ابن المغيرة
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » ابن المغيرة

 البحث  الرقم: 15189  المشاهدات: 759
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات، تبلغ تسعة وستين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن، والرضا، عليهما السلام، وعن أبي جرير القمي،
وابن سنان، وحريز، وسماعة، وعبد الله بن بكير، وعبد الله بن سنان، وغياث،
والقاسم بن الوليد، والمثنى بن عبد السلام، ومعاوية بن عمار، والمفضل بن
صالح، ومنصور، وناصح المؤذن، ويعقوب بن شعيب، والحلبي، والسكوني.
وروى عنه ابن أبي عمير، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد عن أبيه، وأحمد بن
أبي عبد الله عن أبيه، وأحمد بن محمد عن أبيه، وإسماعيل بن مهران، وبنان بن
محمد عن أبيه، وحماد، وصفوان، والعباس، والعباس بن معروف، ومحمد بن
عيسى، ومعاوية بن حكيم، وموسى بن القاسم.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن صفوان، وابن أبي عمير، عن ابن المغيرة، عن ابن
بكير. التهذيب: الجزء 8، باب حكم الظهار، الحديث 36.
وهنا اختلاف من جهتي الراوي والمروي عنه، تقدم الأول في ابن أبي عمير،
والثاني في ابن بكير.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أبيه، عن ابن المغيرة،
عن السكوني. التهذيب: الجزء 1، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث
1072، والاستبصار: الجزء 1، باب كيفية استعمال الماء في غسل الوجه،
الحديث 208.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب حد الوجه الذي
يغسل...، 18، الحديث 3، إلا أن فيه: محمد بن يحيى، عن عبد الله بن محمد بن
عيسى، عن أبيه، عن ابن المغيرة، والظاهر هو الصحيح.
وفي التهذيب سقط، لان محمد بن أحمد بن يحيى يروي بواسطة بنان بن
محمد - وهو عبد الله - عن أبيه، عن ابن المغيرة في كثير من الروايات، وأما
روايته عن ابن الغيرة بلا واسطة، فلم يثبت، وفي الوسائل كما في التهذيب، وفي
الوافي عن كل مثله.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن
أبيه، عن ابن المغيرة، عن السكوني. التهذيب: الجزء 8، باب الايمان والأقسام،
الحديث 1081، والاستبصار: الجزء 4، باب أنه لا تقع يمين بالعتق، الحديث 150،
إلا أن فيه: بنان بن محمد، عن ابن المغيرة، بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب
الموافق لما رواه أيضا في الاستبصار: باب أقسام الايمان، الحديث 147 من الجزء
المتقدم، والوافي والوسائل أيضا.
ثم إنه روى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن بنان بن محمد،
عن ابن المغيرة، عن السكوني. التهذيب: الجزء 7، باب بيع الواحد بالاثنين
وأكثر، الحديث 502.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والنسخة المخطوطة: بنان بن
محمد، عن أبيه، عن ابن المغيرة، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل أيضا.
وتقدمت ترجمته بعنوان عبد الله بن المغيرة.


الفهرسة