قال الشيخ (248): " الحكم الأعمى، له أصل، رويناه بالاسناد الأول عن ابن أبي عمير عن الحسن بن محبوب عن الحكم الأعمى ". وأراد بالاسناد الأول: عدة من أصحابنا عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن ابن أبي عمير، عن الحسن بن محبوب. أقول: الظاهر أنه الحكم بن مسكين المكفوف، فإن الشيخ اقتصر على ترجمة الحكم الأعمى، كما أن النجاشي اقتصر على ترجمة الحكم بن مسكين على ما يأتي، ولم يذكر الشيخ في رجاله إلا الحكم بن مسكين، فمن ذلك يطمأن باتحادهما. وكيف كان، فطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة. روى عن عمار الساباطي، وروى عنه ابن محبوب. الكافي: الجزء 7، كتاب الحدود 3، باب حد القاذف 26، الحديث 6 و 11. وروى عنه الحسن بن محبوب. الفقيه: الجزء 3، باب أحكام المماليك والإماء، الحديث 1372. والتهذيب: الجزء 10، باب الحد في الفرية والسب، الحديث 240.