الأودي: ذكره النجاشي في ترجمة أحمد بن يحيى بن حكيم، كما تقدم، وظاهر كلامه أن ذبيان كان من المعاريف المشهورين. وكناه بأبي عمرو، مع توصيفه بالأزدي في ترجمة أسباط بن سالم. قال ابن الغضائري: وذكر أن أمره مختلط (إنتهى). طبقته في الحديث وقع بعنوان ذبيان بن حكيم في إسناد جملة من الروايات تبلغ ستة عشر موردا. فقد روى عن بهلول بن مسلم، وموسى بن أكيل، وموسى بن أكيل النميري، وموسى النميري، ويونس بن ظبيان. وروى عنه أحمد بن الحسين بن عبد الملك الأودي، وأحمد بن موسى، والحسن بن علي بن فضال، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن علي. ثم إن الشيخ روى بسنده، عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب، عن ذبيان ابن حكيم، عن الحارث. التهذيب: الجزء 4، باب وقت زكاة الفطرة، الحديث 216، والاستبصار: الجزء 2، باب وقت الفطرة، الحديث 144، إلا أن فيه: دينار بن حكيم. وروى بعنوان ذبيان بن حكيم الأزدي عن موسى بن أكيل النميري، وروى عنه محمد بن الحسين. التهذيب: الجزء 6، باب آداب الحكام، الحديث 549. وروى بعنوان ذبيان بن حكيم الأودي عن داود بن الحصين، وروى عنه محمد بن الحسين. التهذيب: الجزء المذكور، باب الوكالات، الحديث 504. وروى عن علي بن المغيرة، وروى عنه محمد بن الحسين. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب أكل مال اليتيم 43، الحديث 5. وروى عن موسى بن أكيل، وروى عنه الحسن بن علي بن فضال. التهذيب: الجزء 6، باب البينات، الحديث 597، والاستبصار: الجزء 3، باب العدالة المعتبرة في الشهادة، الحديث 34. وروى عنه محمد بن الحسين. التهذيب: الجزء المذكور، باب البينات، الحديث 787. وروى عن موسى بن أكيل النميري، وروى عنه محمد بن الحسين. التهذيب: الحديث 675 من الباب المزبور وباب من الزيادات في القضايا والاحكام، الحديث 844. أقول: قيل إن في رواية هؤلاء الاجلاء عنه دلالة على وثاقته وجلالته، ولكن قد مر ما في ذلك غير مرة.