عبد الرحمان بن أبي عبد الله
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » عبد الرحمان بن أبي عبد الله

 البحث  الرقم: 6337  المشاهدات: 3101
ميمون البصري: تقدم توثيقه عن النجاشي في ترجمة إسماعيل بن همام
ابن عبد الرحمان بن أبي عبد الله ميمون البصري.
وعده الشيخ في رجاله من أصحاب الصادق (عليه السلام) (127)، قائلا:
" عبد الرحمان بن أبي عبد الله البصري، مولى بني شيبان، وأصله كوفي واسم
أبي عبد الله ميمون، حدث عنه سلمة بن كهيل، فيقول: عن أبي عبد الله
الشيباني - وكثير النوا أيضا، عن أبي عبد الله، وحدث عنه أيضا خالد الحذاء،
وشعبة، وعوف بن أبي جبلة، فسموه كلهم ميمون، روى عن عبد الله بن عباس،
وعبد الله بن عمر، والبراء بن عازب، وعبد الله بن بريدة، وكان عبد الرحمان
هذا ختن الفضيل بن يسار ".
وعده البرقي من أصحاب الصادق (عليه السلام)، قائلا: " عبد الرحمان بن
أبي عبد الله من أهل البصرة، عربي من كندة ".
وقال الكشي (140): عبد الرحمان بن أبي عبد الله.
" قال أبو عمرو: سألت محمد بن مسعود، عن عبد الرحمان بن أبي
عبد الله، فذكر عن علي بن الحسن بن فضال أنه عبد الرحمان بن ميمون الذي
في الحديث، وأبو عبد الله رجل من أهل البصرة، اسمه ميمون، وعبد الرحمان
هو ختن الفضيل بن يسار ".
روى عن الصادق (عليه السلام)، وروى عنه أبان. كامل الزيارات: الباب
105، في فضل زيارة المؤمنين، الحديث 5.
روى عن أبي عبد الله (عليه السلام)، وروى عنه أبان. تفسير القمي: سورة
النور، في تفسير قوله تعالى: (حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها).
وطريق الصدوق إليه: أبوه - رضي الله عنه -، عن سعد بن عبد الله، عن
أيوب بن نوح، عن محمد بن أبي عمير وغيره، عن عبد الرحمان بن أبي عبد الله
والطريق صحيح.
بقي هنا شئ، وهو أن ابن داود قال في القسم الأول (925):
" عبد الرحمان بن أبي عبد الله، واسم أبي عبد الله ميمون البصري: (ق) (جخ)
مولى بني شيبان: ختن الفضيل بن يسار (عق) روى عنه سبعمائة مسألة، ثقة ".
وقال في القسم الثاني (286): " عبد الرحمان بن أبي عبد الله، قبل فيه: لا
يعرف منه إلا أن له حظا من عقل، وقال بعض أصحابنا: أنه ظفر بتزكيته، وكذا
ابنه أبو همام، ولم يذكرهما (جش) ولا (كش) " (إنتهى).
أقول: هذا من غرائب الكلام، فإن فيه تهافتا واضحا على أن الكشي ذكره
كما عرفت، والنجاشي وثقه، ووثق ابنه همام، وحفيده إسماعيل بن همام أبا
همام.
طبقته في الحديث
وقع بعنوان عبد الرحمان بن أبي عبد الله في إسناد كثير من الروايات تبلغ
ثلاثمائة وستة وثلاثين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر، وأبي عبد الله، وأبي الحسن، والشيخ، وموسى بن
جعفر، (عليهم السلام)، وعن أبي العباس المكي، وحمران، وحمران بن أعين، ومحمد
ابن مسلم.
وروي عنه أبو جميلة، وأبو همام، وابن بكير، وابن سنان، وابن مسكان،
وأبان، وأبان بن عثمان، وحريز، والحسن بن محبوب، وحماد بن عثمان، وحماد بن
عيسى، وربعي بن عبد الله، وسالم أبو الفضل، وسعد بن أبي خلف، وصفوان بن
يحيى، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن مسكان، وعبد الله بن المغيرة، وعلي بن
الحكم، وعمر بن أذينة، وفضالة بن أيوب، وموسى بن القاسم البجلي، وياسين
الضرير، ويونس، والوشاء.
اختلاف الكتب
روى محمد بن يعقوب بسنده، عن أبي عبد الله البرقي، رفعه عن
عبد الرحمان بن أبي عبد الله، عن أبي عبد الله (عليه السلام). الكافي: الجزء 5،
كتاب المعيشة 2، باب المعاوضة في الحيوان والثياب وغير ذلك 81، الحديث 2.
ولكن في التهذيب: الجزء 7، باب بيع الواحد بالاثنين، الحديث 524، أبو
عبد الله البرقي، عن عبد الرحمان بن أبي عبد الله، بلا واسطة.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحكم، عن أبان، عن عبد الرحمان بن
أبي عبد الله، عن أبي عبد الله (عليه السلام). التهذيب: الجزء 2، باب ما يجوز
الصلاة فيه من اللباس والمكان، الحديث 885، والاستبصار: الجزء 1، باب
الرجل تصيب ثوبه الجنابة، الحديث 586، إلا أن فيه علي بن الحكم، قال:
سألته...، فقد وقع السقط فيه جزما.
وروى بسنده أيضا، عن الفضيل بن يسار، عن عبد الرحمان بن أبي
عبد الله، عن أبي عبد الله (عليه السلام). التهذيب: الجزء 7، باب ما يحرم من
النكاح من الرضاع وما لا يحرم منه، الحديث 1334.
ولكن في الفقيه: الجزء 3، باب الرضاع، الحديث 1474، الفضيل بن يسار،
عن أبي عبد الله (عليه السلام)، بلا واسطة.
وروى بعنوان عبد الرحمان بن أبي عبد الله البصري، عن أبي عبد الله
(عليه السلام).
وروى عنه ربعي بن عبد الله. الكافي: الجزء 6، كتاب الطلاق 2، باب
طلاق الحامل 22، الحديث 10، والتهذيب: الجزء 8، باب أحكام الطلاق،
الحديث 243.
وروى عنه حماد بن عثمان. الفقيه: الجزء 4، باب ميراث الأجداد
والجدات، الحديث 681.
وروى مضمرة، وروى عنه فضالة. التهذيب: الجزء 1، باب تلقين
المحتضرين من الزيادات، الحديث 1425، والاستبصار: الجزء 1، باب الرجل
يموت في السفر وليس معه رجل... إلخ، الحديث 708.


الفهرسة