قال النجاشي: " العباس بن معروف أبو الفضل: مولى جعفر بن عبد الله الأشعري، قمي، ثقة، له كتاب الآداب وله نوادر، أخبرنا أحمد بن علي، قال: حدثنا الحسن بن حمزة، قال: حدثنا محمد بن جعفر بن بطة، قال: حدثنا أحمد ابن محمد بن خالد، عن العباس، بجميع حديثه ومصنفاته ". أقول: لقد سها قلم ابن داود هنا، فكتب عن النجاشي (805) من القسم الأول: ما ذكره في العباس من موسى، ورمز بدل (جش) كلمة (كش)، وهو سهو آخر. وقال الشيخ (530): " عباس بن معروف، له كتب عدة، أخبرنا بها جماعة، عن أبي المفضل، عن ابن بطة، عن أحمد بن أبي عبد الله عنه ". وعده في رجاله (تارة) من أصحاب الرضا (عليه السلام) (34)، قائلا: " العباس بن معروف: قمي، ثقة، صحيح، مولى جعفر بن عمران بن عبد الله الأشعري ". و (أخرى) من أصحاب الهادي (عليه السلام)، قائلا: " العباس بن معروف، قمي ". كذا ذكره الميرزا، والتفريشي، والمولى عناية الله القهبائي، لكن الرجال المطبوع خال عن ذكره في أصحاب الهادي (عليه السلام). روى عباس بن معروف عن علي بن مهزيار، وروى عنه محمد بن الحسن الصفار. كامل الزيارات: الباب 13، في فضل الفرات وشربه والغسل فيه، الحديث 12. وطريق الصدوق إليه: محمد بن الحسن - رضي الله عنه -، عن محمد بن الحسن الصفار، عن العباس بن معروف. وأيضا: أبوه - رحمه الله -، عن سعد بن عبد الله، عن أحمد بن محمد بن عيسى وأحمد بن أبي عبد الله البرقي، جميعا عن العباس بن معروف. والطريق صحيح إلا أن طريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبابن بطة. طبقته في الحديث وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ مائتين وتسعة وثلاثين موردا. فقد روى عن أبي جعفر الثاني (عليه السلام)، وعن أبي شعيب المحاملي، وأبي محمد الحجال، وأبي همام، وابن أبي نجران، وابن أبي عمير، وابن سنان، وابن محبوب، وابن المغيرة، وأبان بن عثمان، وأحمد بن محمد بن أبي نصر، وإسماعيل ابن سهل، وبكر بن محمد الأزدي، والحسن، والحسن بن علي بن فضال، والحسن ابن محبوب، والحسن بن محمد، والحسن بن محمد الحضرمي، والحسين بن يزيد، وحماد، وحماد بن عيسى، وسعدان بن مسلم، وصفوان، وصفوان بن يحيى، وطلحة بن زيد، وعباد بن كثير، وعبد الرحمان بن أبي نجران، وعبد الله بن بحر، وعبد الله بن المغيرة، وعثمان بن عيسى، وعلي، وعلي بن الحسن، وعلي بن مهزيار، وعلي بن مهزيار الأهوازي، وفضالة، وفضالة بن أيوب، والقاسم، والقاسم بن عروة، ومحمد بن إسماعيل بن بزيع، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن سنان، ومحمد بن يحيى الصيرفي، ومروك بن عبيد، وموسى بن عيسى اليعقوبي، ويونس بن عبد الرحمان، والحجال، والنوفلي، واليعقوبي. وروى عنه أبو جعفر، وأحمد، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد بن عيسى، والحسن بن علي، والحسن بن علي الكوفي، وسعد، وسعد بن عبد الله، وعلي بن إبراهيم، وعلي بن الحسن، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن أحمد بن يحيى الأشعري، ومحمد بن الحسن الصفار، ومحمد بن عبد الجبار، ومحمد ابن عبد الحميد، ومحمد بن علي بن محبوب، ومحمد بن موسى، وموسى بن الحسن، والبرقي، والصفار. اختلاف الكتب روى محمد بن يعقوب بسنده، عن العباس بن معروف، عن أبي شعيب المحاملي الرفاعي. الكافي: الجزء 7، كتاب القضاء والأحكام 6، باب النوادر 19، الحديث 3. ورواها بعينها بسند آخر، عن أبي شعيب المحاملي الرفاعي أيضا، الباب المزبور، الحديث 22. ولكن في التهذيب: الجزء 6، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث 749، أبو شعيب المحاملي، عن الرفاعي، فوقع التحريف في أحد الموضعين لا محالة. روى الشيخ بسنده، عن العباس بن معروف، عن الحسين بن محمد. التهذيب: الجزء 8، باب السراري وملك الأيمان، الحديث 718. