عده الشيخ في رجاله (تارة) في أصحاب الباقر (عليه السلام) (18)، قائلا: " عبد الحميد بن عواض الطائي: كوفي ". و (أخرى) في أصحاب الصادق (عليه السلام) (202)، قائلا: " عبد الحميد ابن عواض الطائي الكسائي الكوفي ". و (ثالثة) في أصحاب الكاظم (عليه السلام) (6)، قائلا: " عبد الحميد بن عواض الطائي: ثقة، من أصحاب أبي جعفر وأبي عبد الله (عليهما السلام) ". وعده البرقي أيضا في أصحاب الباقر والصادق والكاظم (عليهم السلام)، قائلا في الأوسط: " عبد الحميد بن عواض الطائي: عربي كوفي ". وقال النجاشي في ترجمة مرازم بن حكيم: قتله (عبد الحميد) الرشيد لتشيعه. وطريق الصدوق إليه: أبوه - رضي الله عنه -، عن محمد بن يحيى العطار، عن محمد بن أحمد، عن عمران بن موسى، عن الحسن بن علي بن النعمان، عن أبيه، عن عبد الحميد بن عواض الطائي. والطريق صحيح. طبقته في الحديث وقع بعنوان عبد الحميد بن عواض في إسناد جملة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا. فقد روى عن أبي عبد الله (عليه السلام)، وابن سنان، وعبد الخالق، ومحمد ابن مسلم. وروى عنه أبو أيوب الخزاز، وابن أبي عمير، وإبراهيم الخزاز، وجميل بن دراج، والحسين بن سعيد، وحماد بن عثمان، وعلي بن النعمان، ومحمد بن خالد، ومحمد بن سماعة، ومنصور بزرج، ومنصور بن يونس، ويونس. وروى بعنوان عبد الحميد بن عواض الطائي، عن أبي عبد الله (عليه السلام). الفقيه: الجزء 3، باب المعايش والمكاسب، الحديث 386. وروى عنه ثعلبة. الكافي: الجزء 5، كتاب المعيشة 2، باب النوادر 159، الحديث 26. وروى عنه يونس: الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب الرجل يتزوج المرأة فيدخل بها قبل أن يعطيها شيئا 71، الحديث 4، والتهذيب: الجزء 7، باب المهور والأجور، الحديث 1456، والاستبصار: الجزء 3، باب أن الرجل إذا سمى المهر... إلخ، الحديث 802. وروى عن محمد بن مسلم، وروى عبد الله بن يحيى، عن رجل، عنه. الكافي: الجزء 2، كتاب الدعاء 2، باب التقدم في الدعاء 7، الحديث 5. أقول: تأتي له الروايات بعنوان عبد الحميد الطائي أيضا، وهو ثقة لتوثيق الشيخ إياه، ولوقوعه في إسناد تفسير القمي، كما يأتي في عبد الحميد الطائي.