قال النجاشي: " الحسن بن علي بن أبي عقيل، أبو محمد العماني، الحذاء فقيه، متكلم، ثقة، له كتب في الفقه والكلام، منها: كتاب المتمسك بحبل آل الرسول صلى الله عليه وآله كتاب مشهور في الطائفة، وقيل: ما ورد الحاج من خراسان إلا وطلب واشترى منه نسخة، وسمعت شيخنا أبا عبد الله رحمه الله يكثر الثناء على هذا الرجل رحمه الله، أخبرنا الحسين، عن أحمد بن محمد، ومحمد بن محمد، عن أبي القاسم جعفر بن محمد، قال: كتب إلي الحسن بن أبي عقيل، يجيز لي كتاب المتمسك، وسائر كتبه، وقرأت كتابه المسمى: كتاب الكر والفر على شيخنا أبي عبد الله - رحمه الله - وهو كتاب في الإمامة، مليح الوضع، مسألة وقلبها وعكسها ". وقال الشيخ (204): " الحسن بن عيسى، يكنى أبا علي المعروف بابن أبي عقيل العماني، له كتب، وهو من جملة المتكلمين إمامي المذهب، فمن كتبه: كتاب المتمسك بحبل آل الرسول، في الفقه وغيره، وهو كتاب كبير، حسن، وكتاب الكر والفر في الإمامة، وغير ذلك، من الكتب ". وذكره بعد الكنى في باب من عرف بقبيلته أو لقبه أو بلده أيضا (907) قائلا: " ابن أبي عقيل العماني، صاحب الكر والفر، من جلة المتكلمين، إمامي المذهب، وله كتب أخر منها: كتاب المتمسك بحبل آل الرسول عليهم السلام، في الفقه، وغيره، كبير، حسن، واسمه الحسن بن عيسى، يكنى أبا علي المعروف بابن أبي عقيل ". وقال في رجاله، في من لم يرو عنهم عليهم السلام (53): " الحسن بن عيسى المعروف بابن أبي عقيل العماني، له كتب ". وقال العلامة في القسم الأول من الخلاصة 9، من الباب 1، من فصل الحاء: " الحسن بن علي بن أبي عقيل أبو محمد العماني، هكذا قال النجاشي، وقال الشيخ الطوسي - رحمه الله -: الحسن بن عيسى، أبو علي المعروف بابن أبي عقيل العماني. وهما عبارة عن شخص واحد، يقال له: ابن أبي عقيل العماني، الحذاء، فقيه، ثقة، متكلم، له كتب في الفقه والكلام، منها: كتاب المتمسك بحبل آل الرسول كتاب مشهور عندنا، ونحن نقلنا أقواله في كتبنا الفقهية، وهو من جملة المتكلمين، وفضلاء الامامية ". أقول: إن شهرة جلالة الرجل، وعظمته العلمية والعملية بين الفقهاء الاعلام، أغنتنا عن الإطالة والتعرض لكلماتهم. ثم إنه من المحتمل: أن يكون عيسى اسم أبي عقيل، الذي هو جد الحسن، وبذلك يرتفع التنافي بين كلامي النجاشي والشيخ.