي، ويونس.
اختلاف الكتب
روى الكليني بسنده، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، وعبد الله بن سنان،
عن أبي عبد الله عليه السلام. الكافي: الجزء 7، كتاب الديات 4، باب الرجل
يقع على الرجل فيقتله 12، الحديث 2.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 10،
باب القضاء في قتيل الزحام، الحديث 836، والاستبصار: الجزء 4، باب من زلق
من فوق على غيره فقتله، الحديث 1063، وفيه: الحسن بن محبوب، عن عبد الله
ابن سنان، فقط.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء 4، باب القود ومبلغ الدية، الحديث 249،
وفيه: ابن محبوب، عن علي بن رئاب، عن عبد الله بن سنان، في الوافي عن كل
مثله، وفي الوسائل عن الكافي مثله، وعن الشيخ والصدوق كما في التهذيب.
وما في الكافي والتهذيب هو الصحيح، لعدم ثبوت رواية علي بن رئاب، عن
عبد الله بن سنان.
وروى الصدوق بسنده، عن محمد بن الفيض التيمي، عن ابن رئاب،
عن أبي عبد الله عليه السلام. الفقيه: الجزء 2، باب آداب الصائم،
الحديث 301.
وهنا اختلاف تقدم في محمد بن الفيض، عن ابن رئاب.
روى الشيخ بسنده، عن إبراهيم بن هاشم، عن ابن رئاب، عن أبي بصير،
التهذيب: الجزء 7، باب الزيادات في فقه النكاح، الحديث 1797.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: إبراهيم بن
هاشم، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء 7،
كتاب النكاح 3، باب نكاح الذمية 33، الحديث 11، والوافي والوسائل أيضا
بقرينة سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محبوب، عن ابن رئاب، عن أبي عبيدة.
التهذيب: الجزء 9، باب ميراث القاتل، الحديث 1356.
وهنا اختلاف تقدم في أبي عبيدة، عن أبي جعفر عليه السلام.
روى الكليني بسنده، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن ابن بكير.
الكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب طلاق أهل الذمة وعدتهم 82، الحديث 1.
وهنا اختلاف تقدم في ابن بكير، عن زرارة.
روى الشيخ بسنده، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن حريز. التهذيب:
الجزء 5، باب تفصيل فرائض الحج، الحديث 996.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب من جهل أن يقف
بالمشعر 169، الحديث 6.
ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء 2، باب ما جاء في من جهل الوقوف
بالمشعر، الحديث 1388، وفيه: علي بن رئاب، عن أبي عبد الله عليه السلام، بلا
واسطة، والظاهر هو الصحيح، لكثرة رواية علي بن رئاب، عن أبي عبد الله عليه
السلام، بلا واسطة، وعدم ثبوت روايته عنه عليه السلام بواسطة حريز في شئ
من الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن ضريس
الكناسي. التهذيب: الجزء 10، باب حدود الزنا، الحديث 165، والاستبصار:
الجزء 4، باب جواز العفو عن القاذف لمن يقذفه، الحديث 875، إلا أن فيه: ابن
محبوب، عن ضريس الكناسي، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب: الموافق لما
رواها الشيخ أيضا في باب الحد في الفرية والسب...، الحديث 321 من الجزء
المتقدم، والكافي: الجزء 7، كتاب الحدود 3، باب العفو عن الحدود 54، الحديث
4، والفقيه: الجزء 4، باب نوادر الحدود، الحديث 185، والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن محمد، عن ابن رئاب، عن العلاء بن
رزين، عن محمد بن مسلم. التهذيب: الجزء 9، باب ميراث الأزواج،
الحديث 1042.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن رواها الكليني في الكافي: الجزء 7، كتاب
المواريث 2، باب ميراث الولد مع الزوج 19، الحديث 2، وفيه: أحمد بن محمد،
عن ابن محبوب، عن علي بن رئاب، والعلاء بن رزين، عن محمد بن مسلم، وهو
الموافق للوسائل، وفي الوافي عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن ابن رئاب، عن
محمد بن الحسن العطار. الاستبصار: الجزء 4، باب ميراث السائبة،
الحديث 747.
ورواها بعينها في حديث 746 من الباب، وفيه: محمد بن زياد، بدل ابن
رئاب، وهو الموافق للتهذيب: الجزء 9، باب الزيادات من الميراث، الحديث
1409، والوافي والوسائل أيضا، ولعله كان من باب تعدد الطريق.
روى الكليني بسنده، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن محمد (بن
قيس). الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب نكاح المرأة التي بعضها حر
وبعضها رق 123، الحديث 3.
وهنا اختلاف من جهة المروي عنه، تقدم في محمد بن قيس، عن أبي جعفر
عليه السلام.
روى الشيخ بسنده، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن الحلبي،
التهذيب: الجزء 1، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث 1413،
والاستبصار: الجزء 1، باب جواز غسل الرجل امرأته، الحديث 692، إلا أن فيه:
علي بن محبوب، بدل ابن محبوب، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء
3، كتاب الجنائز 3، باب الرجل يغسل المرأة والمرأة تغسل الرجل 29، الحديث
10، بقرينة سائر الروايات.
أقول: تقدمت ترجمته بعنوان علي بن رئاب.


الفهرسة