قال النجاشي: " عبد الرحمان بن كثير الهاشمي، مولى عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس، كان ضعيفا غمز أصحابنا عليه، وقالوا: كان يضع الحديث. له كتاب فضائل سورة إنا أنزلناه، أخبرناه أحمد بن عبد الواحد، قال: حدثنا علي بن حبشي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن لاحق، قال: حدثنا علي ابن الحسن بن فضال، عن علي بن حسان، عن عمه عبد الرحمان بن كثير به، وله كتاب صلحالحسن (عليه السلام)، أخبرنا محمد بن جعفر الأديب - في آخرين - قال: حدثنا أحمد بن محمد، قال: حدثنا محمد بن مفضل بن إبراهيم ابن قيس بن رمانة الأشعري، عن علي بن حسان، عن عمه عبد الرحمان بن كثير بكتاب الصلح، وله كتاب فدك، وكتاب الأظلة كتاب فاسد مختلط ". وقال الشيخ (475): " عبد الرحمان بن كثير الهاشمي، له كتاب رويناه بالاسناد الأول، عن الصفار، عن علي بن حسان، عنه. ورواه أيضا أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه، عن أبيه، عن محمد بن يحيى، وسعد بن عبد الله، جميعا عن الحسن بن علي الكوفي، عن علي بن حسان، عن عمه عبد الرحمان بن كثير ". وأراد بالاسناد الأول: الحسين بن عبيد الله، عن محمد بن علي بن الحسين ابن بابويه، عن ابن الوليد، عن الصفار. وعده البرقي في أصحاب الصادق (عليه السلام)، قائلا: " عبد الرحمان بن كثير، مولى بني هاشم ". وفي كامل الزيارات: الباب 43، في أن زيارة الحسين (عليه السلام) فرض وعهد لازم، الحديث 4، عبد الرحمان بن كثير، مولى أبي جعفر (عليه السلام)، وروى عن أبي عبد الله (عليه السلام)، وروى عنه علي بن حسان الهاشمي. روى عبد الرحمان بن كثير، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، وروى عنه علي بن حسان. تفسير القمي: سورة النمل، في قوله تعالى: (من جاء بالحسنة فله خير منها). أقول: أن توثيق علي بن إبراهيمعبد الرحمان بن كثير معارض بتضعيف النجاشي إياه، فلم تثبت وثاقته. وطريق الصدوق إليه: محمد بن الحسن - رضي الله عنه -، عن محمد بن الحسن الصفار، عن علي بن حسان الواسطي، عن عمه عبد الرحمان بن كثير الهاشمي. وطريق الشيخ ضعيف بعلي بن حسان الهاشمي، وكذلك طريق الصدوق، فإن فيه أيضا علي بن حسان الهاشمي، وما في مشيخة الفقيه من تبديل علي بن حسان الهاشمي بالواسطي الثقة سهو جزما، فإن عبد الرحمان بن كثير عم علي ابن حسان الهاشمي، لا الواسطي. طبقته في الحديث وقع بعنوان عبد الرحمان بن كثير في إسناد اثنتين وأربعين رواية. فقد روى عن أبي جعفر، وأبي عبد الله (عليهما السلام)، وعن داود الرقي، والمفضل بن عمر. وروى عنه ابن محبوب، وعلي بن حسان، وعلي بن حسان ابن أخيه، وعلي ابن حسان الواسطي، وعلي بن الحكم، والقاسم الخزاز. اختلاف الكتب روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحسن، عن عبد الرحمان بن كثير، عن أبي عبد الله (عليه السلام). التهذيب: الجزء 6، باب فضل زيارته (أبي عبد الله الحسين بن علي (عليهما السلام)، الحديث 87. كذا في الطبعة القديمة وفي الوافي والوسائل أيضا، ولكن الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح علي بن حسان، فإنه الراوي لكتابه، وقد أكثر الرواية عنه، ويدل على ما ذكرناه أن ابن قولويه رواها بعينها بسنده، عن علي بن حسان الهاشمي، عنه. كامل الزيارات: الباب 43، في أن زيارة الحسين (عليه السلام) فرض وعهد لازم، الحديث 4، على ما تقدم. روى الكليني بسنده، عن علي بن حسان، عن عبد الرحمان بن كثير، عن أبي عبد الله (عليه السلام). الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية 108، الحديث 52، وروى تمام هذه الرواية في نفس الباب، الحديث 34، وفيه: عبد الله بن كثير، بدل عبد الرحمن بن كثير، والظاهر صحة ما في المورد الأول بقرينة سائر الروايات. ثم إن الصدوق - قدس سره - روى بسنده، عن علي بن حسان الواسطي، عن عمه عبد الرحمان بن كثير، عن أبي عبد الله (عليه السلام). الفقيه: الجزء 3، باب معرفة الكبائر، الحديث 1745. أقول: تقدم أن ابن أخي عبد الرحمان بن كثير هو علي بن حسان الهاشمي الضعيف، لا الواسطي الثقة، فتقييده بالواسطي هنا وفي المشيخة سهو جزما. وروى بعنوان عبد الرحمان بن كثير الهاشمي مولى محمد بن علي، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، وروى عنه علي بن حسان ابن أخيه. التهذيب: الجزء 1، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث 152.