وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ ثلاثمائة وثلاثين موردا. فقد روى عن أمير المؤمنين (عليه السلام) وعن أبي عبد الله (عليه السلام) وعن أبي بكر الحضرمي، وأبي جميلة، وأبي محمد الوابشي وأبي المغرا وأبي ولاد، وعن أبيه، وابن أبي عمير، وابن أبي بكير، وأبان، وأحمد بن عمر، وأحمد بن عمر بن أبي شعبة، وأحمد بن عمر الحلبي، وأحمد بن محمد، وثعلبة بن ميمون، وجعفر بن سماعة، وجعفر بن محمد، وجعفر بن محمد بن يحيى، وحبيب بن أبي ثابت، والحسن بن الجهم، والحسين بن راشد، والحسين بن سعيد، والحسين بن عمرو، وحماد، وحماد ابن عيسى، وداود بن أبي يزيد، وداود بن أبي يزيد العطار، وزرعة، وزرعة بن محمد، وصفوان، وظريف بن ناصح، وعبد الله بن بكير، وعبد الله بن المغيرة، وعثمان بن عيسى، وعلاء، وعلاء بن رزين، وعلي، وعلي بن حسن بن رباط، وعلي بن رباط، وعلي بن عقبة، وعلي بن النعمان، وفضالة، والفضل بن محمد الأشعري، والقاسم، والقاسم بن عروة، والقاسم بن محمد، ومحمد بن زياد، ومحمد ابن سنان، ومحمد عبد الله، ومحمد بن بن القاسم الهاشمي، ومحمد بن مروان ابن مسلم، ومحمد بن مسلم، ومحمد يحيى، والنضر، ووهيب، ويوسف بن عقيل، ويونس بن يعقوب، والصفار. وروى عنه إبراهيم بن عبد الله، وإبراهيم بن مهزيار، وأحمد، وأحمد ابنه، وأحمد بن أبي عبد الله، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عبد الله، وجعفر ابنه، وحميد، وحميد بن زياد، والحسين، والحسين بن سعيد، وسوار، وعباس، والعباس بن معروف، وعبد الله، وعلي بن حاتم، وعلي بن مهزيار، ومحمد ابنه، ومحمد بن أحمد ابن يحيى، ومعلى، ومعلى بن محمد، وموسى بن القاسم، ويحيى بن عقيل، ويعقوب ابن يزيد. اختلاف الكتب روى الشيخ بإسناده، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسن، عن أبيه، عن أبي الحسن (عليه السلام). التهذيب: الجزء 4، باب ما يفسد الصيام، الحديث 590، والاستبصار: الجزء 2، باب حكم الاحتقان، الحديث، 257. ولكن الموجود في الكافي: الجزء 4، كتاب الصيام 2، باب في الصائم يسعط ويصب في أذنه الدهن 29، الحديث 6، أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن محمد بن الحسين، عن أبيه، عن أبي الحسن (عليه السلام)، كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا إلا أن في الأخير: علي بن الحسن، والوافي كالتهذيب، ونقل عن بعض نسخ الكافي كما في هذه الطبعة منه وفي الوسائل: علي بن الحسن، عن محمد بن الحسن عن أبيه، والظاهر صحة ما في التهذيب، وعلى تقدير رواية علي ابن الحسن عن أبيه بواسطة فالصحيح ما في الوسائل فيكون الواسطة أخاه محمد بن الحسن. وروى بسنده أيضا، عن علي بن الحسن، عن الحسن، عن أبي أيوب، عن محمد بن مسلم. التهذيب: الجزء 4، باب الاعتكاف، الحديث 879، والاستبصار: الجزء 2، باب الاشتراط في الاعتكاف، الحديث 421، إلا أن فيه: علي بن الحسن، عن أبي أيوب، عن الحسن، عن محمد بن مسلم، والصحيح ما في التهذيب لموافقته لما في الكافي: الجزء 4، كتاب الصيام 2، باب أقل ما يكون الاعتكاف 79، الحديث 3، والفقيه: الجزء 2، الحديث 526، والوافي والوسائل أيضا. وروى بسنده أيضا، عن محمد بن علي بن محبوب، عن الحسن، عن ابن أبي عمير. التهذيب: الجزء 8، باب لحوق الأولاد بالآباء، الحديث 608، والاستبصار: الجزء 3، باب أن من اشترى من امرأة جارية، الحديث 1293، إلا أن فيه: محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن الحسين، عن ابن أبي عمير، وفي الطبعة القديمة من التهذيب الحسين نسخة، وكذلك في الوافي والوسائل. وروى بسنده أيضا، عن حميد، عن