روى عن أبي بصير، وروى عنه عبد الله بن بحر. تفسير القمي: سورة ص، في تفسير قوله تعالى: (واذكر عبدنا أيوب إذ نادى ربه). طبقته في الحديث وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات، تبلغ تسعمائة وأربعة وسبعين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله، والشيخ، عليهما السلام، وعن أبي أيوب الخزاز، وأبي بصير (ورواياته عنه تبلغ مئتين وثلاثة عشر موردا)، وأبي بصير المرادي، وأبي بكر، وأبي بكر الحضرمي، وأبي الجارود، وأبي حمزة، وأبي حمزة الثمالي، وأبي سعيد، وأبي الصامت، وأبي العباس، وأبي العباس البقباق، وأبي هلال الرازي، وابن أبي عمير، وابن أبي يعفور، وابن الحجاج الكرخي، وابن زرارة، وأبان بن تغلب، وإبراهيم بن المثنى، وإبراهيم بن ميمون، وإسحاق بن عمار، وإسحاق بياع اللؤلؤ، وإسحاق المدائني، وإسماعيل بن جابر، وإسماعيل بن عبد الخالق، وإسماعيل بن عمار، وإسماعيل الجعفي، وأيوب بن الحر، وبدر بن الوليد، وجعفر بن ناجية، والحارث بن المغيرة، وحجر، وحريز، والحسن بن أبي سارة، والحسن بن زياد، والحسن بن زياد الصيقل، والحسن بن السري، والحسن بن هارون، والحسن الصيقل، والحسين بن حماد، والحسين بن المختار، والحسين صاحب القلانس، والحسين صاحب القلانسي، والحسين العامري مولى مسعود بن موسى، وحماد النوا، وحمزة بن حمران، وخيثمة، وداود بن فرقد، وداود بن فرقد أبي يزيد، وزرارة، وزرارة بن أعين، وزيد الشحام، وسدير، وسعيد الأعرج، وسعيد الرومي، وسليمان بن خالد (ورواياته عنه تبلغ خمسة وستين موردا)، وشرحبيل الكندي، وضريس، وعامر بن عميرة، و عبد الاعلى بن أعين، وعبد الخالق، وعبد الرحمان بن أبي عبد الله، وعبد الرحيم، وعبد الرحيم بن روح القصير، وعبد الرحيم القصير، وعبد الله بن أبي يعفور، وعبد الله بن سليمان، وعبد الله بن سنان، وعبد المؤمن، وعبد الملك بن عمرو، وعبيد الله الحلبي، والعلاء بياع السابري، وعلي الصائغ، وعمار بن سويد، وعمر بن البراء، وعمر بن حنظلة، وعمر بن يزيد، وعنبسة بن مصعب، وعيسى بن أبي منصور، وغسان البصري، وقتيبة، وقتيبة الأعشى، وليث، وليث المرادي، وليث المرادي أبي بصير، ومالك بن أعين، ومالك الجهني، والمثنى، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن جعفر، ومحمد بن الحلبي، ومحمد بن علي الحلبي، ومحمد بن مروان، ومحمد بن مسلم، ومحمد بن مضارب، ومحمد بن الوراق، ومحمد الحلبي، والمعلى بن خنيس، ومنصور، ومنصور بن حازم، ومنصور الصيقل، وميسر، ووليد بياع الأسفاط، والهذيل، والهذيل بن صدقة الطحان، وهشام بن سالم، ويزيد بن خليفة، ويزيد بن خليل، ويزيد بن فرقد، ويزيد مولى الحكم، ويعقوب الأحمر، ويعقوب البزاز، ويعقوب بن سالم البزاز، واليمان بن عبيد الله، والأحول، والحلبي (ورواياته عنه تبلغ مئة وخمسة وأربعين موردا)، والكاهلي. وروى عنه أبو إسماعيل السراج، وأبو عبد الله المؤمن، وأبو أيوب، وأبو أيوب الخزاز، وابن أبي حمزة، وابن أبي عمير، وابن أبي نجران، وابن رباط، وابن سنان، وابن فضال، وابن مهران، وأحمد بن محمد بن عيسى، وأحمد بن هلال، وأيوب بن نوح، والحسن بن الجهم، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسن الصيقل، والحسين، والحسين بن سعيد، والحسين بن عثمان، والحسين بن هاشم، وخلف بن حماد، ودرست، ودرست بن أبي منصور، ودرست الواسطي، وزرعة، وزكريا المؤمن، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وصندل، وعبد الكريم، وعبد الله بن بحر، وعبد الله بن حماد، وعبد الله بن عبد الرحمان، وعبد الله بن المغيرة، وعبد الله بن يحيى، وعثمان، وعثمان بن عيسى، وعلي بن إسماعيل، وعلي بن الحسن بن رباط، وعلي بن رباط، وعلي بن النعمان، وعلي عنهما (درست