قال النجاشي: " عبد الله بن جبلة بن حنان بن الحر (أبجر) الكناني أبو محمد. عربي صليب، ثقة، روى عن أبيه، عن جده حنان بن الحر، كان الحر أدرك الجاهلية، وبيت جبلة بيت مشهور بالكوفة، وكان عبد الله واقفا، وكان فقيها، ثقة، مشهورا. له كتب منها: كتاب الرجال، وكتاب الصفة في الغيبة على مذهب الواقفة، كتاب الصلاة، كتاب الزكاة، كتاب الفطرة، كتاب الطلاق، كتاب مواريث الصلب، كتاب النوادر، أخبرنا بجميعها الحسين بن عبيد الله، عن أحمد ابن جعفر، عن حميد - وأحمد بن عبد الواحد، عن علي بن حبشي بن قوني، عن حميد - قال: حدثنا أحمد بن الحسن البصري، عن عبد الله بن جبلة، ومات عبد الله بن جبلة سنة تسع عشرة ومائتين، أخبرنا بها أحمد بن محمد، عن أحمد ابن محمد بن سعيد ". وتقدم عنه في ترجمة جعفر بن عبد الله رأس المذري عد ابن جبلة من أجلة أصحابنا. وقال الشيخ (454): " عبد الله بن جبلة، له روايات رويناها بالاسناد الأول، عن حميد، عن أحمد بن ميثم بن أبي نعيمالفضل بن دكين، عنه، وأخبرنا بها ابن أبي جيد، عن ابن الوليد، عن الصفار، عن محمد بن الحسين، عنه ". وأراد بالاسناد الأول: جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد. وعده في رجاله من أصحاب الكاظم (عليه السلام) (33). وعده البرقي أيضا، في أصحاب الكاظم (عليه السلام)، قائلا: " عبد الله بن جبلة الكناني ". روى عبد الله بن جبلة عن سلام بن أبي عمرة، وروى عنه الحسن بن محبوب. كامل الزيارات: الباب 8، في فضل الصلاة في مسجد الكوفة، الحديث 5. روى عن رجل، عن أبي عبد الله (عليه السلام)، وروى عنه يحيى بن المبارك. تفسير القمي: سورة مريم، في تفسير قوله تعالى: (وجعلني مباركا أينما كنت). وطريق الصدوق إليه: أبوه، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن موسى بن المتوكل - رضي الله عنهم -، عن عبد الله بن جعفر، عن محمد بن عبد الجبار، عن عبد الله ابن جبلة. والطريق صحيح. كما إن الطريق الثاني للشيخ أيضا صحيح وإن كان فيه ابن أبي جيد، فإنه من مشايخ النجاشي. طبقته في الحديث وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ مائتين واثنين وأربعين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله (عليه السلام)، وعن أبي جميلة، وأبي الصباح الكناني، وأبي عبد الله الخراساني، وأبي المغراء، وابن بكير، وابن سنان، وإبراهيم ابن خلف بن عباد الأنماطي، وإسحاق بن عمار - ورواياته عنه تبلغ ثلاثة وسبعين موردا -، وجميل، وجميل بن دراج، وذريح، وذريح المحاربي، وسلام بن أبي عمرة، وسماعة، وسماعة بن مهران، وسيف، وسيف بن عميرة، وعاصم بن حميد، وعاصم الحناط، وعبد الله بن بكير، وعبد الله بن سعيد، وعبد الله بن سنان، وعبد الملك بن عتبة، والعلاء، والعلاء بن رزين، وعلي بن أبي حمزة، وعلي بن الحارث، وعلي بن عبد الله، وعمرو بن إلياس، وفزارة، وقثم بن كعب، ومحمد بن الفضيل، ومحمد بن مسعود الطائي، ومحمد بن يحيى الصيرفي، ومصادف، ومعاوية ابن عمار، ومعاوية بن وهب، ويعقوب بن سالم، والكناني. وروى عنه ابن سماعة، وابن المبارك، وأحمد بن الحسن بن أبان، وأحمد بن الفضل، والحسن بن سماعة، والحسن بن علي بن عبد الله، والحسن بن علي الكوفي، والحسن بن محبوب، والحسن بن محمد، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسن بن معاوية، وصالح بن أبي حماد، والعباس بن عامر، وعبد الله بن المبارك، وعلي بن الحسين البرقي أبو الحسن، والفضل بن شاذان، والقاسم بن محمد بن الحسين الجعفي، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب، ومحمد بن عبد الله بن هلال، ومحمد بن علي، ومحمد بن عمران، ومحمد بن عمران السبيعي، وموسى بن القاسم، ويحيى بن المبارك، ويعقوب بن يزيد، والطاطري. اختلاف الكتب روى الشيخ بسنده، عن يحيى بن المبارك، عن عبد الله بن جبلة، عن أبي جميلة، وإسحاق بن عمار. الاستبصار: الجزء 4، باب دية من قطع رأس الميت، الحديث 1117. ورواها في التهذيب: الجزء 10، باب دية عين الأعور ولسان الأخرس، الحديث 1069، إلا أن فيه: أبا جميلة، عن إسحاق بن عمار بدل (وإسحاق بن عمار) والظاهر هو الصحيح الموافق للوافي والوسائل بقرينة سائر الروايات. وروى بسنده أيضا عن