أحمد بن الحسن
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » أحمد بن الحسن

 البحث  الرقم: 483  المشاهدات: 4642
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات، تبلغ زهاء مائتين وسبعين
موردا.
وقد روى عن صاحب الدار عليه السلام، وعن أبي العباس وأبيه، وأحمد
ابن محمد ابن أبي نصر، وبدر غلامه، والحسين، وعاصم بن حميد، وعلاء بن رزين،
وعلي بن يعقوب، وعلي بن يعقوب الهاشمي، وعمر بن يزيد، وعمرو بن سعيد،
وعمرو بن سعيد المدائني، وفضالة، ومحمد بن عبد الله، والمختار بن زياد، ومعاوية
ابن وهب، والنضر، وهارون بن مسلم.
وروى عنه ابن سماعة، وإبراهيم بن إسحاق الأحمر، وأحمد بن أبي علي بن
غياث، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسين بن بندار الصرمي، وسعد بن
عبد الله، وعلي بن الحسن، وعلي بن الحسن بن فضال، وعلي بن خالد، ومحمد بن
أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن علي بن محبوب،
ومحمد بن موسى، وأخوه.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحسين، عن أحمد بن الحسن، عن أبيه.
التهذيب: الجزء 9، باب الوصية بالثلث، وأقل منه وأكثر، الحديث 781،
والاستبصار: الجزء 4، باب أنه لا تجوز الوصية بأكثر من الثلث، الحديث 455،
وفيه: علي بن الحسن، بدل علي بن الحسين وهو الصحيح، الموافق للوافي
والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن، عن
عبد الرحمان بن أبي هاشم. التهذيب: الجزء 6، باب المكاسب، الحديث 1032.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب كسب الماشطة
والخافضة 36، الحديث 3، وكتاب النكاح 3، باب النهي عن خلال تكره لهن
159، الحديث 4، إلا أن فيهما: محمد بن الحسين، بدل أحمد بن الحسن وهو
الصحيح، الموافق للوافي والوسائل.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن أحمد، عن أحمد بن الحسن، عن علي بن
عمرو بن سعيد، عن مصدق بن صدفة. التهذيب: الجزء 7، باب الولادة
والنفاس، الحديث 1771.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: أحمد بن الحسن
ابن علي، عن عمرو بن سعيد وهو الصحيح، الموافق للكافي: الجزء 6، كتاب
العقيقة 1، باب أنه يعق اليوم السابع للمولود 17، الحديث 9، والوافي والوسائل
بقرينة ساير الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن، عن أحمد ومحمد ابني الحسن، عن
علي بن يعقوب. التهذيب: الجزء 8، باب عدد النساء، الحديث 532،
والاستبصار: الجزء 3، باب عدة المتوفى عنها زوجها، الحديث 1242، إلا أن فيه:
علي بن يوسف، بدل علي بن يعقوب.
والظاهر صحة ما في التهذيب الموافق للوافي: لكثرة روايات أحمد ومحمد ابني
الحسن، عن علي بن يعقوب، وعدم وجود روايتهما عن علي بن يوسف.
روى محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن أحمد
ابن الحسن، عن عمرو بن سعيد. الكافي: الجزء 3، كتاب الجنائز 3، باب الرجل
يغسل المرأة 29، الحديث 12.
ورواها الشيخ بسنده، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد بن يحيى،
عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال. التهذيب: الجزء 1، باب تلقين
المحتضرين، الحديث 997 وهو الصحيح، بقرينة ساير الروايات، وفي الوافي
والوسائل عن كل مثله.
وروى أيضا عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن الحسن،
عن عمرو بن سعيد. الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب الرجل يدلس نفسه
والعنين 68، الحديث 9.
ورواها الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب. التهذيب: الجزء 7، باب
التدليس في النكاح، الحديث 1711. والاستبصار الجزء 3، باب العنين وأحكامه،
الحديث 898. إلا أن فيهما: " محمد بن أحمد بن يحيى " بدل " أحمد بن محمد ".