ومحمد بن أبي حمزة)، عنه، وعلي الجرمي عنهما، عنه، وفضالة، وفضالة بن أيوب، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن الحسن بن زياد، ومحمد بن سنان، ومحمد بن علي، ومحمد بن عمارة، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن يحيى، والنضر بن سويد، ويحيى بن عمران، ويحيى الحلبي، ويونس، ويونس بن عبد الرحمان، ويونس مولى علي بن يقطين، والجرمي عنهما عنه، والحلبي. اختلاف الكتب روى الصدوق بسنده، عن ابن مسكان، عن أبي جعفر عليه السلام. الفقيه: الجزء 2، باب ما جاء في مانع الزكاة، الحديث 20. ورواها الكليني في الكافي: الجزء 3، كتاب الزكاة 5، باب منع الزكاة 2، الحديث 2، إلا أن فيه: ابن مسكان يرفعه، عن رجل، عن أبي جعفر عليه السلام. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 2، باب الزيادات في الزكاة، الحديث 327، وفيه: ابن مسكان، عن رجل، عن أبي جعفر عليه السلام، وما في الكافي والتهذيب هو الصحيح، لعدم ثبوت رواية ابن مسكان، عن أبي جعفر عليه السلام، وفي الوسائل عن الفقيه مثله، وعن الكافي والتهذيب كالكافي، وفي الوافي عن الكل هكذا: ابن مسكان يرفعه إلى أبي جعفر عليه السلام. روى الشيخ بسنده، عن الفضل بن شاذان، عن صفوان بن يحيى، عن ابن مسكان، عن أبي جعفر عليه السلام. التهذيب: الجزء 7، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث 1080. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها في الاستبصار: الجزء 3، باب تحليل المتعة، الحديث 508، وفيه: الفضل بن شاذان، عن ابن مسكان، بلا واسطة صفوان بن يحيى. ورواها الكليني في الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب أبواب المتعة 94، الحديث 2، إلا أن فيه: ابن مسكان، عن عبد الله بن سليمان، عن أبي جعفر عليه السلام، وهو الموافق للوافي والوسائل. وروى أيضا بسنده، عن علي بن النعمان، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 5، باب الذبح، الحديث 775، والاستبصار: الجزء 2، باب من لم يجد الهدي وأراد الصوم، الحديث 984. ورواها بعينها في حديث 789، من الباب المتقدم من التهذيب، والاستبصار: الجزء 2، باب جواز صوم الثلاثة الأيام في السفر، الحديث 1001، وفيهما: عبد الله ابن مسكان، عن سليمان بن خالد، عن أبي عبد الله عليه السلام، والوافي والوسائل عن كل مثله. وروى أيضا بسنده، النضر بن سويد، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 5، باب دخول الكعبة، الحديث 956. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب دخول الكعبة 202، الحديث 7، وفيه: عبد الله بن سنان، بدل ابن مسكان، ولا يبعد صحة ما في الكافي الموافق للوافي والوسائل، لكثرة رواية النضر بن سويد، عن عبد الله بن سنان، وعدم ثبوت روايته عن ابن مسكان إلا في مورد واحد. وروى أيضا بسنده، عن صفوان، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 7، باب العارية، الحديث 804، والاستبصار: الجزء 3، باب أن العارية غير مضمونة، الحديث 448، إلا أن فيه: ابن سنان، بدل ابن مسكان، وهو الموافق للكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب ضمان العارية والوديعة 111، الحديث 2، فإن فيه: عبد الله بن المغيرة، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله عليه السلام، وفي الوافي عن كل مورد مثله، وفي الوسائل عن الكافي مثله، وعن التهذيبين نسختان. وروى أيضا بسنده، عن يونس بن عبد الرحمان، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 7، باب الإجارات، الحديث 944. وهنا اختلاف تقدم في أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام. وروى أيضا بسنده، عن صفوان بن يحيى، عن ابن مسكان، عن