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب نكاح المرأة التي بعضها حر وبعضها رق 123، الحديث 4، وباب الرجل يشتري الجارية ولها زوج حر أو عبد 124، الحديث 6، الحسن بن محمد، بدل الحسين بن محمد، وهو الصحيح الموافق لما رواه الشيخ بنفسه في الباب المزبور، الحديث 699. وروى بسنده أيضا، عن سعد، عن أبي جعفر، عن العباس بن معروف، عن صفوان. التهذيب: الجزء 3، باب فضل المساجدوالصلاة فيها، الحديث 718، والاستبصار: الجزء 1، باب كراهية أن يبصق في المسجد، الحديث 1709، إلا أن فيه جعفر، بدل أبي جعفر، والصحيح ما في التهذيب، فإن أبا جعفر هو أحمد بن محمد بن عيسى، ويروي عنه سعد بن عبد الله كثيرا. وروى بسنده أيضا، عن سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد، عن العباس ابن معروف، عن صفوان بن يحيى. التهذيب: الجزء 2، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث 248، والاستبصار: الجزء 1، باب الجهر ببسم الله الرحمان الرحيم، الحديث 1160، إلا أن فيه أحمد ومحمدا، بدل أحمد بن محمد، والصحيح ما في التهذيب، وقد ظهر وجهه. وروى بسنده أيضا، عن سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد، عن الحسين ابن سعيد، والعباس بن معروف، عن صفوان بن يحيى. التهذيب: الجزء 4، باب زكاة مال الغائب، الحديث 87، والاستبصار: الجزء 2، باب مال الغائب والدين إذا رجع إلى صاحبه، الحديث 79، إلا أن فيه الحسين بن سعيد، عن العباس بن معروف، والصحيح ما في التهذيب بقرينة سائر الروايات. وروى بسنده أيضا، عن سعد بن عبد الله، عن أبي جعفر، عن أبي عبد الله، عن العباس بن معروف، عن علي بن مهزيار. التهذيب: الجزء 2، باب ما يجوز الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث 902، والاستبصار: الجزء 1، باب المصلي يصلي وعليه لثام، الحديث 1518، إلا أن فيه أبا جعفر، عن العباس ابن معروف بلا واسطة، وهو الصحيح بقرينة سائر الروايات. ثم إن الشيخ روى بسنده عن أحمد بن محمد بن يحيى، عن العباس بن معروف، عن الحسن بن علي بن فضال. التهذيب: الجزء 10، باب ديات الشجاج وكسر العظام، الحديث 1148. أقول: الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح محمد بن أحمد بن يحيى، عن العباس بن معروف، بقرينة سائر الروايات، ولعدم وجود لأحمد بن محمد بن يحيى في هذه الطبعة. وروى بسنده أيضا، عن العباس بن معروف، وعن وهب بن وهب، عن أبي عبد الله (عليه السلام). التهذيب: الجزء 1، باب تلقين المحتضرين من الزيادات، الحديث 1534. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الظاهر زيادة الواو في قوله: وعن وهب ابن وهب، كما يظهر ذلك بحسب الطبعة، فالصحيح العباس بن معروف، عن وهب بن وهب، عن أبي عبد الله (عليه السلام). وروى بسنده أيضا، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن إبراهيم بن مهزيار، عن علي، عن العباس بن معروف، عن النوفلي. التهذيب: الجزء 5، باب الذبح، الحديث 805. كذا في هذه الطبعة والوافي والوسائل، ولكن في الطبعة القديمة علي بن العباس بن معروف، وهو محرف جزما، كما أشار إليه في الوافي أيضا، ولا يبعد كون (عن العباس بن معروف) محرف (والعباس بن معروف)، بقرينة كثرة رواية محمد ابن أحمد بن يحيى، عن العباس بن معروف بلا واسطة.