الحسن بن علي الوشاء
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » الحسن بن علي الوشاء

 البحث  الرقم: 3040  المشاهدات: 4217
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات، تبلغ مائتين وثمانية عشر
موردا.
فقد روى عن أبي الحسن عليه السلام، وأبي الحسن الرضا عليه السلام
وعن أبي إسحاق، وأبي الحسن النهدي، وأبي علي بن أيوب، وأبان، وأبان الأحمر،
وأبان بن عثمان، وأحمد بن ثعلبة، وأحمد بن عائذ، وأحمد بن عمر، وأحمد بن محمد،
وثعلبة بن ميمون وجميل، وجميل بن دراج، والحسن بن علي بن فضال، وحماد بن
عثمان، وداود بن زربي، وداود بن سرحان، وداود الحمار، ودرست بن أبي منصور
الواسطي، ورفاعة بن موسي، وصفوان بن يحيى، وعاصم بن حميد، وعبد الكريم
ابن عمرو، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن مسكان، وعلي بن أبي حمزة، وعلي بن
أسباط، وعلي بن ميسرة، وعمر بن أبان، والقاسم بن بريد، والمثنى، ومثنى بن
الوليد، ومثنى الحناط، ومحمد بن حمران، ومحمد بن الفضيل، ونجبة بن الحارث
العطار.
وروى عنه أبو جعفر، وإبراهيم بن إسحاق الأحمر، وأحمد، وأحمد بن محمد،
وأحمد بن محمد بن خالد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسين بن سعيد وسهل بن زياد،
وعبد الله بن موسى، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن محمد بن يحيى الخزاز،
ومحمد بن عيسى، ومعلى، ومعلى بن محمد، وموسى ابن جعفر البغدادي، وموسى
ابن جعفر بن وهب، ويعقوب بن يزيد.
[اختلاف الكتب]
روى الكليني بسنده عن علي بن محمد، عن الحسن بن علي الوشاء، عن
أبي الحسن عليه السلام، الكافي: الجزء 7، كتاب الحدود 3، باب النوادر 63،
الحديث 30، كذا في هذه الطبعة. ولكن في الطبعة القديمة والمرآة والوافي
والوسائل: معلى بن محمد بدل علي بن محمد، وهو الصحيح الموافق للتهذيب:
الجزء 10، باب الحد في الفرية والسب..، الحديث 332.
روى الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، وعبد الله
ابن إبراهيم الأحمر، عن الحسن بن علي الوشاء، عن الرضا عليه السلام.
التهذيب: الجزء 1، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث 1107.
كذا في هذه الطبعة، والطبعة القديمة مشوشة، ولكن الموجود في الكافي:
الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب النوادر 46، الحديث 1، علي بن محمد بن
عبد الله، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمر، عن الحسن بن علي الوشاء، وهو
الموافق للوسائل والوافي.
وروى أيضا بسنده، عن الحسن بن علي الوشاء، عن أبي علي بن أيوب.
التهذيب: الجزء 7، باب ابتياع الحيوان، الحديث 330، كذا في الطبعة القديمة
أيضا ولكن في الاستبصار: الجزء 3، باب أن الرجل يشتري من رجل من أهل
الشرك امرأة، الحديث 281، علي بن أيوب بدل أبي علي بن أيوب. وما في
التهذيب موافق للوافي والوسائل ولما رواه الشيخ هذه الرواية في الجزء 8، من
التهذيب، باب السراري وملك الايمان، الحديث 705، فان فيه: أحمد بن محمد،
عن أبي علي بن أيوب، وفي الوافي نقل هذا المورد كالاستبصار.
وروى أيضا بسنده عن يعقوب بن يزيد، عن الحسن بن علي الوشاء، عن
أحمد بن عمر. التهذيب: الجزء 2، باب أوقات الصلاة، الحديث 52، وهنا
اختلاف في المروي عنه، تقدم في أحمد بن عمر.
وروى بسنده أيضا عن موسى بن جعفر، عن وهب، عن الحسن بن علي
الوشاء، عن خلف بن حماد. التهذيب: الجزء 1، باب صفة الوضوء والفرض منه،
الحديث 165، والاستبصار: الجزء 1، باب النهي عن استعمال الماء الجديد لمسح
الرأس، الحديث 175. إلا أن فيه: موسى بن جعفر بن وهب، وهو الصحيح
الموافق للوافي والوسائل.
وروى بسنده أيضا، عن معلى بن محمد، عن الحسن بن علي الوشاء، عن
عبد الله بن سنان. التهذيب: الجزء 7، باب ما يحرم من النكاح من الرضاع،
الحديث 1293، والاستبصار: الجزء 3، باب مقدار ما يحرم من الرضاع، الحديث
698، إلا أن فيه: العلاء بن محمد بدل معلى بن محمد، والصحيح ما في التهذيب
لموافقته للكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب حد الرضاع الذي يحرم 88،
الحديث 1، والوافي والوسائل أيضا.
وروى بسنده أيضا عن معلى، عن الحسن بن علي الوشاء، عن محمد بن
يحيى. التهذيب: الجزء 9، باب من الزيادات من كتاب الوصية، الحديث 917،
والاستبصار: الجزء 4، باب أن من كان له ولد أقر به ثم نفاه، الحديث 521.
ورواها الصدوق أيضا مثله. الفقيه: الجزء 4، باب اخراج الرجل ابنه من
الميراث، الحديث 567، ولكن الموجود في الكافي: الجزء 7، كتاب الوصايا 1، باب
النوادر 37، الحديث 15، معلى عن الحسن بن علي الوشاء، ومحمد بن يحيى،
ولا يبعد صحه ما في الكافي، والوافي والوسائل كما في التهذيب.
وهنا اختلافات أخر تقدمت في الحسن بن علي بن فضال.
ثم إن الشيخ روى بسنده عن أيوب بن نوح، عن الحسن بن علي الوشاء،
عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 2، باب ما يجوز الصلاة فيه من
اللباس والمكان، الحديث 820.
والظاهر أنه مرسل فإن الحسن بن علي الوشاء لم يدرك أبا عبد الله عليه
السلام، بل يظهر من رواية الصدوق، أنه كان في زمن الرضا عليه السلام غلاما،
حيث قال: كنت مع أبي وأنا غلام، فتعشينا عند الرضا عليه السلام. الفقيه: الجزء
2، باب صوم التطوع، الحديث 238.
وروى بعنوان الحسن بن علي الوشاء أبي محمد، عن بعض أصحابنا، يرفع
الحديث عن بعض الصادقين عليهم السلام، وروى عنه أحمد. التهذيب: الجزء
5، باب الزيادات في فقه الحج، الحديث 1617.
روى عن رجل، عن حريز بن عبد الله، وروى عنه إبراهيم بن هاشم.
تفسير القمي: سورة النحل، في تفسير قوله تعالى: (وأوحى ربك إلى النحل).
وتقدمت ترجمته بعنوان الحسن بن علي بن زياد الوشاء.


الفهرسة