وقع بهذا العنوان في إسناد عدة من الروايات تبلغ مائة واثني عشر موردا. فقد روى عن أبي عبد الله، وأبي الحسن (عليهما السلام)، وعن أبي بصير، وأبي حمزة، وأبي الصباح، وحريز، وعيسى بن حسان، ومحمد بن مسلم، والمفضل ويزيد الصائغ، والزهري. وروى عنه ابن أبي عمير، وأبان، وإسماعيل بن عمر، وبكر الأرقط، والحارث ابن زياد، والحكم بن نافع الحمصي أبو اليمان، وحماد، وحماد بن عيسى، وحنان، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن عبد الرحمان، وعبد الله بن عبد الرحمان الأصم، وعروة ابن أخي شعيب العقرقوفي، ومحمد بن الصغير حفيده، وهارون بن خارجة، ويحيى الحلبي، ويونس، والأصم. اختلاف الكتب روى الشيخ بسنده. عن الحسين بن سعيد، عن حماد بن عيسى، عن شعيب، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 3، باب صلاة المضطر، الحديث 940، والاستبصار: الجزء 1، باب صلاة المغمى عليه، الحديث 1787، إلا أن فيه: الحسين ابن سعيد، عن شعيب بلا واسطة. وروى بسنده أيضا، عن إبراهيم بن مهزيار، عن أخيه علي، عن حماد بن محمد، عن شعيب، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 3، باب الصلاة على الأموات، الحديث 978، والاستبصار: الجزء 1، باب عدد التكبيرات على الأموات، الحديث 1834، إلا أن فيه: إبراهيم بن مهزيار، عن حماد بن شعيب، عن أبي بصير. وفي الطبعة القديمة من التهذيب نسخة (حماد بن محمد بن شعيب)، ولا إشكال في سقوط الواسطة بين إبراهيم بن مهزيار وحماد في الاستبصار، فإنها موجودة في الوافي والوسائل أيضا، ثم إن الصحيح حماد، عن شعيب، فوقع التحريف في التهذيبين معا، وإن كانت نسخة الوسائل كما في الاستبصار: فإن حماد بن محمد، وحماد بن شعيب، لم يثبت وجودهما لا في الروايات ولا في الرجال. وروى بسنده أيضا، عن حماد، عن شعيب، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 6، باب البينات، الحديث 639، والاستبصار: الجزء 3، باب شهادة المملوك، الحديث 47، إلا أن فيه: سعيد بدل شعيب. وروى بسنده أيضا، عن الحسين بن سعيد، عن شعيب، عن أبي بصير. التهذيب: الجزء 8، باب العتق وأحكامه، الحديث 927. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 7، كتاب المواريث 2، باب ولاء السائبة 68، الحديث 4، الحسين بن سعيد، عن حماد بن عيسى، عن شعيب العقرقوفي، وهو الصحيح. روى الصدوق بسنده عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن محمد بن يعقوب، عن شعيب، عن أبيه، عن أبي عبد الله (عليه السلام). الفقيه: الجزء 2، باب النوادر، الحديث 472. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء 4، باب علامة أول شهر رمضان وآخره، الحديث 483، والاستبصار: الجزء 2، باب علامة أول يوم من شهر رمضان، الحديث 218، محمد بن يعقوب بن شعيب، بدل محمد بن يعقوب، عن شعيب، وهو الصحيح الموافق للوسائل والرسالة العددية للشيخ المفيد - قدس سره -. روى الشيخ بسنده، عن النضر بن سويد، عن شعيب، عن عبد الغفار الجازي. التهذيب: الجزء 1، باب حكم الجنابة وصفة الطهارة منها، الحديث 348، والاستبصار: الجزء 1، باب الجنب والحائض يقرءان القرآن، الحديث 382، إلا أن فيه: النضر بن شعيب، عن عبد الغفار الحارثي، والصحيح ما في الاستبصار، بقرينة الراوي والمروي عنه. أقول: شعيب في إسناد هذه الروايات مشترك بين شعيب بن أعين الحداد وبين شعيب بن يعقوب الآتيين.