قال النجاشي: " حكم بن مسكين أبو محمد، كوفي مولى ثقيف، المكفوف روى عن أبي عبد الله عليه السلام، ذكره أبو العباس. له كتاب الوصايا، كتاب الطلاق، كتاب الظهار، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر ابن سفيان، قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا الحسن بن موسى الخشاب، عن الحكم، بكتاب الطلاق والظهار ". وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق عليه السلام (342) وكذلك البرقي. روى عن داود (يزداد) بن عيسى الأنصاري، وروى عنه محمد بن الحسين. كامل الزيارات: الباب 28 في بكاء السماء والأرض على قتل الحسين ويحيى بن زكريا عليهما السلام، الحديث 2. أقول: تقدم أن هذا هو الحكم الأعمى. طبقته في الحديث وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ اثنين وتسعين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله عليه السلام، وعن أبي كهمس وابن بكير وإسحاق بن عمار، وإسماعيل بن يسار، وأيوب بن أعين، وجميل وجميل بن دراج، وحذيفة بن منصور، والحسن بن رباط، وحمزة بن الطياروخالد الأصم، وداود بن الحصين الأسدي، وسعيدة أخت محمد بن أبي عمير بياع السابري، وسماعة، وعامر بن جذاعة الأزدي، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن علي الزراد، وعبد الله بن علي السراد، وعبد الملك بن عمرو، وعبد الملك بن عمرو الأحول، وعبيد بن زرارة، والعلاء، وعمار، وعمار الساباطي، وعمر بن أبي زياد، وعمر بن أبي المقدام، وعمرو بن أبي نصر، وعمرو بن أبي نصر الأنماطي، وعمرو بن ثابت أبي المقدام، وعمرو بن شمر، وقتيبة الأعشى، وقتيبة بن الأعشى، ومحمد بن مروان، ومعاوية بن عمار، والمعلى أبى عثمان، ومنة أخت محمد بن أبي عمير بياع السابري، والنضر بن سويد، ويوسف بن صهيب، ويونس بن يعقوب البجلي. وروى عنه ابن أبي عمير، وابن فضال، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وعلي ابن أسباط، وعلي بن الحكم، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن علي، ومحمد بن الهيثم، ومعاوية بن حكيم، والهيثم بن أبي مسروق النهدي. اختلاف الكتب روى الشيخ بسنده عن محمد بن الحسن، عن الحكم بن مسكين، عن إسحاق بن عمار. التهذيب: الجزء 1، باب تطهير البدن والثياب من النجاسات من الزيادات، الحديث 1351. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الاستبصار: الجزء 1، باب أبوال الدواب والبغال والحمير، الحديث 628، محمد بن الحسين بدل محمد بن الحسن. وروى بسنده أيضا عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن الحكم بن مسكين، عن محمد بن مروان. التهذيب: الجزء 1، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث 184 و 246، والاستبصار: الجزء 1، باب وجوب المسح على الرجلين، الحديث 191، إلا أن فيه محمد بن سهل بدل محمد بن مروان، والصحيح ما في التهذيب لموافقته للكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب مسح الرأس والقدمين 19، الحديث 9. وروى بسنده أيضا عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسين بن علي بن فضال، عن الحسن بن علي، عن الحكم بن مسكين، عن معاوية بن عمار. التهذيب: الجزء 3، باب أحكام الجماعة وأقل الجماعة...، الحديث 146، والاستبصار: الجزء 1، باب الامام إذا أحدث...، الحديث 1674، إلا أن فيه: محمد ابن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن بن علي، عن الحكم بن مسكين، وقد وقع التحريف في كلا الموضعين، والصحيح: محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد ابن الحسن بن علي بن فضال، عن الحسن بن علي، عن الحكم بن مسكين، كما هو كذلك في الطبعة القديمة من التهذيب، والوافي والوسائل.