من أصحاب الصادق عليه السلام، رجال الشيخ (16). أقول: الظاهر أن يكون هذا متحدا مع آدم بن الحسين الآتي الذي ذكره النجاشي ووقع التحريف في نسخته أو نسخة الرجال، ولا يبعد أن يكون التحريف في نسخة الرجال. فان نسخة الرجال التي كانت عند ابن داود موافقة لنسخة النجاشي. وقد ذكر ابن داود في اثنين وأربعين موردا: أنه رأى نسخة الرجال بخط الشيخ - قدس سره -. ويشهد لاتحادهما أنه لو كانا متعددين لتعرض الشيخ لمن ذكره النجاشي أيضا، مع أنه لم يتعرض إلا لأحدهما. وعليه فيمكن أن يقال إنه لو صحت نسخة الرجال التي عندنا لحكمنا مع ذلك باتحاد آدم أبي الحسين مع آدم بن الحسين، إذ يمكن أن يكون والد آدم هذا وابنه كلاهما مسمى بالحسين. فعبر عنه في كلام النجاشي بابن الحسين، وفي كلام الشيخ بأبي الحسين. وعلى ذلك. فالرجل من الثقات لتوثيق النجاشي، آدم بن الحسين النخاس كما يأتي.