أبي إسحاق صاحب اللؤلؤ. التهذيب: الجزء 5، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث 1370. وهنا اختلاف تقدم في أبي إسحاق صاحب اللؤلؤ. وروى أيضا بسنده، عن ابن سنان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 1، باب آداب الاحداث الموجبة للطهارة، الحديث 100. وهنا اختلاف تقدم في أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام. وروى أيضا بسنده، عن عبد الله بن بحر، عن ابن مسكان، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 1، باب تطهير المياه من النجاسات، الحديث 702، والاستبصار: الجزء 1، باب البئر تقع فيه العذرة اليابسة، الحديث 116، إلا أن فيه: عبد الله ابن يحيى، بدل عبد الله بن بحر، وعن بعض نسخه كما في التهذيب، والوافي موافق للتهذيب، وكذلك الوسائل في مورد، وفي مورد آخر فيه نسختان. وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 5، باب الذبح، الحديث 737، والاستبصار: الجزء 2، باب من ضل هديه فاشترى بدله ثم وجد الأول، الحديث 961، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن ابن مسكان، بلا واسطة. وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب الهدي يعطب أو يهلك قبل أن يبلغ محله 183، الحديث 7، والوافي أيضا، وفي الوسائل عن كل مورد مثله. وروى أيضا بسنده، عن ابن أبي عمير، أو غيره، عن ابن مسكان، عن ابن بصير. التهذيب: الجزء 8، باب أحكام الطلاق، الحديث 84. وهنا اختلاف تقدم في ابن أبي عمير، عن ابن مسكان. وروى أيضا بسنده، عن يونس، عن عبد الله بن سنان، أو ابن مسكان، عن أبي الجارود. التهذيب: الجزء 7، باب من الزيادات من الإجارات، الحديث 1010. وهنا اختلاف تقدم في أبي الجارود، عن أبي جعفر عليه السلام. وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن رباط، عن ابن مسكان، عن أبي خالد. التهذيب: الجزء 10، باب من الزيادات، الحديث 1166. وهنا اختلاف تقدم في أبي خالد. وروى أيضا بسنده، عن فضالة، عن الحسين، عن ابن مسكان، عن أبي العباس. التهذيب: الجزء 1، باب تلقين المحتضرين، الحديث 1442، والاستبصار: الجزء 1، باب كيفية غسل الميت، الحديث 742، إلا أن فيه: فضالة، عن ابن مسكان، بلا واسطة، وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، بقرينة سائر الروايات. وروى أيضا بسنده، عن ابن رباط، عن ابن مسكان، عن أبي العباس التهذيب: الجزء 8، باب أحكام الطلاق، الحديث 265. وهنا اختلاف تقدم في ابن رباط، عن ابن مسكان. وروى الكليني بسنده، عن عبد الله بن يحيى، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله مولى عبد ربه. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب الصروف 115، الحديث 22. كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن عن بعض النسخ: عبد الله بن بحر، بدل عبد الله بن يحيى، وهو الموافق للتهذيب: الجزء 7، باب بيع الواحد بالاثنين وأكثر، الحديث 478، والوافي أيضا، وفي الوسائل نسختان. روى الشيخ بسنده، عن فضالة، عن الحسين، عن ابن مسكان، عن أبي عبيدة. التهذيب: الجزء 2، باب أوقات الصلاة وعلامة كل وقت منها، الحديث 109، والاستبصار: الجزء 1، باب وقت المغرب والعشاء الآخرة، الحديث 985، إلا أن فيه: فضالة، عن ابن مسكان، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل، بقرينة ساير الروايات. وروى أيضا بسنده، عن عثمان بن يحيى، عن ابن مسكان، عن ابن أبي يعفور. التهذيب: الجزء 3، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث 637. