بنان
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » بنان

 البحث  الرقم: 1895  المشاهدات: 3378
اسمه عبد الله، وهو أخو أحمد بن محمد بن عيسى، ذكره الكشي (373 و
374).
وقال في ترجمة محمد بن سنان (370) وجدت بخط أبي عبد الله الشاذاني:
إني سمعت العاصمي يقول: إن عبد الله بن عيسى الأسدي (الأشعري) الملقب
ببنان (الخ).
وذكره النجاشي عنه أيضا في ترجمة محمد بن سنان.
وقال الوحيد في التعليقة، وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى، ولم يستثن
روايته، وفيه إشعار بالاعتماد عليه، بل لا يبعد الحكم بوثاقته أيضا.
أقول: تقدم في المدخل أنه لا يمكن الحكم بوثاقة رجل بذلك فراجع.
طبقته في الحديث
وقع بنان في إسناد جملة من الروايات تبلغ أحد عشر موردا.
فقد روى عن أبي طاهر (الوراق) وعن أبيه، وموسى بن القاسم.
وروى عنه حميد بن زياد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن علي بن
محبوب.
ووقع بعنوان بنان بن محمد في إسناد عدة من الروايات تبلغ 66 موردا.
فقد روى عن أبيه وابن محبوب، وسعد بن السندي، وصفوان والعباس
غلام لأبي الحسن عليه السلام، ومحسن بن أحمد، وموسى بن القاسم.
وروى عنه محمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن علي بن محبوب ومحمد بن
يحيى.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن بنان، عن محمد بن
علي، عن علي بن الحكم.
التهذيب: الجزء 7، باب الرهون، الحديث 765، والاستبصار: الجزء 3، باب
الرهن يهلك عند المرتهن، الحديث 428، إلا أن فيها: محمد بن علي بن محبوب،
عن بنان بن محمد، عن علي بن الحكم ونسخة الوسائل أيضا مختلفة. ولا يبعد
صحة ما في الاستبصار لموافقته لنسخة الوافي.
وروى بسنده أيضا، عنه (محمد بن أحمد بن يحيى)، عن بنان بن محمد، عن
أبيه. التهذيب: الجزء 6 باب البينات، الحديث 773، والاستبصار: الجزء 3، باب
ما يجوز شهادة النساء فيه، الحديث 80، إلا أن فيها أحمد بن محمد، - بدل محمد
ابن أحمد بن يحيى -، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل بقرينة
سائر الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن بنان ين محمد عن
أبيه عن ابن المغيرة. التهذيب: الجزء 8، باب الايمان والأقسام، الحديث 1081،
والاستبصار: الجزء 4، باب أنه لا تقع يمين بالعتق، الحديث 150، إلا أن فيه: بنان
ابن محمد، عن ابن المغيرة بلا واسطة أبيه، والصحيح ما في التهذيب الموافق لما
رواها أيضا في باب أقسام الايمان وما تجب فيه الكفارة، الحديث 147، والوافي
والوسائل أيضا، بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يحيى، عن بنان بن محمد. عن أخيه
عبد الله بن محمد. التهذيب: الجزء 4، باب وجوب إخراج الزكاة إلى الامام،
الحديث 266. ولكن الموجود في الكافي: الجزء 4، كتاب الصيام 2، باب الفطرة
75، الحديث 22: محمد بن يحيى عن بنان بن محمد، عن أخيه عبد الرحمان بن
محمد. والصحيح ما في الكافي الموافق للوافي والوسائل فإن عبد الله بن محمد، هو
بنان نفسه لا أخوه.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن
محسن بن أحمد. التهذيب: الجزء 8، باب حكم الايلاء، الحديث 10، والاستبصار:
الجزء 3، باب مدة الايلاء التي يتوقف بعدها، الحديث 913، إلا أن فيها أحمد
ابن محمد بن يحيى، بدل محمد بن أحمد بن يحيى. والصحيح ما في التهذيب بقرينة
سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن موسى بن
القاسم. التهذيب: الجزء 7، باب بيع المضمون، الحديث 129، والاستبصار: الجزء
3، باب من أسلف في طعام أو غيره إلى أجل، الحديث 246، إلا أن فيها محمد
ابن أحمد بن يحيى، بدل محمد بن يحيى، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات
ولموافقته لنسخة من الطبعة القديمة من التهذيب.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن علي بن محبوب، عن بنان بن محمد بن
عيسى، عن علي بن مهزيار. التهذيب: الجزء 2، باب ما يجوز فيه الصلاة من
اللباس والمكان، الحديث 805، والاستبصار: الجزء 1، باب الصلاة في جلود
الثعالب والأرانب، الحديث 1452. إلا أن فيها: محمد بن علي بن محبوب، عن
محمد بن عيسى، عن علي بن مهزيار، والصحيح ما في التهذيب لموافقته لنسختي
الوافي والوسائل.
اختلاف النسخ
روى الشيخ بإسناده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن بنان بن محمد، عن
ابن المغيرة. التهذيب: الجزء 7، باب بيع الواحد بالاثنين والأكثر، الحديث 502،
كذا في هذه الطبعة، ولكن الطبعة القديمة بنان بن محمد، عن أبيه، عن ابن
المغيرة، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن علي بن محبوب، عن بنان بن محمد، عن
موسى بن القاسم بن الحكم جميعا، عن عبد الرحمان بن أبي عبد الله. التهذيب:
الجزء 10، باب الحد في الفرية والسب والتعريض بذلك، الحديث 290. كذا في
الطبعة القديمة أيضا، ولكن فيه سقط جزما بقرينة كلمة (جميعا)، والصحيح
موسى بن القاسم وعلي بن الحكم كما في نسختي الوافي والوسائل.


الفهرسة