قال النجاشي: " الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين، أبو محمد الشيباني، ثقة، روى عن أبي الحسن موسى والرضا (عليهما السلام)، له كتاب، تختلف الروايات فيه، فمنها: ما أخبرناه عدة من أصحابنا، عن أبي الحسن بن داود، قال: حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن زكريا، الكوفي المعروف بابن ويس (ونس) قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا الحسن بن علي بن فضال، عن الحسن بن الجهم ". وقال الشيخ (163): " الحسن بن الجهم بن بكير بن أعين، له مسائل، أخبرنا بها ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن الحسن بن متيل، عن الحسن بن علي بن يوسف، عن الحسن بن علي بن فضال، عن الحسن بن الجهم ". وقال في رجاله، في أصحاب الكاظم (عليه السلام): ثقة، (10)، وذكره البرقي أيضا في أصحاب الكاظم (عليه السلام). قال أبو غالب في رسالته: كان جدنا الأدنى الحسن بن الجهم، من خواص سيدنا أبي الحسن الرضا (عليه السلام). وله كتاب معروف، قد رويته عن أبي عبد الله أحمد بن محمد العاصمي وقيل له العاصمي إذ كان ابن أخت علي بن عاصم (إنتهى). روى عن أبي الحسن (عليه السلام)، وروى عنه الحسن بن علي بن فضال. كامل الزيارات: الباب 9، في الدلالة على قبرأمير المؤمنين (عليه السلام)، الحديث (8). وطريق الشيخ إليه صحيح، وطريق الصدوق إليه: محمد بن علي ماجيلويه - رضي الله عنه -، عن علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن الحسن بن الجهم، والطريق لم تثبت صحته. طبقته في الحديث قد وقع بعنوان الحسن بن الجهم في إسناد كثير من الروايات تبلغ أربعة وسبعين موردا، روى عن أبي الحسن وأبي الحسن موسى بن جعفر، وأبي الحسن الرضا (عليهما السلام) في تسعة وأربعين موردا. وروى عن أبي علي، وأبي اليقضان، وأبن بكير وابن مسكان وإبراهيم بن مهزم، وبكير بن أعين، وثعلبة، والحسن بن موسى، وحماد بن عثمان، وحنان، وذريح، وعبد الله بن بكير، والفضيل بن يسار، ومنصور. وروى عنه أبو عبد الله، وابن فضال، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن، والحسن بن علي، والحسن بن علي بن فضال، والحسن بن فضال، وسعد بن سعد، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن فضال، وعمرو بن سعيد، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن علي، والبرقي. اختلاف الكتب روى الشيخ بإسناده، عن سعد بن سعد، عن محمد بن القاسم بن الفضيل ابن يسار، عن الحسن بن الجهم، عن أبي الحسن (عليه السلام). التهذيب: الجزء 1، باب التيمم وأحكامه، الحديث 596، والجزء 2، باب أحكام السهو، الحديث، 1467، والاستبصار: الجزء 1، باب أن البول والغائط والريح يقطع الصلاة، الحديث، 1531، إلا أن في الاستبصار: محمد بن القاسم عن الفضيل بن يسار، والوافي والوسائل كالتهذيب.