الكوفي: من أصحاب الصادق عليه السلام، رجال الشيخ (347). ثم إن الوحيد ذكر في التعليقة ما نصه: " وحكم جدي رحمه الله باتحاد ابن سالم هذا مع البطائني السابق فتأمل " (إنتهى). أقول: إن والد علي بن أبي حمزة وإن كان اسمه سالما إلا أنه غير معروف بهذا الاسم، وإنما يعرف بعلي بن أبي حمزة، على أن الشيخ ذكر علي بن أبي حمزة البطائني قبل هذا بفصل قليل، ووصف الثاني بالكوفي، فكيف يمكن الحكم باتحادهما. طبقته في الحديث وقع بهذا العنوان في إسناد عدة من الروايات تبلغ خمسة عشر موردا. فقد روى عن أبي عبد الله، وأبي إبراهيم، وأبي الحسن موسى، عليهما السلام، وعن أبيه، ويحيى. وروى عنه ابن أبي عميروالحسين بن يزيد، والحسين بن يزيد النوفلي، وعثمان بن عيسى، وعلي بن أسباط، ويونس، ويونس بن عبد الرحمان. ثم روى الشيخ بسنده، عن موسى بن عمران النخعي، عن عمه علي بن الحسين بن يزيد النوفلي، عن علي بن سالم، عن أبيه، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 7، باب الرهون، الحديث 785، وتقدم الخلاف بينه وبين الإستبصار والفقيه في علي بن الحسين بن يزيد النوفلي، عن علي بن سالم، فراجع. وروى أيضا بسنده، عن يونس بن عبد الرحمن، عن علي بن سالم، عن يحيى بن محمد، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 9، باب الاشهاد على الوصية، الحديث 715. كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 7، كتاب الوصايا 1، باب الاشهاد على الوصية 2، الحديث 6، والفقيه: الجزء 4، الباب المذكور، الحديث 487، وفيهما يونس بن عبد الرحمان، عن يحيى بن محمد بلا واسطة.