عبد الرحمان بن أعين
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » عبد الرحمان بن أعين

 البحث  الرقم: 6358  المشاهدات: 2237
قال النجاشي: " عبد الرحمان بن أعين بن سنسن الشيباني: روى عن أبي
جعفر وأبي عبد الله (عليهما السلام)، وهو قليل الحديث، له كتاب رواه عنه علي
ابن النعمان، أخبرنا الحسين بن عبيد الله، قال: حدثنا أحمد بن جعفر بن سفيان،
قال: حدثنا حميد بن زياد، قال: حدثنا القاسم بن إسماعيل، قال: حدثنا علي بن
النعمان، عن عبد الرحمان بن أعين، بكتابه ".
وقال الشيخ (479): " عبد الرحمان بن أعين: له كتاب، أخبرنا به جماعة،
عن أبي المفضل، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل القرشي، عنه ".
وعده في رجاله (تارة) في أصحاب الباقر (عليه السلام) (20)، قائلا:
" عبد الرحمان بن أعين أخو زرارة ".
و (أخرى) في أصحاب الصادق (عليه السلام) (128)، قائلا: " عبد الرحمان
ابن أعين، مولى بني شيبان، كوفي، يكنى أبا محمد، بقي بعد أبي عبد الله (عليه
السلام) ".
وعده البرقي من أصحاب الباقر (عليه السلام).
أقول: من الغريب أن البرقي لم يعده من أصحاب الصادق (عليه السلام)!
مع أن له روايات عنه (عليه السلام).
ثم إنه قد تقدمت عن الكشي: الرواية المعتبرة في ترجمة أخيه حمران الدالة
على استقامة عبد الرحمان بن أعين، وأنه مات في حياة أبي عبد الله (عليه السلام).
أقول: إن بين ما ذكره الكشي من موت عبد الرحمان في حياة أبي عبد الله
(عليه السلام)، وما ذكره الشيخ من بقائه إلى ما بعد وفاته (عليه السلام) تهافتا،
والظاهر أن ما ذكره الشيخ هو الصحيح، فإن الراوي لكتاب عبد الرحمان هو
علي بن النعمان، وهو لم يدرك زمان الصادق (عليه السلام) قطعا، وإنما روى عن
أبي الحسن موسى (عليه السلام)، وهو من أصحاب الرضا (عليه السلام)، فلا مناص
من الالتزام ببقاء عبد الرحمان إلى زمان موسى بن جعفر (عليه السلام).
هذا مضافا إلى أن عبد الرحمان بن أعين له روايات عن أبي الحسن موسى
(عليه السلام)، على ما يأتي.
ثم إن ما ذكره الشيخ من أن راوي كتاب عبد الرحمان هو القاسم بن
إسماعيل القرشي، لابد من حمله على روايته عنه مع الواسطة، وإلا فالقاسم بن
إسماعيل، الذي روى عنه حميد المتوفي سنة (310) أصولا كثيرة، لا يمكن أن
يروي عمن أدرك الباقر (عليه السلام)، وإن بقي إلى زمان موسى بن جعفر (عليه
السلام)، فالصحيح ما ذكره النجاشي من رواية القاسم كتاب عبد الرحمان
بواسطة علي بن النعمان.
وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، وبالقاسم بن إسماعيل القرشي.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في إسناد جملة من الروايات تبلغ سبعة عشر موردا.
فقد روى عن أبي جعفر، وأبي عبد الله، وأبي الحسن موسى، (عليهم
السلام)، وعن علي بن يقطين.
وروى عنه أبو نعيم، وأبان، وحماد، وصفوان بن يحيى، وعبد الله بن بكير،
وموسى بن بكر.
ثم إن الصدوق روى بسنده عن محمد بن سنان، عن عبد الرحمان بن
أعين، عن أبي جعفر (عليه السلام). الفقيه: الجزء 4، باب ميراث أهل الملل،
الحديث 780.
كذا في الاستبصار أيضا: الجزء 4، باب أنه يرث المسلم الكافر ولا يرثه
الكافر، الحديث 790.
ولكن في التهذيب: الجزء 9، باب ميراث أهل الملل المختلفة، الحديث
1305، عبد الله بن أعين، بدل عبد الرحمان بن أعين، وهو الموافق للكافي: الجزء
7، كتاب المواريث 2، باب ميراث أهل الملل 39، الحديث 4.
وروى الشيخ بسنده، عن عبد الله بن جبلة، عن ابن بكير، عن
عبد الرحمان بن أعين، عن أبي عبد الله (عليه السلام). التهذيب: الجزء 9، باب
ميراث أهل الملل المختلفة، الحديث 1312، والاستبصار: الجزء 4، باب أنه يرث
المسلم الكافر ولا يرثه الكافر، الحديث 716، إلا أن فيه أبا بكر، بدل ابن بكير.


الفهرسة