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة: عثمان بن عيسى، بدل عثمان بن يحيى، وهو الصحيح الموافق للاستبصار: الجزء 1، باب عدد الذين يجب عليهم الجمعة، الحديث 1611، والوافي والوسائل أيضا، بقرينة سائر الروايات. وروى أيضا بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن إبراهيم بن أبي إسحاق. التهذيب: الجزء 5، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث 1371، والاستبصار: الجزء 2، باب المرأة الحائضة متى تفوت متعتها، الحديث 1112. ورواها الصدوق في الفقيه: الجزء 2، باب إحرام الحائض والمستحاضة، الحديث 1115، إلا أن فيه: إبراهيم بن إسحاق، والوافي والوسائل عن كل مثله. روى الكليني بسنده، عن محمد بن إسماعيل، عن أبي إسماعيل السراج، عن ابن مسكان، عن ثابت أبي سعيد. الكافي: الجزء 2، كتاب الايمان والكفر 1، باب في ترك دعاء الناس 94، الحديث 2. ورواها في الجزء 1، كتاب التوحيد 3، باب الهداية أنها من الله عز وجل 35، الحديث 1، إلا أن فيه: محمد بن إسماعيل السراج، عن ابن مسكان، عن ثابت بن سعيد. فهنا اختلاف من جهتي الراوي والمروي عنه. أما من جهة الأولى فتقدم في إسماعيل السراج، عن ابن مسكان، ومن جهة الثانية أيضا تقدم في ثابت بن سعيد. وروى أيضا بسنده، عن صفوان بن يحيى، عن ابن مسكان، عن الحسن بن زياد. الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب ما يحل للمملوك من النساء 118، الحديث 2. وهنا اختلاف تقدم في عبد الله بن مسكان، عن الحسن بن زياد. روى الشيخ بسنده، عن الحسين، عن ابن مسكان، عن الحسن الصيقل. التهذيب: الجزء 8، باب حكم الظهار، الحديث 46. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها تحت رقم 57، من الباب، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد، عن صفوان، عن ابن مسكان، والظاهر هو الصحيح الموافق للاستبصار: الجزء 3، باب أنه لا يصح الظهار بيمين، الحديث 937، وباب أن من وطئ قبل الكفارة كان عليه كفارتان، الحديث 950، والوافي والوسائل أيضا. روى الكليني بسنده، عن الحسين بن عثمان، عن ابن مسكان، عن خالد، عن أبي إسماعيل. الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4، باب الصلاة في الكعبة وفوقها 58، الحديث 19. وهنا اختلاف تقدم في خالد. روى الشيخ بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن سعيد. التهذيب: الجزء 5، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث 1770. وهنا اختلاف تقدم في أبي سعيد، عن أبي عبد الله عليه السلام. وروى أيضا بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن سليمان بن خالد. التهذيب: الجزء 3، باب صلاة العيدين، الحديث 281. وهنا اختلاف من جهة الراوي تقدم في محمد بن سنان، عن ابن مسكان. وروى أيضا بسنده، عن ابن سنان، عن ابن مسكان، عن سليمان بن خالد. الاستبصار: الجزء 1، باب المرأة تؤم النساء، الحديث 1646. وهنا اختلاف من جهة المعنون تقدم في ابن سنان، عن سليمان بن خالد. وروى أيضا بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن عبد الرحمان ابن عجلان. التهذيب: الجزء 3، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث 39، والاستبصار: الجزء 1، باب تقديم النوافل يوم الجمعة، الحديث 1574. ورواها الكليني في الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4، باب التطوع يوم الجمعة 74، الحديث 3، وفيه: عبد الله بن عجلان، بدل عبد الرحمان بن عجلان. كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، وعن بعض نسخه كما في التهذيب، ولكن الظاهر صحة ما في الكافي، لعدم ثبوت عبد الرحمان بن عجلان في شئ من الروايات، وفي الوسائل نقلا عن الجميع كالتهذيب، وفي الوافي نسختان، ونقل في هامشه عن بعض نسخ التهذيب: عبد الله بن عجلان، كما في الكافي. وروى أيضا بسنده، عن علي بن النعمان، عن ابن