الحسن، عن جعفر بن سماعة، عن داود ابن سرحان. التهذيب: الجزء 8، باب عدد النساء، الحديث 473، والاستبصار: الجزء 3، باب عدة المختلعة، الحديث، 1199، إلا أن فيه: حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن داود بن سرحان، والصحيح ما في التهذيب، الموافق للكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب عدة المختلعة والمبارأة 65، الحديث 6، والوافي والوسائل. روى الشيخ بسنده، عن الحسين، عن الحسن، عن زرعة، الاستبصار: الجزء 3، باب من اشترى جارية على أنها بكر..، الحديث 277. ورواها في التهذيب: الجزء 7، باب العيوب الموجبة للرد، الحديث 279، إلا أن فيه: الحسين، عن زرعة، بلا واسطة، وما في الوسائل كما في التهذيب، وما في الوافي موافق لما في الاستبصار. وروى بسنده أيضا، عن الحسين بن سعيد، عن الحسن، عن صفوان. التهذيب: الجزء 4، باب علامة أول شهر رمضان، الحديث 436، والاستبصار: الجزء 2، باب علامة أول يوم من شهر رمضان، الحديث 205، والتهذيب: باب حكم العلاج للصائم، الحديث 782، والاستبصار: باب السواك للصائم بالرطب واليابس، الحديث 291، إلا أن في الموضعين من الاستبصار، الحسين بن سعيد عن صفوان بلا واسطة، والوافي والوسائل كما في التهذيب. وروى بسنده أيضا، عن الحسين بن سعيد، عن الحسن، عن صفوان. التهذيب: الجزء 9، باب الذبائح والأطعمة، الحديث 290، والاستبصار: الجزء 4، باب ذبائح الكفار، الحديث 322، إلا أن فيه: الحسين بن سعيد عن صفوان بلا واسطة، والوافي والوسائل كالتهذيب. وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن الحسن، عن عمرو بن سعيد. التهذيب: الجزء 8، باب لحوق الأولاد بالآباء، الحديث 612، والاستبصار: الجزء 3، باب أن الرجل إذا اشترى جارية حبلى لم يجز له وطؤها في الفرج، الحديث، 1303، إلا أن فيه أحمد بن حسن بن علي بدل أحمد بن محمد، عن الحسن، وكذلك في الوافي. وروى بسنده أيضا، عن العباس بن معروف، عن علي، عن أبي العباس، عن الحسن، عن النضر. التهذيب: الجزء 5، باب ضروب الحج، الحديث 78، والاستبصار: الجزء 2، باب أن التمتع فرض من نأى عن الحرم، الحديث 496، إلا أن فيه: علي، عن الحسن بلا واسطة، والوافي والوسائل كما في التهذيب إلا أن في الأول: أبي العباس، عن النضر بدون ذكر الحسن. وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن علي، عن أبيه، عن الحسن، عن يوسف ابن عقيل. التهذيب: الجزء 4، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث 491. كذا في الوسائل والطبعة القديمة منه أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: الحسين بدل الحسن، وهو الصحيح الموافق للاستبصار: الجزء 2، باب حكم الهلال إذا رؤي قبل الزوال أو بعده، الحديث 222، فإن فيه: الحسين وكذلك في الوافي، والمراد به هو الحسين بن سعيد كما يظهر من رواية الشيخ عين هذه الرواية في الباب المذكور من التهذيب: الحديث 440، والاستبصار: الجزء 2، باب علامة أول يوم من شهر رمضان، الحديث 207، وفي كلا الموردين: عنه عن يوسف (يونس) بن عقيل، والضمير فيها يرجع إلى الحسين بن سعيد. ثم إن في هذا السند اختلافين آخرين وهما من جهة الراوي ومن جهة المروي عنه يأتي كل في محله. ثم إنه روى الكليني بسنده عن أحمد، عن الحسن، عن علي بن النعمان. الكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب صيد الحرم وما تجب فيه الكفارة 21، الحديث 23. كذا في المرآة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها، والطبعة القديمة والوافي: الحسين، وفي الوسائل: أحمد بن محمد بن الحسن بن علي بن النعمان.