عبد الله بن سليمان
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » عبد الله بن سليمان

 البحث  الرقم: 6907  المشاهدات: 2671
وقع بهذا العنوان في إسناد عدة من الروايات تبلغ خمسة وأربعين موردا.
فقد روى عن أبي جعفر، وأبي عبد الله، (عليهما السلام)، وعن أبيه، وحمران
ابن أعين، وعبد الله بن أبي جعفر.
وروى عنه أبو جميلة، وأبو شعيب المحاملي، وأبو المغرا، وابن أذينة، وابن
مسكان، وأبان، وأبان بن عبد الرحمان، وأبان بن عثمان، وحمزة بن حمران، وربيع
ابن محمد، وربيع بن محمد المسلي، وطلحة، وعبد الله بن سنان، وعبيس بن هشام،
ومحمد بن الحسن العطار، ومعاذ بن مسلم، والمفضل بن صالح، والمفضل بن صالح
أبو جميلة، وواصل بن سليمان، وهارون بن الجهم، ويحيى الحلبي، ويونس، ويونس
ابن عبد الرحمان.
اختلاف الكتب
روى الكليني بسنده، عن ابن مسكان، عن عبد الله بن سليمان عن أبي
جعفر (عليه السلام). الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3، باب أبواب المتعة 94،
الحديث 2.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 7، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث
1080، والاستبصار: الجزء 3، باب تحليل المتعة، الحديث 508، وفيهما: ابن
مسكان، عن أبي جعفر (عليه السلام)، بلا واسطة، والظاهر صحة ما في الكافي
الموافق للوسائل والوافي، بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن يونس، عن أبي عبد الله بن سليمان، عن أبي
جعفر (عليه السلام). التهذيب: الجزء 6، باب اعطاء الأمان، الحديث 236،
ورواها الكليني في الكافي: الجزء 5، كتاب الجهاد 1، باب اعطاء الأمان 9،
الحديث 3، إلا أن فيه: عبد الله بن سليمان، وهو الصحيح الموافق للفقيه: الجزء
3، باب معرفة الكبائر، الحديث 1757، والوافي والوسائل أيضا.
وروى بسنده أيضا، عن أبان، عن عبد الله بن سليمان، عن أبي عبد الله
(عليه السلام). التهذيب: الجزء 9، باب النحل والهبة، الحديث 636، والاستبصار:
الجزء 4، باب الهبة المقبوضة، الحديث 414، إلا أن فيه: عبد الله بن سنان، بدل
عبد الله بن سليمان، وهو الموافق لما رواها في الباب المتقدم من التهذيب: الحديث
650، ومع ذلك فلا يجزم بصحة ما في الاستبصار لوجود رواية أبان عن ابن
سليمان في عدة موارد، أكثر من روايته عن ابن سليمان، والمورد الأول هو الموافق
لنسختي الوافي والوسائل، والنسخة المخطوطة من التهذيب أيضا.
روى الكليني بسنده، عن واصل بن سليمان، عن عبد الله بن سليمان، عن
أبي عبد الله (عليه السلام). الكافي: الجزء 2، كتاب فضل القرآن 3، باب ترتيل
القرآن بالصوت الحسن 8، الحديث 1.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة والوسائل أيضا، وفي الوافي: عبد الله بن
سنان، بدل عبد الله بن سليمان، والظاهر هو الصحيح بقرينة سائر الروايات.
روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن
عبد الله بن سليمان، عن أبي عبد الله (عليه السلام). التهذيب: الجزء 7، باب
التلقي والحكرة، الحديث 712.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الفقيه: الجزء 3، باب الحكرة
والأسعار، الحديث 747، عبد الله بن سنان بدل عبد الله بن سلمان، وهو
والصحيح بقرينة سائر الروايات.
ثم روى الشيخ بسنده، عن الحسين بن سعيد، عن فضالة، عن أبان، عن
عبد الله بن سليمان، قال: سألته عن رجل... إلخ. التهذيب: الجزء 8، باب العتق
واحكامه، الحديث 810، والاستبصار: الجزء 4، باب أنه لا عتق قبل الملك،
الحديث 16، إلا أن متن حديث الاستبصار: هو متن الحديث رقم 811، من
التهذيب.
وطريق الصدوق إليه: محمد بن الحسن - رضي الله عنه -، عن محمد بن
الحسن الصفار، عن يعقوب بن يزيد، عن صفوان بن يحيى، ومحمد بن أبي عمير،
جميعا عن عبد الله بن سليمان. والطريق صحيح.
أقول: الظاهر أن عبد الله بن سليمان هذا هو عبد الله بن سليمان الصيرفي
الآتي، وذلك لأنه صاحب كتاب دون غيره من المسمين بعبد الله بن سليمان، فلا
محالة يكون المنصرف إليه عند إطلاق اللفظ لاشتهاره ومعروفيته، إلا فيما كان
الراوي عنه ربيع بن محمد أو مع توصيفه بالمسلي، فإن عبد الله بن سليمان في هذه
الموارد هو العامري الآتي.


الفهرسة