مسكان، عن عبد المؤمن. التهذيب: الجزء 9، باب الصيد والذكاة، الحديث 44، والاستبصار: الجزء 4، باب تحريم السمك الطافي، الحديث 217، وفيه: عبد الرحمان، بدل عبد المؤمن، والظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل. وروى أيضا بسنده، عن عبد الله بن المغيرة، عن ابن مسكان، عن محمد بن ميسر. التهذيب: الجزء 1، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث 425، والاستبصار: الجزء 1، باب الجنب ينتهي إلى البئر أو الغدير، الحديث 436، إلا أن فيه: محمد بن عيسى، بدل محمد بن ميسر، والظاهر صحة ما في التهذيب، الموافق للكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب الماء الذي تكون فيه قلة 3، الحديث 2، والوافي والوسائل أيضا. وروى أيضا بسنده، عن عبد الله بن المغيرة، عن ابن مسكان، عن ملك مولى الحكم، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 1، باب تلقين المحتضرين، الحديث 1529. وهنا اختلاف تقدم في مالك مولى الجهم. روى الكليني بسنده، عن ابن رباط والحسين بن هاشم، عن صفوان جميعا، عن ابن مسكان، عن الحلبي. الكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب السكران 53، الحديث 4. ورواها بتفاوت يسير في كتاب العتق والتدبير 3، باب عتق السكران والمجنون والمكره 14، الحديث 4، من الجزء، إلا أن فيه: وصفوان، بدل: عن صفوان، وهو الموافق للتهذيب: الجزء 8، باب العتق وأحكامه، الحديث 777، والوافي عن كل مورد مثله. وروى أيضا بسنده، عن علي بن رئاب، عن ابن مسكان، عن الحلبي. الكافي: الجزء 7، كتاب المواريث 2، باب الاخوة من الام مع الجد 24، الحديث 5. كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 9، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث 1100، والاستبصار: الجزء 4، باب ميراث الجد مع كلالة الام، الحديث 604، إلا أن فيهما: علي بن رباط، بدل علي بن رئاب. وفي الوافي عن كل مثله، وفي الوسائل نسختان. روى الشيخ بسنده، عن أبي المصباح، عن ابن مسكان، عن الحلبي. التهذيب: الجزء 4، باب علامة أول شهر رمضان، الحديث 434. وهنا اختلاف تقدم في أبي الصباح، عن ابن مسكان. وروى أيضا بسنده، عن صفوان، عن سماعة وابن مسكان، عن رجل، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 4، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث 673. كذا في نسخة من المخطوطة أيضا، وفي نسخة أخرى منها: أو ابن مسكان، بدل: وابن مسكان، وهو الموافق للاستبصار: الجزء 2، باب حكم من خرج إلى السفر بعد طلوع الفجر، الحديث 323، والوافي والوسائل كما في التهذيب. اختلاف النسخ روى الشيخ بسنده، عن النضر، عن ابن مسكان، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 3، باب العمل في ليلة الجمعة ويومها، الحديث 43. كذا في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة والوسائل على نسخة، وفي نسخة أخرى من الجميع والوافي: ابن سنان، بدل ابن مسكان. روى الكليني بسنده، عن سفيان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير. الكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب المبارأة 64، الحديث 5. كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة ونسخة المرآة: صفوان، بدل سفيان، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل. وروى أيضا بسنده، عن محمد بن سنان، عن ابن مسكان، عن الحسين الصيقل. الكافي: الجزء 1، كتاب فضل العلم 2، باب من عمل بغير علم 12، الحديث 2. كذا في نسخة من الطبعة القديمة والمرآة أيضا، وفي نسخة أخرى منهما: الحسن الصيقل، وهو الصحيح الموافق للوافي، بقرينة سائر الروايات. أقول: وتقدمت ترجمته بعنوان عبد الله بن مسكان