رجال الشيخ في أصحاب الرضا عليه السلام (60). وتقدم في علي بن الحسن بن رباط بيان اتحاده مع علي بن رباط هذا. وكيف كان فقد عد الشيخ علي بن رباط من أصحاب الباقر عليه السلام أيضا (51). وعده البرقي في أصحاب الصادق عليه السلام. وتقدم عن الكشي، عن نصر بن الصباح، في ترجمة الحسن بن رباط والحسين بن رباط، عد علي بن رباط من أصحاب الصادق عليه السلام أيضا. ونسب السيد التفريشي، والميرزا في رجاليه، والمولى القهبائي إلى الشيخ، عد علي بن رباط من أصحاب الصادق عليه السلام. لكن الرجال المطبوع خال عن ذكره، وذكر فيها بدل علي بن رباط، علي ابن الزيات (726)، وكيف كان فلا ينبغي الاشكال في وثاقة علي بن رباط الذي هو من أصحاب الرضا عليه السلام بعد ثبوت اتحاده مع علي بن الحسن بن رباط. وتقدم كلام الشيخ في الاستبصار، في ترجمة الحسن بن حذيفة الدال على مكانته العلمية وفقاهته، وأما علي بن رباط الذي هو من أصحاب الباقر والصادق عليهما السلام فلم تثبت وثاقته. والذي يسهل الخطب أنه لم تثبت لعلي بن رباط رواية عن الباقر أو الصادق عليهما السلام، ورواياته عن الصادق عليه السلام بواسطة أو بواسطتين، ورواياته عن الكاظم عليه السلام بواسطة واحدة، والمراد به حينئذ هو علي بن الحسن بن رباط الشهير الذي روى عنه الطاطري والحسن بن سماعة وغيرهما. نعم تقدم في علي بن الحسن بن رباط رواية عن الكافي، عن علي بن رباط، عن أبي عبد الله عليه السلام على نسخة، وقلنا إن النسخة المعروفة هو علي بن الحسن بن علي بن رباط، وهو مجهول. فمن جملة ما رواه عن الصادق عليه السلام بواسطة واحدة: ما رواه محمد بن يعقوب، عن حميد بن زياد، عن الحسن ابن محمد بن سماعة، عن علي بن رباط، عن حمزة بن حمران، عن أبي عبد الله عليه السلام. الكافي: الجزء 7، باب الكلالة من كتاب المواريث 21، الحديث 2. ومن جملة ما رواه عنه بواسطتين: ما رواه محمد بن يعقوب، عن حميد بن زياد، عن ابن سماعة، عن علي بن رباط، عن عبد الله بن بكير، عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبد الله عليه السلام. الكافي: الجزء 7، باب مواريث القتلى، من كتاب المواريث 27، الحديث 6. ومن جملة ما رواه عن الكاظم عليه السلام بواسطة: ما رواه محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن سلمة بن الخطاب، عن علي بن الحسن، عن علي بن رباط، عن عبيد الله بن صالح، عن أبي الحسن عليه السلام. الكافي: الجزء 4، باب ما يجب على الحائض في أداء المناسك، من كتاب الحج 151، الحديث 4. وما رواه الشيخ بطريقه إلى الحسن بن محمد بن سماعة، عن علي بن رباط، عن إسحاق بن عمار، عن العبد الصالح عليه السلام. التهذيب: الجزء 6، باب القرض وأحكامه، الحديث 468، والجزء 9، باب ميراث المفقود، الحديث 1385، وفيه إسحاق بن عمار، عن أبي الحسن عليه السلام. طبقته في الحديث وقع بهذا العنوان في إسناد عدة من الروايات تبلغ تسعة عشر موردا. فقد روى عن ابن مسكان، وإسحاق بن عمار، وحمزة بن حمران، وعبد الله ابن بكير، وعبيد بن زرارة، وعبيد الله بن صالح، والعيص بن القاسم، ويعقوب ابن سالم، ويعقوب بن شعيب. وروى عنه ابن سماعة، وأحمد بن الحسن عن أبيه، والحسن بن محمد، والحسن بن محمد بن سماعة، وعلي بن الحسن، ومحمد بن سنان، والطاطري. ثم روى الشيخ بسنده، عن الحسن بن محبوب، عن علي بن رباط، عن ابن مسكان. التهذيب: الجزء 9، باب ميراث من علا من الآباء، الحديث 1100. كذا في الطبعة القديمة والاستبصار: الجزء 4، باب ميراث الجد مع كلالة الأم، الحديث 604، ولكن في الكافي: الجزء 7، كتاب المواريث 2، باب الاخوة من الأم مع الجد 24، الحديث 5: علي بن رئاب، بدل علي بن رباط.