أحمد بن إسحاق
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » أحمد بن إسحاق

 البحث  الرقم: 430  المشاهدات: 2749
وقع بهذا العنون، في إسناد عدة من الروايات، تبلغ سبعة وستين موردا.
فقد روى عن أبي الحسن، وأبي الحسن الثالث، وأبي محمد عليهم السلام،
وأبي هاشم الجعفري، وبكر بن محمد الأزدي، وسعدان بن مسلم، وسعدان
عبد الرحمان، وياسر الخادم.
وروى عنه: أبو علي الأشعري، وأحمد بن إدريس، وأحمد بن علي، وأحمد
ابن محمد بن عيسى، والحسين بن محمد الأشعري، وعبد الله بن عامر، وعلي بن
سليمان الزراري، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد بن يحيى.
أقول: أحمد بن إسحاق في إسناد هذه الروايات مشترك بين الأشعري
والرازي الآتيين.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بإسناده، عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن أحمد
ابن إسحاق، عن أبي إبراهيم عليه السلام. التهذيب: الجزء 7، باب من الزيادات
في فقه النكاح، الحديث 1925، والاستبصار: الجزء 3، باب كراهية دخول الخصي
على النساء، الحديث 902.
ورواها: محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير،
عن محمد بن إسحاق. الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب الخصيان 171،
الحديث 2.
وهو الصحيح الموافق للفقيه: الجزء 3، باب النوادر، من كتاب النكاح،
الحديث 1434، وفيه: " محمد بن إسحاق بن عمار ". والوافي والوسائل أيضا كما
في الكافي.
وروى الشيخ بسنده، عن الحسين بن محمد، عن أحمد بن إسحاق، عن
زكريا بن محمد. التهذيب: الجزء 9، باب الذبايح والأطعمة، الحديث 527.
كذا في الطبعة القديمة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: بكر بن
محمد، بدل زكريا بن محمد، والظاهر هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء 6، كتاب
الأشربة 7، باب الطلاء 28، الحديث 8، والوافي والوسائل أيضا.
اختلاف النسخ
روى محمد بن يعقوب، عن الحسين بن محمد، عن أحمد بن محمد، عن أحمد
ابن إسحاق، عن بكر بن محمد. الكافي: الجزء 2، كتاب الايمان والكفر 1، باب
زيارة الأخوان 77، الحديث 10. كذا في هذه الطبعة، والطبعة الحديثة المعربة
وغير المعربة. ولكن في الطبعة القديمة ونسختي المرآة والوافي: الحسين بن محمد،
عن أحمد بن إسحاق، بلا واسطة أحمد بن محمد، وهو الصحيح بقرينة سائر
الروايات.
وروى الشيخ بإسناده، عن علي بن حاتم، عن سليمان الزراري، عن أحمد
ابن إسحاق، عن سعدان بن مسلم. التهذيب: الجزء 3، باب صلاة العيدين،
الحديث 314.
أقول: كذا في هذه الطبعة ولكن في الطبعة القديمة، ونسخة الوسائل
والوافي: سليمان الرازي، بدل سليمان الزراري، ولا يبعد وقوع التحريف في جميع
هذه النسخ، والصحيح علي بن سليمان الزراري، لتكرر رواية علي بن حاتم، عن
علي بن سليمان الزراري، عن أحمد بن إسحاق في التهذيب، ويؤيد ذلك ما في
الانتخاب الجيد للشيخ حسن بن محمد الدمستاني البحراني فان المذكور فيه علي
ابن حاتم، عن علي بن سليمان الرازي. والظاهر أن كلمة الرازي في كلامه
تصحيف.


الفهرسة