قال النجاشي: " حفص بن البختري، مولى، بغدادي أصله كوفي، ثقة، روى عن أبي عبد الله، وأبي الحسن عليهما السلام، ذكره أبو العباس، وإنما كان بينه وبين آل أعين نبوة، فغمزوا عليه بلعب الشطرنج، له كتاب، يرويه عنه جماعة، منهم: محمد بن أبي عمير، أخبرنا أبو عبد الله القزويني، قال: حدثنا أحمد ابن محمد بن يحيى، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا أبو يوسف يعقوب ابن يزيد بن حماد الأنباري، قال: حدثنا محمد بن أبي عمير، عنه، به ". وقال الشيخ (244): " حفص بن البختري، له أصل، أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد ابن خالد، عن ابن أبي عمير، عن حفص بن البختري ". وعده في رجاله، من أصحاب الصادق عليه السلام (197) قائلا: البغدادي، أصله كوفي. وفي أصحاب الكاظم عليه السلام (14). وعده البرقي، في أصحاب الصادق عليه السلام. ثم إن جماعة منهم المحقق - قدس سره - ضعفوا الرجل لان بني أعين غمزوا عليه بلعب الشطرنج. أقول: هذا غريب أما أولا: فلعدم ثبوت ذلك، وإنما هو أمر نسبه إليه جماعة من بني أعين من جهة العداوة التي كانت بينه وبينهم، على ما يظهر من النجاشي، وثانيا: أن ارتكاب المحرم، مع ثبوت وثاقة شخص وتحرزه عن الكذب لا يوجب الحكم بضعفه، كما هو ظاهر. وكيف كان فطريق الشيخ إليه ضعيف، بأبي المفضل وبابن بطة. وطريق الصدوق إليه: أبوه ومحمد بن الحسن - رضي الله عنه - عن سعد ابن عبد الله، وعبد الله بن جعفر الحميري جميعا عن يعقوب بن يزيد، عن محمد ابن أبي عمير، عن حفص بن البختري الكوفي، والطريق صحيح. روى عن أبي عبد الله عليه السلام، وروى عنه ابن أبي عمير. تفسير القمي: سورة آل عمران، في تفسير قوله تعالى: " ومن دخله كان آمنا... ". طبقته في الحديث وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ مائتين وثمانية عشر موردا. روى عن أبي عبد الله، وأبى الحسن، وأبي الحسن موسى عليهم السلام، وعن أبي بصير، وأبى هلال الرازي، وإسحاق بن عمار، والحسين بن المنذر، وخالد ابن الحجاج، وعبد الرحمن بن الحجاج، وعجلان أبي صلاح، والعلاء بن صبيح، وعلي بن رئاب، وعيسى شلقان، ومحمد بن مسلم، ومنصور، ومنصور بن حازم. وروى عنه ابن أبي عمير، وصفوان، وعبد الله بن سنان، وعلي بن الحكم، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن عيسى. اختلاف الكتب روى الصدوق بإسناده عن حفص بن البختري عن أبي عبد الله عليه السلام. الفقيه: الجزء 2، باب الهدي يعطب أو يهلك قبل أن يبلغ محله، الحديث 1477. ولكن رواها الشيخ بسنده عن فضالة بن أيوب، عن عمر بن حفص الكلبي، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 5، باب الذبح، الحديث 736. وروى الشيخ بإسناده، عن ابن أبي عمير، عن هشام وحفص بن البختري، عمن ذكره، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 10 باب حدود الزنا، الحديث 33، والاستبصار: الجزء 4، باب ما يحصن وما لا يحصن، الحديث 777، إلا أن فيه: ابن أبي عمير عن هشام، عن حفص بن البختري، والصحيح ما في التهذيب لموافقته للكافي: الجزء 7، كتاب الحدود 3، باب ما يحصن وما لا يحصن 3، الحديث 2، فإنه لم يثبت رواية هشام عن حفص. ومما ذكرناه يظهر ما فيما رواه محمد بن يعقوب بإسناده عن ابن أبي عمير، عن هشام بن الحكم، عن حفص بن البختري، عن أبي عبد الله عليه السلام. الكافي: الجزء 6، كتاب الزي والتجمل والمروة 8، باب الإبط 46، الحديث 3. كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء 1، باب دخول الحمام وآدابه وسننه، الحديث 1159، ابن أبي عمير عن هشام بن الحكم وحفص، عن أبي عبد الله عليه السلام وهو الصحيح. ثم إن محمد بن يعقوب روى بسنده، عن ابن أبي عمير، عن حماد، عن الحلبي، عن معاوية بن عماروحفص بن البختري، عن أبي عبد الله عليه السلام. الكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب ما يستحب من الصدقة عند الخروج من مكة 204، الحديث 1. ورواها الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله. التهذيب: الجزء 5، باب الوداع، الحديث 963. كذا في جميع النسخ ولكن الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح ومعاوية ابن عمار بالعطف، لعدم ثبوت رواية الحلبي عن معاوية بن عمار ولا عن حفص ابن البختري، وإنما يروى عن أبي عبد الله عليه السلام بلا واسطة. روى الشيخ بإسناده، عن البرقي، عن حفص بن البختري، عن أبي هلال الرازي، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 5، باب الكفارة عن خطأ المحرم، الحديث 1343. ورواها بعينها بإسناده، عن البرقي، عن ابن أبي عمير، عن حفص بن البختري، عن أبي هلال، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء المزبور باب من الزيادات في فقه الحج، الحديث 1618، فوقع التحريف في أحد الموضعين لا محالة. وروى بسنده، عن محمد بن أبي عمير، عن حفص بن البختري وغيره، عن عبد الكريم بن عمرو، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 4، باب فضل صيام يوم الشك، الحديث 510، والاستبصار: الجزء 2، باب صيام يوم الشك، الحديث 242. ورواها بعينها بإسناده، عن ابن أبي عمير، عن كرام (عبد الكريم بن عمرو) بلا واسطة. التهذيب: الجزء 4، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث 683، والاستبصار: الجزء 2، باب صوم النذر في السفر، الحديث 325، وهو الموافق للكافي: الجزء 4، كتاب الصيام 2، باب من جعل على نفسه صوما معلوما 58، الحديث 1. روى محمد بن يعقوب بسنده، عن حفص بن البختري، عن العلاء بن صبيح وعبد الرحمان بن الحجاج. وعلي بن رئابوعبد الله بن صالح كلهم، عن أبي عبد الله عليه السلام. الكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب ما يجب على الحائض في أداء المناسك 151، الحديث 1. كذا في هذه الطبعة والوسائل، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: علي بن رئاب، عن عبد الله بن صالح.