علي بن محمد
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » علي بن محمد

 البحث  الرقم: 8397  المشاهدات: 788
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ خمسمائة وتسعة وتسعين
موردا.
فقد روى عن أبي جعفر (الثاني)، وصاحب الدار، عليهما السلام، وعن أبي
أحمد بن راشد، وأبي أيوب المدني، وأبي أيوب المديني، وأبي عبد الله بن صالح،
وأبي عبد الله الصالحي، وأبي محمد الأسبارقيني، وأبي محمد الوجنائي، وابن
جمهور، وإبراهيم الأحمر، وإبراهيم بن إسحاق، وإبراهيم بن إسحاق الأحمر،
وإبراهيم بن محمد الثقفي، وإبراهيم بن محمد الطاهري، وأحمد بن أبي عبد الله،
وأحمد بن إدريس، وأحمد بن الحسين، وأحمد بن محمد، وأحمد بن محمد البرقي،
وأحمد بن محمد بخالد، وأحمد بن ميثم الطلحي، وأحمد بن هلال، وإسحاق بن
محمد، وإسحاق بن محمد النخعي، وإسحاق الجلاب، وأيوب بن نوح، وبكر بن
صالح، وجعفر بن محمد، وجعفر بن محمد الكوفي، والحسن بن الحسين، والحسن
ابن داود الرقي، والحسن بن عبد الحميد، والحسن بن علي بن إبراهيم، والحسن
ابن عيسى العريضي أبي محمد، والحسين بن الحسن، وحمدان القلانسي، وسعد
ابن عبد الله، وسعيد بن محمد الكوفي أبي القاسم، وسهل، وسهل بن زياد، وسهل
ابن زياد أبي سعيد، وصالح، وصالح بن أبي حماد، وعبد الله بن إسحاق،
وعبد الله بن إسحاق العلوي، وعبد الله بن سنان، وعبد الله بن علي،
وعبد الله بن محمد بن خالد، وعبد الله بن يحيى الكاهلي، وعلي، وعلي بن
الحسن، وعلي بن الحسن بن الفضل اليماني، وعلي بن الحسن التيمي، وعلي بن
شيرة، وعلي بن العباس، وعلي بن قيس، وعيسى بن نصر أبي عقيل، وفتح مولى
الزراري، والفضل بن محمد، والفضل الخزاز المدائني مولى خديجة بنت محمد
أبي جعفر عليه السلام، والقاسم بن محمد، ومحمد بن إبراهيم المعروف بابن
كردي، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أحمد بن أبي محمود، ومحمد بن أحمد بن مطهر،
ومحمد بن أحمد الخراساني، ومحمد بن أحمد القلانسي، ومحمد بن أحمد المحمودي،
ومحمد بن أحمد النهدي، ومحمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن موسى بن جعفر،
ومحمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن موسى بن جعفر بن محمد، ومحمد بن إسماعيل
ابن موسى بن جعفر، ومحمد بن إسماعيل بن موسى بن جعفر أبي علي، ومحمد
ابن إسماعيل العلوي، ومحمد بن جعفر الكوفي، ومحمد بن خالد، ومحمد بن سعيد
الآذربيجاني، ومحمد بن سكين، ومحمد بن سليمان، ومحمد بن شاذان بن نعيم،
ومحمد بن صالح، ومحمد بن العبا س، ومحمد بن عبد الحميد، ومحمد بن علي،
ومحمد بن علي بن إبراهيم، ومحمد بن علي بن إبراهيم أبي علي، ومحمد بن علي
ابن بلال، ومحمد بن علي بن شاذان النيسابوري، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن
عيسى بن عبيد، ومحمد بن موسى، ومحمد بن هارون بن عمران الهمداني، ومحمد
ابن يحيى، والعبيدي، والوشاء.
وروى عنه أبو طالب الأنباري، وإبراهيم بن إسحاق، وأحمد بن أبي
عبد الله، وأحمد بن محمد بن عبد الله، وجعفر بن أحمد، وجعفر بن محمد أبو
القاسم أخوه، والحسن بن محمد بن سماعة، والحسين بن محمد، وعلي بن إبراهيم،
وعلي بن الحسن، وعلي بن مهزيار، ومحمد بن أحمد بن يحيى، ومحمد بن الحسن
الصفار، ومحمد بن حمزة الهاشمي، ومحمد بن علي، ومحمد بن علي بن محبوب،
ومحمد بن عمر و، ومحمد بن عيسى، ومحمد بن أحمد، ومحمد بن أيوب، ومعلى بن
محمد، وموسى بن القاسم، والسياري، والصفار.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن علي بن الحسن، عن علي بن محمد، عن أبي
خديجة. التهذيب: الجزء 9، باب ميراث الأعمام والعمات، الحديث 1173،
والاستبصار: الجزء 4، باب من خلف وارثا مملوكا...، الحديث 673، إلا أن فيه:
علي بن محمد، عن محمد بن أبي خديجة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للوافي
والوسائل.
