الأسدي: روى عنه إبراهيم بن عبد الحميد الكوفي، من أصحاب الباقر (عليه السلام)، رجال الشيخ (3). وعده مرتين، في أصحاب الصادق (عليه السلام) مع توصيفه بالكوفي (16) ومع توصيفه بالأسدي الكوفي (38) تارة، أخرى. أقول: لا يبعد أن يكون هنا تحريف في نسخة الرجال، ويكون الصحيح في المورد الأول من ذكره في أصحاب الصادق (عليه السلام)، الحسن بن خنيس، فإنه من أصحاب الصادق (عليه السلام)، كما يأتي، ويؤكد ذلك: أن الموجود في نسخة المولى عناية الله هو الحسن بن خنيس الكوفي، وتقدم ذكر الحسن بن أبي حبيش، في أصحاب الباقر (عليه السلام. وقال الكشي (263) الحسن بن حبيش. " محمد بن مسعود، قال: حدثني حمدويه، قال: حدثني الحسن بن موسى، عن جعفر بن محمد الخثعمي، عن إبراهيم بن عبد الحميد الصنعاني، عن أبي أسامة زيد الشحام، قال: كنت عند أبي عبد الله (عليه السلام) إذ مر الحسن بن حبيش، فقال أبو عبد الله (عليه السلام): أتحب هذا؟ هذا من أصحاب أبي (عليه السلام). وبهذا الاسناد، عن إبراهيم، عن رجل، عن أبي عبد الله، وأبي الحسن (عليهما السلام) قالا: ينبغي للرجل أن يحفظ أصحاب أبيه، فان بره بهم بره بوالديه ". وقال العلامة، في الخلاصة، القسم الأول (12) من الباب (1) من فصل الحاء بعد نقل الكلام المذكور عن الكشي. " وروى السيد على بن أحمد العقبقي العلوي، بإسناده عن إبراهيم بن عبد الحميد، عن أبي عبد الله (عليه السلام) مثل ما رواه الكشي ". أقول: لا اعتماد على شئ من هذه الروايات، فإنها ضعيفة غير الرواية الأولى وان كانت دالة على مدح الرجل إلا أنه لا يبلغ مرتبة التوثيق، فالرجل مجهول. ثم إن المذكور في رواية الكشي، على ما في نسخه ونسخة ابن داود (406) والسيد التفريشي (43) هو الحسن بن خنيس، والله العالم.