روى عن عبد الله بن بكير، وروى عنه محمد بن عيسى. تفسير القمي: سورة النور، في تفسير قوله تعالى: (إن الذين جاؤوا بالإفك عصبة منكم...). وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ خمسمائة وعشرة موارد. فقد روى عن أبيه، وابن الحكم، وإبراهيم، وإبراهيم بن أبي بكر، وإبراهيم ابن أبي بكر بن أبي سماك، وإبراهيم بن هاشم، وأحمد، وأخيه أحمد بن الحسن، وأخيه أحمد بن الحسن بن علي، وأحمد بن الحسن بن فضال، وأحمد بن الحسين ابن عبد الملك الأودي، وأحمد بن صبيح، وإسماعيل بن مهران، وأيوب بن نوح، وجعفر بن محمد بن أبي الصباح، وجعفر بن محمد بن حكيم، والحسن بن بقاح، والحسن ابن بنت إلياس، والحسن بن علي بن يوسف، والحسن بن علي الوشاء، والحسن بن محبوب، والحسن بن نصر، والحسين بن نصر بن مزاحم، وحماد، والسندي، والسندي بن الربيع، والسندي بن محمد، والسندي بن محمد البزاز، وعباد بن يعقوب، والعباس بن عامر، والعباس بن عامر الثقفي، وعبد الرحمان، وعبد الرحمان بن أبي نجران، وعبد الرحمان بن أبي هاشم، وعلي، وعلي بن إبراهيم ابن هاشم، وعلي بن أسباط، وعلي بن الحسن الجرمي، وعلي بن الحكم، وعلي بن مهزيار، وعمرو بن سعيد، وعمرو بن عثمان، والفضل بن محمد الأموي، ومحسن ابن أحمد، ومحمد، ومحمد بن أبي حمزة، ومحمد بن أبي عمير، ومحمد بن إسماعيل، ومحمد بن إسماعيل الزعفراني، ومحمد بن أورمة، ومحمد بن الحسن، ومحمد بن الحسن أخيه، ومحمد بن الحسن بن الجهم، ومحمد بن الحسن بن علي، ومحمد بن الحسن بن فضال أخيه، ومحمد بن الحسين، ومحمد بن حماد بن زيد، ومحمد بن خالد، ومحمد بن خالد الأصم، ومحمد بن الربيع، ومحمد بن الربيع الأقرع، ومحمد بن زرارة، ومحمد بن الزيات، ومحمد بن سالم، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد ابن عبد الله، ومحمد بن عبد الله بن زرارة، ومحمد بن عبد الله الحلبي، ومحمد بن عبدوس، ومحمد بن عبيد، ومحمد بن عبيد بن عتبه، ومحمد بن عبيد الله بن علي الحلبي، ومحمد بن عبيد الله الحلبي، ومحمد بن علي، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن الوليد، ومحمد الكاتب، ومعاوية بن حكيم، وهارون بن مسلم، ويزيد بن إسحاق، ويعقوب، ويعقوب بن يزيد، ويعقوب الكاتب، وأخويه. وروى عنه أحمد بن محمد أبو العباس، وأحمد بن سعيد، وأحمد بن محمد بن سعيد أبو العباس، وأحمد بن محمد بن سعيد الكوفي، وأحمد بن محمد بن سعيد الهمداني، وأحمد بن محمد العاصمي، وعلي بن الزبير القرشي أبو الحسن، وعلى ابن محمد بن الزبير، وعلي بن محمد بن الزبير أبو الحسن، وعلي بن محمد بن الزبير القرشي، وعلي بن محمد بن يعقوب، وعلي بن محمد بن يعقوب الكسائي، ومحمد بن أحمد بن يعقوب أبو عبد الله، ومحمد بن عمار الكوفي، ومحمد بن غالب، ومحمد بن يحيى. اختلاف الكتب روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن أيوب بن نوح، عن محمد بن أبي عمير. التهذيب: الجزء 9، باب ميراث الوالدين مع الأزواج، الحديث 1033، ثم قال بعد هذه الرواية: عنه، عن الحسن بن علي بن يوسف، تحت رقم (1034) و (1036)، وعنه، عن أيوب بن نوح، تحت رقم (1035) وظاهر الضمائر رجوعها إلى علي بن الحسن بن فضال الذي في رقم (1033). ولكن في الاستبصار: الجزء 4، باب ميراث الأبوين مع الزوج، الحديث 532، الحسن بن محمد بن سماعة، عن علي بن الحسن بن رباط، ثم قال: عنه، عن الحسن بن علي بن يوسف، تحت رقم (533) و (535)، وعنه، عن أيوب ابن نوح، تحت رقم (534)، وظاهر الضمائر هنا الرجوع إلى الحسن بن محمد بن سماعة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي، بقرينة سائر الروايات، ولعدم ثبوت رواية الحسن بن محمد بن سماعة عن أيوب بن نوح. وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن جعفر بن عثمان، عن الحسن بن محبوب. التهذيب: الجزء 4، باب ما يفسد الصيام، الحديث 583. ورواها في باب فرض الصيام من هذا الجزء، الحديث 423، إلا أن فيه عمرو بن عثمان، بدل جعفر بن عثمان، وهو الصحيح، ويوافقه الوافي والوسائل، لكثرة رواية علي بن الحسن عن عمرو بن عثمان. وروى أيضا بسنده، عن محمد بن يحيى، عن علي بن الحسن بن فضال، عن الحسين بن سيف، عن عثمان. التهذيب: الجزء 3، باب فضل المساجد، الحديث 692. وتقدم الاختلاف بينه وبين الكافي في هذا المورد في علي بن الحسين بن علي، عن عثمان. وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن هارون بن مسلم، وسعدان، عن مسعدة بن صدقة. التهذيب: الجزء 4، باب قضاء شهر رمضان، الحديث 850. كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكن في الاستبصار: الجزء 2، باب المتطوع بالصوم...