قال النجاشي: " حكم بن حكيم أبو خلاد الصيرفي، كوفي، مولى، ثقة، روى عن أبي عبد الله عليه السلام، ذكر ذلك أبو العباس في كتاب الرجال، له كتاب يرويه عنه صفوان بن يحيى، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر، عن حميد، عن الحسن بن سماعة، عن صفوان، عن حكم بن حكيم، به. وقال ابن نوح: هو ابن عم خلاد بن عيسى، أخبرنا بكتابه محمد بن علي بن الحسين، عن ابن الوليد، عن سعد، والحميري، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن ابن أبي عمير، عن حكم بن حكيم ". وقال الشيخ (249): " الحكم بن حكيم، له كتاب أخبرنا به عدة من أصحابنا، عن أبي المفضل، عن حميد بن زياد، عن ابن سماعة، عنه. وأخبرنا به ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن سعد، والحميري، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عنه ". وعده في رجاله - مع تكنيته بأبي خلاد الصيرفي - من أصحاب الصادق عليه السلام (343). وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق عليه السلام، إلا أنه قال: حكم ابن (حكيم بن) أبي خلاد الصيرفي. وذكره الصدوق في المشيخة بعنوان حكم بن حكيم ابن أخي خلاد. وطريقه إليه: أبوه، ومحمد بن الحسن - رضي الله عنهما - عن سعد بن عبد الله، وعبد الله بن جعفر الحميري، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن حكم بن حكيم، والطريق كطريق الشيخ إليه صحيح. ثم إن المذكور في طريق النجاشي، رواية الحسن بن سماعة، عن صفوان، عن حكم والمذكور في طريق الشيخ، رواية ابن سماعة عن حكم بدون واسطة. وأيضا إن المذكور في طريق النجاشي عن ابن نوح، رواية أحمد بن أبي عبد الله، عن ابن أبي عمير، بلا واسطة والظاهر سقوط الواسطة في البين، فإن المذكور في المشيخة، رواية أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن ابن أبي عمير. ويؤكد ذلك: وجود الواسطة في طريق الشيخ أيضا، والله العالم. طبقته في الحديث وقع بهذا العنوان في إسناد جملة من الروايات تبلغ عشرة موارد. فقد روى في جميع ذلك عن أبي عبد الله عليه السلام، وروى عنه أبان. الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب الزاني والزانية 31، الحديث 6. وروى عنه حماد بن عثمان. الكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب المضمضة والاستنشاق 16، الحديث 1، وباب الشك في الوضوء 22، الحديث 9، والتهذيب: الجزء 1، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث 392، والجزء 2، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة، الحديث 588، والاستبصار: الجزء 1، باب من نسى الركوع، الحديث 1350. وروى عنه حماد الناب. التهذيب: الجزء 2، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث 876. وروى عنه صفوان. الكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب ما يجزئ من حجة الاسلام 38، الحديث 14، والتهذيب: الجزء 9، باب وصية الانسان لعبده، الحديث 900. وروى عنه الفضل بن غزوان. الكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب البول يصيب الثوب أو الجسد 36، الحديث 7.