أحمد بن أبي عبد الله
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » أحمد بن أبي عبد الله

 البحث  الرقم: 413  المشاهدات: 5699
روى عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، وروى عنه علي بن الحسين. تفسير
القمي: سورة الرحمن، في تفسير قوله تعالى: (حور مقصورات في الخيام).
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات، تبلغ ستمائة رواية.
روى عن أبي الحسن الرضا عليه السلام، وأبي أيوب المديني، وأبي الخزرج
الأنصاري، وأبي سليمان الحذاء الجبلي، وأبيه أبي عبد الله، وأبي عبد الله
الجاموراني، وأبي عمران الأرمني، وأبي هاشم، وابن أبي نجران، وابن العرزمي،
وابن فضال، وابن محبوب، وأبان، وأبان بن عبد الملك، وإبراهيم بن محمد الثقفي،
وإبراهيم بن محمد الهمداني، وأحمد بن عبد الرحيم أبي الصخر، وأحمد بن
عبدوس بن إبراهيم، وأحمد بن محمد ابن أبي نصر، وأحمد بن موسى، وإسحاق
ابن إبراهيم الكندي، وإسماعيل بن مهران، وجعفر بن عيسى، وجعفر بن محمد،
والجهم بن الحكم المدائني، والحسن بن الحسين اللؤلؤي، والحسن بن زبرقان
الأنصاري أبي الخزرج، والحسن بن ظريف، والحسن بن علي، والحسن بن علي
ابن يقطين، والحسن بن محبوب، والحسن بن يوسف، والحسين بن علي العقيلي،
والحسين بن منذر، وداود ابن أبي داود، وداود بن إسحاق أبي سليمان الحذاء،
وزكريا المؤمن، وزياد القندي، وسعدان، وشريف بن سابق، وصفوان بن يحيى،
وعبد الرحمان بن أبي نجران، وعبد الرحمان بن حماد، وعبد الصمد بن بشير،
وعبد العزيز بن المهتدي، وعبد العظيم بن عبد الله العلوي، وعبد الله بن محمد
النهيكي، وعبدوس بن إبراهيم البغدادي، وعثمان بن عيسى، وعلي بن أسباط،
وعلي بن إسحاق بن سعد، وعلي بن حديد، وعلي بن حسان، وعلي بن الحسن
التيمي، وعلي بن حفص العوسي، وعلي بن الحكم، وعلي بن الريان بن الصلت،
وعلي بن سليمان بن رشيد، وعلي بن محمد بن سليمان، وعلي بن محمد القاساني،
وعمرو بن إبراهيم، وعمرو بن عثمان، والقاسم بن إسحاق بن إبراهيم، والقاسم
ابن عروة، والقاسم بن يحيى، ومحسن بن أحمد، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن
الحسن، ومحمد بن خالد أبيه، ومحمد بن سعيد، ومحمد بن شعيب، ومحمد بن
عبد الحميد، ومحمد بن عبد الله، ومحمد بن علي، ومحمد بن علي بن يوسف، ومحمد
ابن علي الصيرفي، ومحمد بن علي الكوفي، ومحمد بن علي الهمداني، ومحمد بن
عمرو، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن عيسى اليقطيني، ومحمد بن موسى بن
فرات، ومنصور بن العباس، وموسى بن القاسم، ونوح بن شعيب، ونوح بن
شعيب النيسابوري، ويحيى بن إبراهيم ابن أبي البلاد، ويعقوب بن زيد،
والجاموراني، والعرزمي، والعوسي، والنوفلي.
وروى عنه أبو علي الأشعري، وأحمد بن إدريس، وأحمد بن عبد الله، وأحمد
ابن محمد بن عبد الله، والحسن بن متيل الدقاق، والحسين بن سعيد، وسعد بن
عبد الله، وعبد الله بن جعفر الحميري، وعلي بن إبراهيم، وعلي بن الحسين السعد
آبادي، وعلي بن محمد بن بندار، وعلي بن محمد بن عبد الله القمي، وعلي
ماجيلويه، ومحمد بن أبي القاسم، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسن
الصفار، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن يحيى، ومعلى بن محمد.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن
أحمد بن أبي عبد الله، عن جعفر بن محمد عليه السلام. التهذيب: الجزء 9، باب
الذبايح والأطعمة، الحديث 327، ولكن الموجود في الكافي: الجزء 6، كتاب
الأطعمة 6، باب ما يقطع من آليات الضأن 8، الحديث 5، أحمد بن أبي عبد الله،
عن أبيه، عن عبد الله بن الفضل النوفلي، عن أبيه، عن بعض أصحابنا، عن أبي
عبد الله عليه السلام، ولا شك في وقوع السقط في التهذيب، والصحيح ما في
الكافي الموافق للوافي والوسائل.