، الحديث 397، علي بن الحسن بن فضال، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، والظاهر وقوع التحريف في التهذيب، والصحيح هارون بن مسلم بن سعدان. وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن علي بن يعقوب، عن أبي الحسن البغدادي. التهذيب: الجزء 4، باب قسمة الغنائم، الحديث 366. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الاستبصار: الجزء 2، باب كيفية قسمة الخمس، الحديث 185، علي بن يعقوب أبو الحسن البغدادي، وهو الموافق للوافي، والظاهر صحة ما في الاستبصار، لعدم ثبوت رواية علي بن يعقوب، عن أبي الحسن البغدادي، وإن كان الوسائل موافقا للتهذيب. وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن علي بن أسباط. التهذيب: الجزء 9، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث 1095، والاستبصار: الجزء 4، باب ميراث الجد مع كلالة الأب، الحديث 597، إلا أن فيه: علي بن الحسين بن فضال، والصحيح ما في التهذيب. وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن عمرو بن عثمان، عن عبد الله بن المغيرة. التهذيب: الجزء 9، باب الوصية المبهمة، الحديث 834، والاستبصار: الجزء 4، باب من أوصى بسهم من ماله، الحديث 504، إلا أن فيه: عمرو بن سعيد، بدل عمرو بن عثمان، والصحيح ما في التهذيب، بقرينة سائر الروايات ولموافقته للوافي أيضا. وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن محمد بن أحمد، عن علي بن يعقوب الهاشمي. التهذيب: الجزء 9، باب الوصية المبهمة، الحديث 842. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 4، كتاب الحج، باب ما يهدى إلى الكعبة 25، الحديث 4، علي بن الحسن الميثمي، عن محمد وأحمد أخويه، عن علي بن يعقوب الهاشمي، وهو الصحيح لكثرة رواية علي بن الحسن ابن فضال، عن أخويه. وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن، عن محمد بن الربيع. التهذيب: الجزء 1، باب الحيض والاستحاضة والنفاس، الحديث 1201، والاستبصار: الجزء 1، باب الحائض تطهر عند وقت الصلاة، الحديث 487، إلا أن فيه: علي بن الحسين، بدل علي بن الحسن، والصحيح ما في التهذيب. ثم روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن الحسن بن محبوب، عن جميل بن صالح. التهذيب: الجزء 7، باب من يحرم نكاحهن بالأسباب، الحديث 1260، والاستبصار: الجزء 3، باب تحريم نكاح الناصبة، الحديث 664. كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكن الظاهر سقوط الواسطة، فإنه لم تثبت رواية علي بن الحسن، عن الحسن بن محبوب، مع أن كلا منهما مكثر في الرواية. وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن علي بن إبراهيم ابن هاشم، عن حماد بن عيسى. التهذيب: الجزء 4، باب مستحق الزكاة للفقراء والمسكنة، الحديث 131، وقد تقدم احتمال زيادة كلمة علي في السند، والصحيح: علي بن الحسن بن فضال، عن إبراهيم بن هاشم، عن حماد. وروى أيضا بسنده، عن علي بن الحسن بن فضال، عن محمد بن أبي عمير، عن حماد بن عثمان. التهذيب: الجزء 4، باب فرض الصيام، الحديث 428، كذا في الطبعة القديمة والوافي والوسائل أيضا، ولكنه لم تثبت رواية علي بن الحسن هذا، عن ابن أبي عمير بلا واسطة، مع كثرة روايتهما، إلا في مورد فقط. أقول: تقدمت له روايات بعنوان: علي بن الحسن بن علي بن فضال، وتأتي له روايات بعنوان: علي بن الحسن التيملي، وعلي بن الحسن التيمي، وعلي بن الحسن الميثمي.