الحسين بن محمد
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » الحسين بن محمد

 البحث  الرقم: 3609  المشاهدات: 3534
روى عن أبي الحسن موسى عليه السلام، وروى عنه الخيبري. الكافي:
الجزء 4، كتاب الحج 3، باب فضل زيارة أبي عبد الله الحسين عليه السلام 233،
الحديث 9.
أقول: كذا في الوسائل أيضا. ولكن في المرآة والطبعة القديمة الحميري بدل
الخيبري، ولا يبعد صحة ما في هذه الطبعة لموافقته لكامل الزيارات: الباب 54
في ثواب من زار الحسين عارفا بحقه، الحديث 4.
وروى عن أحمد بن الحسن الميثمي، وروى عنه حميد بن زياد. الكافي:
الجزء 2، كتاب الدعاء 2، باب التحميد والتمجيد 27، الحديث 4، وكتاب فضل
القرآن 3، باب فضل القرآن 12، الحديث 2.
أقول: الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح الحسن بن محمد، بقرينة
رواية حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، وروايته عن أحمد بن الحسن
الميثمي في كثير من الروايات.
وروى عن حميد بن زياد، وروى عنه محمد بن أحمد بن داود. التهذيب:
الجزء 6، باب فضل الغسل للزيارة، الحديث 125.
وروى عن داود الرقي، وروى عنه أحمد بن محمد. الكافي: الجزء 4، كتاب
الحج 3، باب كفارات ما أصاب المحرم من الوحش 109، الحديث 2.
وروى عن زرعة، وروى عنه العباس بن معروف. التهذيب: الجزء 8، باب
السراري وملك الايمان، الحديث 718.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3،
باب نكاح المرأة التي بعضها حر وبعضها رق 123، الحديث 4، وباب الرجل
يشتري الجارية ولها زوج حر أو عبد 124، الحديث 6، الحسن بن محمد وهو
الصحيح.
روى محمد بن يعقوب، عن حميد بن زياد، عن الحسين بن محمد عن سماعة،
عن غير واحد، عن أبان بن عثمان. الكافي: الجزء 5، كتاب الجهاد 1، باب الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر 28، الحديث 9.
كذا في الطبعة القديمة ونسخة من المرآة أيضا، وفي نسخة أخرى الحسن
ابن محمد بن سماعة، وهو الصحيح الموافق للتهذيب: الجزء 6، باب الأمر
بالمعروف والنهى عن المنكر، الحديث 355، فإن فيه حميد بن زياد، عن الحسن
ابن سماعة.
وروى الشيخ بإسناده عن الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن الحسين بن
محمد، عن عبد الكريم أبي علي، عن المفضل بن عمر. التهذيب: الجزء 6، باب
حد حرم الحسين عليه السلام، الحديث 140.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في كامل الزيارات: الباب 83، في أن
الصلاة الفريضة عنده (الحسين بن علي عليه السلام) تعدل حجة والنافلة عمرة،
الحديث 2، الحسن بن عبد الكريم أبو علي عن المفضل بن عمر، وهو الصحيح
لتكرر عين هذا السند في كامل الزيارات كما تقدم في الحسن.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن الحسين بن محمد،
عن عمران الأشعري، عن زرعة. التهذيب: الجزء 4، باب صيام ثلاثة أيام في
كل شهر، الحديث 917، والاستبصار: الجزء 2، باب صيام ثلاثة أيام في كل شهر،
الحديث 447. ولكن فيه الحسين بن محمد بن عمران الأشعري، وهو الموافق
لنسخة من الطبعة القديمة من التهذيب.
روى عن محمد بن يحيى، وروى عنه محمد بن أبي عبد الله. الكافي: الجزء
1، كتاب التوحيد 1: باب الجبر والقدر...، 30، الحديث 13.
وروى عن غير واحد عن أبان بن عثمان، وروى عنه حميد بن زياد،
الكافي: الجزء 2، كتاب الدعاء 2، باب الدعاء عند النوم والانتباه 49، الحديث 3.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في نسخة من المرآة: الحسن بن محمد
وهو الصحيح.
روى الكليني، عن الحسين بن محمد، عن محمد بن جمهور عن عبد الله بن
عبد الرحمان الأصم. الكافي: الجزء 2، كتاب الايمان والكفر 1، باب صفة النفاق
والمنافق 168، الحديث 3 و 4، وفي الأخير (عنه عن ابن جمهور).
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، ولكن في الوافي: الحسين بن
محمد، عن معلى بن محمد، عن ابن جمهور. والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر
الروايات.
وروى أيضا عن الحسين بن محمد، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن
إسحاق. الكافي: الجزء 2، كتاب الايمان والكفر 1، باب زيارة الاخوان 77،
الحديث 10، وهنا اختلاف في وجود أحمد بن محمد تقدم في أحمد بن إسحاق، ومن
ذلك يظهر الكلام فيما رواه.
أيضا في الكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب الاستبراء من البول
13، الحديث 6.