وروى أيضا عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن الحسن،
عن عمرو بن سعيد. الكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب الظهار 73، الحديث
26.
ورواها الشيخ بإسناده عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن
ابن علي بن فضال، عن عمرو بن سعيد. التهذيب: الجزء 8، باب حكم الظهار،
الحديث 34.
وروى الشيخ بإسناده عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن الحسن، عن عمرو
ابن سعيد. التهذيب: الجزء 7، باب بيع الثمار، الحديث 358. ولكن في الكافي:
الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب بيع الثمار وشرائها 73، الحديث 18: " محمد بن
أحمد " بدل " أحمد بن محمد ".
وروى بسنده أيضا، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن الحسن، عن عمرو
ابن سعيد. التهذيب: الجزء 9، باب الذبايح والأطعمة، الحديث 535،
والاستبصار: الجزء 4، باب تحريم شرب الفقاع، الحديث 364. ولكن في الكافي:
الجزء 6، كتاب الأشربة 7، باب الفقاع 30، الحديث 13: " محمد بن أحمد " بدل
" أحمد بن محمد ".
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن، عن عمرو
ابن سعيد. التهذيب: الجزء 2، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان من
الزيادات، الحديث 1568.
ورواها بإسناده عن محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن
الحسن بن علي، عن عمرو بن سعيد. التهذيب: الجزء 2، باب ما تجوز الصلاة
فيه من اللباس والمكان، الحديث 864.
ورواها أيضا بإسناده، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن
أحمد بن الحسن بن علي، عن عمرو بن سعيد. التهذيب: الجزء 1، باب تطهير
الثياب وغيرها من النجاسات، الحديث 817، والاستبصار: الجزء 1، باب الخمر
يصيب الثوب، الحديث 660.
ورواها بسنده أيضا، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن،
عن عمرو بن سعيد. التهذيب: الجزء 9، باب الذبايح والأطعمة، الحديث 502.
ولكن الموجود في الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4، باب الصلاة في الكعبة
وفوقها 58، الحديث 24: محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن أحمد بن الحسن
ابن علي، عن عمرو بن سعيد. فالواسطة في الموضعين الأولين من التهذيب - بين
محمد بن يحيى وأحمد بن الحسن - في هذا الحديث ساقطة جزما.
ثم إن في رواية أحمد بن محمد، عن أحمد بن الحسن في جميع هذه الموارد
تحريفا. والصحيح محمد بن أحمد، أو محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن،
وذلك لتكرر هذا السند بعينه في الكتب الأربعة تبلغ زهاء مائة وسبعين موردا. وفي
جميع ذلك محمد بن أحمد، أو محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن، أو
أحمد بن الحسن بن علي، أو أحمد بن الحسن بن علي بن فضال، أو أحمد بن
الحسن بن فضال، عن عمرو بن سعيد، ولعدم ثبوت رواية أحمد بن محمد، عن
أحمد بن الحسن - بعناوينها - بلا معارض.
ويأتي أيضا في أحمد بن الحسن بن علي: ماله ربط بالمقام.
روى الشيخ بسنده عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن الحسن،
عن عمرو بن سعيد. التهذيب: الجزء 2، باب فيما يجوز الصلاة فيه من اللباس
والمكان وما لا يجوز، الحديث 1554، والاستبصار: الجزء 1، باب الصلاة في بيوت
الحمام، الحديث 1505، إلا أن فيه: محمد بن علي بن محبوب، عن علي بن خالد،
عن أحمد بن الحسن، وهو الموافق للوافي والوسائل.
وروى بسنده، عن علي بن الحسن، عن أحمد بن الحسن، عن عمرو بن
سعيد. التهذيب: الجزء 3، باب الصلاة على الأموات، الحديث 1045،
والاستبصار: الجزء 1، باب الصلاة على المدفون، الحديث 1874، وفيه: علي بن
الحسين، بدل علي بن الحسن، ولا يبعد صحة ما في التهذيب بقرينة ساير
الروايات لعدم ثبوت رواية علي بن الحسين، عن أحمد بن الحسن.