روى الكليني عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه،
عن حماد. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب ركوب البحر للتجارة 121،
الحديث 4.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 1159، إلا أن
فيه: علي، عن أبيه، عن حماد، والسند الأخير كثير جدا في الكتب الأربعة،
والوافي والوسائل عن كل مثله.
روى الشيخ بطريقه عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن وهب.
التهذيب: الجزء 7، باب بيع المضمون، الحديث 192، والاستبصار: الجزء 3، باب
إسلاف السمن والزيت، الحديث 265، وفيه: أحمد بن محمد بن أبي عبد الله،
والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي والوسائل بقرينة ساير الروايات.
وروى بإسناده، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن ابن بندار،
عن أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه. التهذيب: الجزء 7، باب السنة في عقود
النكاح، الحديث 1653، ولكن الموجود في الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب
النوادر 140، الحديث 7: علي بن محمد بن بندار، بدل علي بن محمد، عن ابن
بندار، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
وروى بسنده عن محمد بن يعقوب، عن علي بن بندار، عن أحمد بن أبي
عبد الله، عن أحمد بن النضر. التهذيب: الجزء 7، باب السنة في عقود النكاح،
الحديث 1651، ولكن الموجود في الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب النوادر
140، الحديث 5: أحمد بن أبي عبد الله، عن أبيه، عن أحمد بن النضر، فكلمة
عن أبيه قد سقطت من نسخة التهذيب. والصحيح ما في الكافي الموافق للوافي
والوسائل بقرينة ساير الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن عبد الله بن المغيرة.
التهذيب: الجزء 9، باب الوقوف والصدقات، الحديث 592.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ورواها الكليني في الكافي: الجزء 7، كتاب
الوصايا 1، باب ما يجوز من الوقف والصدقة 23، الحديث 28، إلا أن فيه: أحمد
ابن أبي عبد الله، عن أبيه، عن عبد الله بن المغيرة، وهو الصحيح الموافق للوافي،
فإنه لم يثبت رواية أحمد بن أبي عبد الله، عن عبد الله بن المغيرة بلا واسطة،
والوسائل كما في التهذيب.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن عثمان بن عيسى، عن
علي بن الحكم. التهذيب: الجزء 9، باب الذبائح والأطعمة، الحديث 400.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 6، كتاب الأطعمة
باب الأكل متكئا 24، الحديث 3: أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم بلا واسطة،
والوافي والوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا بطريقة عن أحمد بن أبي عبد الله، عن القاسم بن إسحاق بن
إبراهيم بن موسى بن رنجويه التفليسي، عن أبي عمرو الخياط، عن أبي
إسماعيل الصيقل الرازي. التهذيب: الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 1042.
ورواها في الاستبصار: الجزء 3، باب ما كره من أنواع المعايش والأعمال،
الحديث 213، وفيه: أحمد بن محمد بن أبي عبد الله، بدل أحمد بن أبي عبد الله.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب الصناعات 33،
الحديث 6، إلا أن فيه: علي بن محمد بن بندار، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن
القاسم بن إسحاق بن إبراهيم، عن موسى بن رنجويه التفليسي، عن أبي
عمرو الحناط، عن إسماعيل الصقيل الرازي.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن أحمد، عن
يونس بن يعقوب. التهذيب: الجزء 7، باب التلقي والحكرة، الحديث 711.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها والنسخة
المخطوطة: محسن بن أحمد، بدل محمد بن أحمد، وهو الصحيح الموافق للكافي:
الجزء 5، كتاب المعيشة 2. باب بعد باب الحكرة 65، الحديث 3، والوافي والوسائل
أيضا.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن علي.
التهذيب: الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 1060.