الحسن بن محمد بن سماعة، عن عبد الله بن جبلة، عن ابن بكير. التهذيب: الجزء 9، باب ميراث أهل الملل المختلفة، الحديث: 1312، والاستبصار: الجزء 4، باب أنه يرث المسلم الكافر ولا يرثه الكافر، الحديث 716، إلا أن فيه أبا بكر بدل ابن بكير. وروى بسنده أيضا، عن محمد بن الحسين، عن عبد الله بن جبلة، عن إسحاق بن عمار. التهذيب: الجزء 4، باب الكفارة في اعتماد إفطار يوم من شهر رمضان، الحديث 607، والاستبصار: الجزء 2، باب حكم الارتماس في الماء، الحديث 263. ورواها بعينها بسنده، عن محمد بن الحسين، عن أبي جميلة، عن إسحاق ابن عمار. التهذيب: الجزء المزبور، باب الزيادات، الحديث 1000، والطبعة القديمة في كل منهما كالحديثة. وروى بسنده أيضا، عن حميد بن زياد، عن عبد الله بن جبلة، عن إسحاق ابن عمار. التهذيب: الجزء 9، باب من الزيادات، الحديث 908. ورواها بعينها بسنده، عن حميد بن زياد، عن الحسن بن سماعة، عن عبد الله بن جبلة، عن إسحاق بن عمار، الحديث 956، من الباب المتقدم، والثاني هو الصحيح الموافق لما في الكافي: الجزء 7، كتاب الوصايا 1، باب صدقات النبي (صلى الله عليه وآله) 35، الحديث 13، فإن المذكور فيه حميد بن زياد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، ثم قال: عنه عن عبد الله بن جبلة، والشيخ - قدس سره - قد أرجع الضمير في الموضع الأول إلى حميد بن زياد نفسه، وفي الموضع الثاني إلى الحسن، وحميد بن زياد إنما يروي عن عبد الله بن جبلة بواسطة الحسن بن سماعة. وروى بسنده أيضا، عن يحيى بن المبارك، عن عبد الله بن جبلة، عن إسحاق بن عمار. التهذيب: الجزء 10، باب الاشتراك في الجنايات، الحديث 959. ورواها بعينها في باب من الزيادات من هذا الجزء، الحديث 604، وفي باب اشتراك الأحرار والعبيد والنساء والرجال والصبيان والمجانين في القتل، الحديث 961، وفيهما يحيى بن المبارك، عن عبد الله بن جبلة، عن أبي جميلة، عن إسحاق ابن عمار، وكذلك في الاستبصار: الجزء 4، باب جواز قتل الاثنين فصاعدا بواحد، الحديث 1070، وهو الموافق للكافي: الجزء 7، كتاب الديات 4، باب الجماعة يجتمعون على قتل واحد 7، الحديث 10. وروى بسنده أيضا، عن حميد بن زياد، عن ابن سماعة، وعلي بن محمد، وصالح بن أبي حماد، عن عبد الله بن جبلة، عن عبد الله بن سنان. التهذيب: الجزء 7، باب الولادة والنفاس والعقيقة، الحديث 1766. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 6، كتاب العقيقة 1، باب أنه يعق يوم السابع للمولود 17، الحديث 1: علي بن محمد، عن صالح بن أبي حماد، عن عبد الله بن جبلة، وهو الصحيح. روى الكليني بسنده، عن يعقوب بن يزيدويحيى بن المبارك، عن عبد الله ابن جبلة، عن إسحاق بن عمار. الكافي: الجزء 6، كتاب الأطعمة 6، باب ما يقطع من أليات الضأن...، 8، الحديث 4. كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا على نسخة، وفي نسخة أخرى منها: عبد الله المبارك، بدل عبد الله، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 9، باب الذبائح والأطعمة، الحديث 328، وفيه: يعقوب بن يزيد، عن يحيى بن المبارك، بدل (ويحيى بن المبارك)، والوافي كالكافي والوسائل كالتهذيب. ثم إنه روى الكليني بسنده، عن يعقوب بن يزيد، عن يحيى بن المبارك، عن (عبد الله بن المبارك) عن عبد الله بن جبلة، عن علي بن أبي حمزة. الكافي: الجزء 6، كتاب الأطعمة 6، باب السلجم، الحديث 3. كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، ولكن في الوافي: يحيى بن المبارك، عن عبد الله بن جبلة. ثم إن الشيخ روى بسنده، عن سهل بن يحيى بن المبارك، عن عبد الله ابن جبلة، عن معاوية بن وهب. التهذيب: الجزء 3، باب الدعاء في الزيادة تمام المائة ركعة، الحديث 249. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن الظاهر وقوع التحريف فيه، والصحيح: سهل عن يحيى بن المبارك، عن عبد الله بن جبلة، بقرينة كثرة رواية سهل (بن زياد) عن يحيى بن المبارك، عن عبد الله بن جبلة، كما في الوافي أيضا. وروى بعنوان عبد الله بن جبلة الكناني، عن أبي الحسن (عليه السلام)، وروى عنه يحيى بن المبارك. الكافي: الجزء 6، كتاب الزي والتجمل 8، باب النوادر 29، الحديث 12.