قال النجاشي: " جعفر بن أحمد بن أيوب السمرقندي: أبو سعيد، يقال له: ابن العاجز، كان صحيح الحديث والمذهب، روى عنه محمد بن مسعود العياشي. ذكر أحمد بن الحسين رحمه الله، أن له كتاب الرد على من زعم أن النبي (صلى الله عليه وآله) كان على دين قومه قبل النبوة. طريقنا إليه: شيخنا أبو عبد الله محمد بن محمد، عن جعفر بن محمد بن قولويه، عن محمد بن عمر بن عبد العزيز الكشي عنه، به ". وروى عنه الكشي بواسطة طاهر بن عيسى في عدة موارد، منها: - في ترجمة العقيلي (34). وعده الشيخ في من لم يرو عنهم (عليهم السلام) (7) قائلا: " جعفر بن أحمد (محمد) بن أيوب، يعرف بابن التاجر، من أهل سمرقند، متكلم، له كتب ". أقول: كنى الكشي في ترجمة الأصبغ بن نباتة (42) وفي ترجمة جون بن قتادة وجارية بن قدامة (45 و 46): جعفر بن أحمد السمرقندي بابن التاجر، كما في رجال الشيخ، فمن المظنون قويا، وقوع التحريف في بعض نسخ النجاشي، حيث وصف الرجل فيها: بابن العاجز. ويؤكد ذلك أن الموجود في نسخة النجاشي التي كانت عند المولى الشيخ عنايت الله هو ابن التاجر، كما في نسخة الرجال والكشي. كما إن الظاهر أن ما في بعض نسخ الرجال من عنوان الرجال بجعفر بن محمد، من غلط النساخ ويؤكد ذلك: شهادة ابن داود بأن الموجود في نسخة الرجال بخط الشيخ رحمه الله جعفر بن أحمد (296). طبقته في الحديث: وقع جعفر بن أحمد في إسناد جملة من الروايات تبلغ عشرة موارد. روى عن عبد الله بن الفضل، وروى عنه محمد بن إسماعيل البرمكي. الفقيه، المشيخة: في طريقه إلى جابر بن عبد الله الأنصاري. وروى عن علي بن الحسن، وروى عنه محمد بن مسعود. التهذيب: الجزء 2، باب أحكام السهو من أبواب الزيادات، الحديث 1441، والاستبصار: الجزء 1، باب الشك في فريضة الغداة، الحديث 1401، ورواها بعينها في التهذيب: في باب أحكام السهو في الصلاة، الحديث 732 من الجزء الثاني، إلا أن فيها علي ابن الحسين بدل علي بن الحسن، والصحيح ما في الموضع الأول بقرينة سائر الروايات. وروى عنه محمد بن مسعود العياشي. التهذيب: الجزء 2، باب أحكام السهو من الزيادات، الحديث 1419. وروى عنه العياشي. التهذيب: الجزء 2 باب أحكام السهو في الصلاة، الحديث 776. وروى عن علي بن محمد، وروى عنه محمد بن مسعود. التهذيب: الجزء 2، باب أحكام السهو من الزيادات، الحديث 1441، والاستبصار: الجزء 1، باب الشك في فريضة الغداة، الحديث 1401. وروى عنه العياشي. التهذيب: الجزء 2، باب أحكام السهو في الصلاة، الحديث 732 و 776.