ورواها أيضا في الجزء 9، باب الذبائح والأطعمة، الحديث 342، إلا أن فيه:
أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن محمد بن عبد الله، عن محمد بن علي، والظاهر
صحة ما في المورد الأول الموافق للكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب السحت
42، الحديث 5، ولكثرة روايته عن محمد بن علي بلا واسطة، وعدم وجود روايته
عن محمد بن عبد الله إلا في مورد واحد، والوافي والوسائل موافقان لما ذكرناه.
وروى أيضا بسنده، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن محمد بن يحيى، عن
عبد الرحمان بن أبي هاشم. التهذيب: الجزء 6، باب ارتباط الخيل وآلات
الركوب، الحديث 310.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 6، كتاب الدواجن 9،
باب آلات الدواب 3، الحديث 5: محمد بن علي، بدل محمد بن يحيى، وهو
الصحيح الموافق للوافي والوسائل بقرينة ساير الروايات، فان أحمد بن أبي
عبد الله لم يرو عن محمد بن يحيى، كما أن محمد بن يحيى، لم يرو عن عبد الرحمان
ابن أبي هاشم.
اختلاف النسخ
روى الكليني عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن أبي عبد الله، ويعقوب
ابن يزيد، عن زياد القندي. الكافي: الجزء 2، كتاب الايمان والكفر 1، باب حب
الدنيا والحرص عليها 126، الحديث 6.
كذا في الطبعة القديمة والوسائل ونسخة من المرآة أيضا، ولكن في الطبعة
المعربة ونسخة من المرآة: أحمد بن أبي عبد الله، عن يعقوب بن يزيد،... إلخ،
وهو الصحيح، الموافق للوافي لكثرة رواية أحمد بن أبي عبد الله، عن يعقوب بن
يزيد، ورواية يعقوب، عن زياد القندي.
وروى أيضا عن أحمد بن عبد الله، عن أحمد بن أبي عبد الله، عن عبدل
ابن مالك. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب عمل الرجل في بيته 11،
الحديث 2.
كذا في المرآة والوافي أيضا، ولكن في الطبعة القديمة: عبيد بن مالك نسخة،
كما أن في الوسائل: عبدك ابن مالك نسخة.
ثم أنه روى الكليني بسنده، هكذا: عنه، عن علي بن الحسن التيمي... الخ.
الكافي: الجزء 6، كتاب الأطعمة 6، باب السلق 121، الحديث 3.
وظاهر الضمير في كلمة " عنه " أن يرجع إلى أحمد بن أبي عبد الله الذي وقع
في رقم 1، من الباب، ولكن رواها بعينها في باب لحم البقر وشحومها 58، الحديث
1، من الكتاب، وفيه: محمد بن يحيى، عن علي بن الحسن الميثمي، والظاهر أنه
من باب اختلاف الطريق، والوافي والوسائل عن كل مورد مثله.
وروى أيضا عن علي بن إبراهيم (عن أبيه) وعلي بن محمد بن بندار، عن
أبيه (وأحمد بن أبي عبد الله) جميعا، عن محمد بن علي الهمداني. الكافي: الجزء 6،
كتاب الأطعمة 6، باب السمك 74، ذيل الحديث 3.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: علي بن إبراهيم، وعلي
ابن محمد بن بندار، عن أحمد ابن أبي عبد الله، جميعا عن محمد بن علي الهمداني،
ولا يبعد صحة ما في الطبعة القديمة والمرآة، فان علي بن إبراهيم وعلي بن محمد
ابن بندار رويا عن أحمد بن أبي عبد الله في جملة من الموارد، وهو يروي كثيرا عن
محمد بن علي الهمداني، وبناءا على ما في هذه الطبعة، فأحمد بن أبي عبد الله
عطف على كلمتي " عن أبيه " في السند، فيصير الراوي أيضا كما في الصورة
الأولى، وفي الوافي: علي بن محمد بن بندار، عن أبيه، وأحمد بن أبي عبد الله،
جميعا، عن محمد بن علي الهمداني وكذلك الوسائل، إلا أن فيه: علي بن محمد بن
بندار، عن أبيه أحمد، وابن أبي عبد الله،... إلخ.
أقول: وتأتي له روايات بعنوان أحمد بن أبي عبد الله البرقي، وأحمد بن محمد
ابن خالد البرقي، وغير ذلك.


الفهرسة