وروى أيضا، عن الحسين بن محمد، عن أحمد بن محمد بن إسحاق. الكافي:
الجزء 2، كتاب الايمان والكفر 1، باب قضاء حاجة المؤمن 83، الحديث 7 - 8،
وتقدم الكلام في أحمد بن محمد بن إسحاق.
وروى أيضا عن الحسين بن محمد، عن أحمد بن علي الكاتب، عن إبراهيم
بن محمد الثقفي. الكافي: الجزء 7، كتاب القضاء والاحكام 6، باب النوادر 19،
الحديث 12، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 6، باب من الزيادات في القضايا
والاحكام، الحديث 804، وفيه: الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن أحمد
ابن علي الكاتب، وهو الموافق للوافي، والظاهر أن ما في الكافي هو الصحيح، فإن
الحسين بن محمد راو لكتاب أحمد بن علي الكاتب.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن الحسين بن محمد، عن أحمد
ابن محمد النهدي، التهذيب: الجزء 7، باب بيع النقد والنسيئة، الحديث 249.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب المرابحة 85،
الحديث 5، إلا أن فيه: محمد بن أحمد النهدي، بدل أحمد بن محمد النهدي، وهو
الصحيح الموافق للوافي والوسائل، لعدم ثبوت أحمد بن محمد النهدي وكثرة رواية
الحسين بن محمد، عن محمد بن أحمد النهدي.
وروى أيضا بسنده، عن الحسين بن محمد، عن سماعة، عن المعلى بن محمد.
التهذيب: الجزء 9، باب ميراث الأزواج، الحديث 1068، والاستبصار: الجزء 4،
باب أن المرأة لا ترث من العقار الحديث 574، إلا أن فيه: الحسين بن محمد،
عن معلى بن محمد بلا واسطة، وهو الصحيح الموافق للكافي: الجزء 7 كتاب
المواريث 2، باب أن النساء لا يرثن من العقار شيئا 29، الحديث 7.
روى الكليني، عن الحسين بن محمد، عن علي بن محمد، عن الحسن بن
علي الوشاء. الكافي: الجزء 7، كتاب الحدود 3، باب النوادر 63، الحديث 30.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: معلى بن محمد بدل
علي بن محمد وهو الصحيح، الموافق للوسائل والوافي والتهذيب: الجزء 10، باب
الحد في الفرية والسب، الحديث 332.
وروى أيضا عن الحسين بن محمد، عن محمد بن إسحاق، عن بكر بن
محمد. الكافي: الجزء 2، كتاب الايمان والكفر 1، باب المصافحة 78، الحديث 20.
كذا في هذا الطبعة، ولكن في الطبعتين القديمة والمعربة، ونسخة المرآة
والوافي: أحمد بن إسحاق بدل محمد بن إسحاق، والظاهر أنه الصحيح بقرينة
سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن محمد، عن حريز، عن أبي عبد الله
عليه السلام، التهذيب: الجزء 10، باب ديات الشجاج وكسر العظام، الحديث
1141.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة والوافي والوسائل:
الحسن بن محمد، بدل الحسين بن محمد.
وروى أيضا بسنده عن الحسين بن محمد، عن المعلى بن محمد، عن الحسن
ابن علي الوشاء. التهذيب: الجزء 3، باب أحكام فوائت الصلاة، الحديث 348،
وباب الصلاة في السفر، الحديث 562، والاستبصار: الجزء 1، باب المسافر يدخل
عليه الوقت، الحديث 854، إلا أن فيه: محمد بن يعقوب، عن المعلى بن محمد،
بدل الحسين بن محمد، عن المعلى بن محمد، والصحيح ما في التهذيب الموافق
للكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4، باب من يريد السفر أو يقدم من سفر 78،
الحديث 2، وكذلك الوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده عن الحسين بن محمد، عن علان بن محمد، عن الحسن
ابن علي الوشاء. الاستبصار: الجزء 3، باب مقدار ما يحرم من الرضاع، الحديث
698.
ورواها في التهذيب: الجزء 7، باب ما يحرم من النكاح من الرضاع، الحديث
1293، إلا أن فيه: المعلى بن محمد، بدل علان بن محمد، وهو الصحيح الموافق
للكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب حد الرضاع الذي يحرم 88، الحديث 1،
والوافي والوسائل أيضا.
وروى أيضا بسنده عن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الحسين
ابن علي. التهذيب: الجزء 10، باب الحد في السكر وشرب المسكر، الحديث 356،
والاستبصار: الجزء 4، باب حد المملوك في شرب المسكر، الحديث 893، إلا أن
فيه: علي بن محمد، عن الحسن بن علي، بدل معلى بن محمد عن الحسين بن علي.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء 7، كتاب الحدود 3، باب ما يجب فيه التعزير
48، الحديث 5، وفيه: معلى بن محمد عن الحسن بن علي، والظاهر هو الصحيح
الموافق للوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات.
أقول: الحسين بن محمد هذا مشترك بين جماعة والتمييز إنما هو بالراوي
والمروي عنه.


الفهرسة