وروى بسنده، عن محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن الحسن، عن
فضالة. التهذيب: الجزء 2، باب عدد فصول الأذان والإقامة، الحديث 211،
والاستبصار: الجزء 1، باب عدد فصول الأذان والإقامة، الحديث 1135، وفيه:
محمد بن علي بن محبوب، عن أحمد بن محمد، عن الحسين، عن فضالة وهو
الصحيح لأنه لم يثبت رواية أحمد بن الحسن، عن فضالة، إلا في مورد واحد.
وروى بسنده، عن علي بن الحسن، عن أحمد بن الحسن، عن محمد بن
عبد الله، عن علي بن حديد. التهذيب: الجزء 8، باب الخلع والمباراة، الحديث
338 و 344، والاستبصار: الجزء 3، باب حكم المباراة، الحديث 1135، وباب
الخلع، الحديث 1128.
ولكن في الموضع الثاني: أحمد بن الحسن، ومحمد بن عبد الله، عن علي بن
حديد، والصحيح ما في المورد الأول من الاستبصار الموافق للتهذيب والوافي
والوسائل أيضا.
وروى بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن الحسن، عن محمد
ابن الحصين وعلي بن حديد، عن محمد بن سنان. التهذيب: الجزء 3، باب فضل
المساجد والصلاة فيها، الحديث 700.
ورواها بعينها بإسناده، عن أبي القاسم جعفر بن محمد بن قولويه (رحمه
الله)، عن محمد بن الحسين الجوهري، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد
ابن محمد بن الحسين، عن علي بن حديد، عن محمد بن سليمان. التهذيب: الجزء
6، باب فضل الكوفة، الحديث 59.
ولكن الظاهر وقوع التحريف في كلا الموضعين، والصحيح أحمد بن
الحسن، عن محمد بن الحسين، عن علي بن حديد، عن محمد بن سنان كما هو
الموجود في كامل الزيارات: باب فضل الصلاة في مسجد الكوفة 8، الحديث 1.
اختلاف النسخ
روى الشيخ بسنده، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن أحمد
ابن الحسن، عن أبيه. التهذيب: الجزء 4، باب ما يفسد الصيام...، الحديث 592.
ورواها الكليني في الكافي: الجزء 4، كتاب الصيام 2، باب الصائم يسعط
29، الحديث 4.
كذا في الطبعة القديمة من الكافي والوسائل أيضا. ولكن في المرآة والوافي
والطبعة القديمة من التهذيب والنسخة المخطوطة منه: علي بن الحسن، بدل علي
ابن الحسين وهو الصحيح بقرينة ساير الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن الحسن بن فضال، عن أحمد بن الحسن،
عن أبيه. التهذيب: الجزء 4، باب حكم المسافر والمريض في الصيام، الحديث
678.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة: علي بن الحسن
ابن فضال وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل بقرينة ساير الروايات.
وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين، ثم قال:
" عنه، عن أحمد بن الحسن، عن عمرو بن سعيد ". التهذيب: الجزء 9، باب
الذبائح والأطعمة، الحديث 349، 350.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في نسختي الوافي والوسائل: محمد بن
أحمد بن يحيى، بدل محمد بن يحيى وهو الصحيح، لعدم ثبوت رواية محمد بن
يحيى، عن أحمد بن الحسن بلا واسطة ولكثرة رواية محمد بن أحمد بن يحيى،
عن أحمد بن الحسن.
ثم روى الشيخ بسنده هكذا، عنه، عن محمد وأحمد ابني الحسن أخويه،
عن أبيهما، عن عبد الله بن بكير. التهذيب: الجزء 4، باب حكم المسافر
والمريض في الصيام، الحديث 648.
والضمير في صدر السند راجع إلى الحسن بن علي بن فضال في السند
المتقدم إلا أن في الاستبصار: الجزء 1، باب مقدار المسافة التي يجب فيها التقصير،
الحديث 788، علي بن الحسن بن فضال، بدل الحسن بن علي بن فضال في
السند المتقدم، فالضمير راجع إلى علي وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل،
والمستفادة من نفس السند أيضا.


الفهرسة