ابن سنسن الشيباني الكوفي، روى عنه (الباقر) وعن أبي عبد الله عليهما السلام يكنى أبا عبد الله، ويقال أبو الجهم، وله ستة أولاد ذكور: عبد الله، والجهم، وعبد الحميد، وعبد الاعلى، وعمر، وزيد، من أصحاب الباقر عليه السلام. رجال الشيخ (17). وذكره في أصحاب الصادق عليه السلام، أيضا (43)، قائلا: بكير بن أعين الشيباني، يكنى أبا عبد الله مات في حياة أبي عبد الله عليه السلام. وذكر الشيخ في ترجمة أخيه زرارة (314)، أن بكيرا وأخوته رووا عن علي ابن الحسين عليه السلام أيضا. وقال الكشي (72) بكير بن أعين: " حدثنا حمدويه قال: حدثنا يعقوب بن يزيد، عن ابن أبي عمير عن الفضل، وإبراهيم ابني محمد الأشعريين، قالا: إن أبا عبد الله عليه السلام لما بلغه وفاة بكير بن أعين، قال: أما والله لقد أنزله الله بين رسول الله وأمير المؤمنين صلوات الله عليهما. محمد بن مسعود قال: حدثني علي بن الحسن، عن أبيه، عن إبراهيم بن الأشعري، عن عبيد بن زرارة، والحسن بن جهم بن بكير، عن عمه عبد الله بن بكير، عن عبيد بن زرارة، قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام، فذكر بكير بن أعين فقال: رحم الله بكيرا وقد فعل، فنظرت إليه وكنت يومئذ حديث السن فقال: إني أقول إن شاء الله ". والسند في كلتا الروايتين صحيح، وتأتي الرواية المادحة له، في ترجمة أخيه حمران. وطريق الصدوق إليه: أبوه - رضي الله عنه -، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه: عن محمد بن أبي عمير، عن بكير بن أعين. وهو كوفي يكنى أبا الجهم من موالي بني شيبان، ولما بلغ الصادق عليه السلام موت بكير بن أعين قال: أما والله، لقد أنزله الله بين رسوله وأمير المؤمنين صلوات الله عليهما. ذكره الصدوق في المشيخة، والطريق صحيح. طبقته في الحديث وقع بكير في إسناد كثير من الروايات، تبلغ ثلاثة وستين موردا، فقد روى عن أبي جعفر وأبى عبد الله عليهما السلام. وروى عنه ابن أذينة، وابنه عبد الله، وأبان، وجميل بن دراج، وحريز، وزرارة، وعبد الرحمان بن الحجاج، وعمر بن أذينة، وموسى بن بكر، وموسى بن بكر الواسطي. ووقع بعنوان بكير بن أعين في إسناد عدة من الروايات أيضا، تبلغ 62 موردا. فقد روى عن أبي جعفر، وأبي عبد الله عليهما السلام، وعن زرارة. وروى عنه أبو أيوب، وأبو سعيد القماط، ابن أذينة، وابن رئاب، وابنه، وابنه عبد الله، وأبان، وأبان بن عثمان، وجميل بن دراج، وجميل بن صالح، وحريز، وحريز بن عبد الله، والحسن بن الجهم، وزرارة، وسليمان بن سالم، وعبد الرحمان ابن الحجاج، وعلي بن رئاب، وعلي بن سعيد، وعمر بن أذينة، والقاسم بن عروة وموسى بن بكر، وموسى بن بكر الواسطي، والبرقي. اختلاف الكتب روى الشيخ بسنده، عن الحسن بن محبوب، عن بكير، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 10، باب القضايا في الديات والقصاص، الحديث 651. وروى هذه الرواية بعينها في هذا الباب، الحديث 659 وفيها: الحسن بن محبوب، عن ابن بكير عن أبي عبد الله عليه السلام، وهذا هو الصحيح لموافقته للكافي: الجزء 7، كتاب الديات 4، باب، أن من قتل مؤمنا على دينه فليست له توبة 3، الحديث 2، والفقيه: الجزء 4، باب تحريم الدماء والأموال بغير حقها، الحديث 208، على أن الحسن بن محبوب لا يمكن أن يروي عن بكير المتوفي في زمان الصادق عليه السلام. وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أبي عمير، عن جميل وبكير، عن زرارة. التهذيب: الجزء 7، باب عقود البيع، الحديث 100. ورواها الكليني في الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب الشرط والخيار في البيع 70، الحديث 4. إلا أن فيه: ابن أبي عمير عن جميل، وابن بكير، عن زرارة، وهو الصحيح الموافق للوسائل والوافي عن كل مثله. وروى بسنده أيضا، عن القاسم بن عروة، عن بكير، عن زرارة. التهذيب: الجزء 10، باب ديات الأعضاء والجوارح، الحديث 971. كذا في هذه الطبعة، وفي نسخة من الطبعة القديمة وفي نسخة أخرى، ابن بكير - بدل بكير -، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء 7، كتاب الديات 4، باب ما تجب فيه الدية كاملة 27، الحديث 6، الفقيه: الجزء 4، ما يجب فيه الدية ونصف الدية فيما دون النفس الحديث 329. والوافي والوسائل أيضا. وروى محمد بن يعقوب بسنده، عن القاسم بن عروة، عن بكير بن أعين عن زرارة، عن أحدهما عليهما السلام. الكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب أبوال الدواب وأرواثها 37، الحديث 4. كذا في الطبعة القديمة المرآة أيضا. ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 1، باب تطهير الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث 772، وباب تطهير البدن والثياب من النجاسات من الزيادات، الحديث 1338، والاستبصار: الجزء 1، باب أبوال الدواب والبغال والحمير، الحديث 626، إلا أن في المواضع الثلاثة القاسم بن عروة، عن ابن بكير، عن زرارة، عن أحدهما عليهما السلام، وكذلك الموجود في الوافي، وفي الوسائل: ابن بكير وبكير ابن أعين نسخة. وروى الصدوق عن محمد بن أبي عمير، عن بكير بن أعين، عن عبيد بن زرارة. الفقيه: الجزء 4، باب الرجوع عن الوصية، الحديث 509. ورواها محمد ابن يعقوب في الكافي: الجزء 7 كتاب الوصايا 1، باب الرجل يوصي بوصية ثم يرجع عنها 8، الحديث 1، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 9، باب الرجوع في الوصية، الحديث 760، إلا أن فيهما: ابن أبي عمير عن أبي بكير، عن عبيد بن زرارة.