من أصحاب الصادق (عليه السلام)، روى الشيخ باسناده، عن علي بن الحسين، عن سعد، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر، عن الحسين بن موسى، عن جعفر بن عيسى، قال: قدم أبو عبد الله (عليه السلام) مكة فسألني عن عبد الله بن أعين؟ فقلت: مات، فقال: مات؟ قلت: نعم، قال: فانطلق بنا إلى قبره حتى نصلي عليه، قلت: نعم، فقال: لا ولكن نصلي عليه هاهنا فرفع يديه يدعو واجتهد في الدعاء وترحم عليه. التهذيب: الجزء 3، باب الزيادات من باب الصلاة على الأموات، الحديث 472، والاستبصار: الجزء 1، باب الصلاة على المدفون، الحديث 1872. وتأتي هذه الرواية بسند آخر عن الكشي، لكن المذكور فيها عبد الملك بن أعين، والظاهر أن ما في الكشي هو الصحيح، فإن الظاهر أن عبد الله بن أعين لا وجود له، وهو غير مذكور لا في الرجال ولا في كتب الحديث. نعم في الكافي: الجزء 7، باب ميراث أهل الملل 39، الحديث 4، والتهذيب: الجزء 9، باب ميراث أهل الملل المختلفة، الحديث 1305، رواية عبد الله بن أعين، عن أبي جعفر (عليه السلام)، ورواية موسى بن بكر، عنه إلا أن هذه الرواية مذكورة في الفقيه: الجزء 4، باب ميراث أهل الملل (تارة) عن محمد بن سنان، عن عبد الرحمان بن أعين، عن أبي جعفر (عليه السلام)، الحديث 780، و (أخرى) عن موسى بن بكر، عن عبد الرحمان بن أعين، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، الحديث 782. ورواها الشيخ أيضا في الاستبصار: الجزء 4، باب أنه يرث المسلم الكافر ولا يرثه الكافر، عن موسى بن بكر، عن عبد الرحمان بن أعين، عن أبي جعفر (عليه السلام)، الحديث 709. روى محمد بن يعقوب باسناده، عن عبد الله بن بكير، عن عبد الله بن أعين، عن أبي عبد الله (عليه السلام). الكافي: الجزء 2، كتاب الدعاء 2، باب ما يمجد به الرب تبارك وتعالى نفسه 35، الحديث 2. كذا في الطبعة المعربة والقديمة، والمرآة والوافي أيضا، ولكن رواها الصدوق في ثواب الأعمال في ثواب من مجد الله بما مجد به نفسه، بسنده عن عبد الله بن بكير، عن زرارة بن أعين، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، فلم يثبت وجود لعبد الله بن أعين.