روى الكليني، عن علي بن محمد، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني.
الكافي: الجزء 3، كتاب الجنائز 3، باب دخول القبر والخروج منه 62، الحديث 3.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء 1، باب تلقين
المحتضرين، الحديث 917، علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، وهو
الصحيح الموافق للوافي والوسائل.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن محمد، عن أبيه رفعه، عن أبي عبد الله
عليه السلام. التهذيب: الجزء 2، باب المواقيت، الحديث 1068.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4،
باب التطوع في وقت الفريضة 11، الحديث 8، علي بن إبراهيم، بدل علي بن
محمد، وهو الموافق للوافي.
وروى بسنده أيضا، عن علي بن محمد، عن ابن بندار، عن أحمد بن أبي
عبد الله. التهذيب: الجزء 7، باب السنة في عقود النكاح، الحديث 1653.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 5، كتاب النكاح 3،
باب نوادر 140، الحديث 7، علي بن محمد بن بندار، عن أحمد بن أبي عبد الله،
وهو الصحيح.
روى الكليني، عن علي بن محمد، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمر. الكافي:
الجزء 7، كتاب القضاء والأحكام 6، باب النوادر 19، الحديث 6.
كذا في هذه الطبعة والوافي والوسائل أيضا، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة:
علي بن إبراهيم، عن ابن إسحاق الأحمر، والصحيح ما في هذه الطبعة الموافق
للتهذيب: الجزء 6، باب من الزيادات في القضايا والأحكام، الحديث 849.
وروى أيضا عن الحسين بن محمد، عن علي بن محمد، عن الحسن بن علي
الوشاء. الكافي: الجزء 7، كتاب الحدود 3، باب النوادر 63، الحديث 30.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة معلى بن محمد، بدل
علي بن محمد، وهو الصحيح الموافق للوسائل والتهذيب: الجزء 10، باب الحد في
الفرية والسب، الحديث 332.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد وعبد الله بن
إبراهيم الأحمر، عن الحسن بن علي الوشاء. التهذيب: الجزء 1، باب صفة
الوضوء والفرض منه، الحديث 1107.
ولكن في الكافي: الجزء 3، كتاب الطهارة 1، باب النوادر 46، الحديث 1،
علي بن محمد بن عبد الله، عن إبراهيم بن إسحاق الأحمر، عن الحسن بن علي
الوشاء، وهو الصحيح الموافق للوسائل.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن صالح
ابن أبي حماد، عن أحمد بن الجهم الخزاز. التهذيب: الجزء 5، باب الخروج إلى
الصفا، الحديث 486، والاستبصار: الجزء 2، باب أنه يستحب الإطالة عند الصفا
والمروة، الحديث 828، إلا أن فيه: صالح بن أبي حمزة، بدل صالح بن أبي حماد،
وما في التهذيب هو الصحيح الموافق للكافي: الجزء 4، كتاب الحج 3، باب
الوقوف على الصفا 141، الحديث 9.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد وصالح بن
أبي حماد، عن عبد الله بن جبلة. التهذيب: الجزء 7، باب الولادة والنفاس
والعقيقة، الحديث 1766.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 6، كتاب العقيقة 1،
باب أنه يعق اليوم السابع...، 17، الحديث 1، علي بن محمد، عن صالح بن أبي
حماد، وهو الصحيح الموافق للوافي بقرينة سائر الروايات.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن علي بن
الحسن الميثمي. الاستبصار: الجزء 4، باب حكم المحارب، الحديث 971.
ورواها في التهذيب: الجزء 10، باب الحد في السرقة والخيانة، الحديث 525،
إلا أن فيه: محمد بن يعقوب، عن علي بن الحسن الميثمي، بلا واسطة، والصحيح
ما في الاستبصار الموافق لما في النسخة المخطوطة والكافي: الجزء 7، كتاب الحدود
3، باب حد المحارب 50، الحديث 11.
وروى الشيخ بسنده أيضا، عن علي بن محمد، عن علي بن الريان.
التهذيب: الجزء 2، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث 1238.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4،
باب ما يسجد عليه وما يكره 27، الحديث 7، علي بن محمد وغيره، عن سهل
ابن زياد، عن علي بن الريان، وهو الصحيح.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن علي بن محبوب، عن علي بن محمد، عن
القاسم بن محمد. التهذيب: الجزء 7، باب التدليس في النكاح، الحديث 1727.
ورواها بعينها في الجزء المتقدم، باب من الزيادات في فقه النكاح، الحديث
1814، وبينهما وبين روايتين أخريين خلاف تقدم في سليمان بن داود عن. أبي
أيوب.
روى الكليني، عن علي بن محمد، عن محمد بن أبي عبد الله، عن إسحاق
ابن محمد النخعي. الكافي: الجزء 7، كتاب المواريث 2، باب علة كيف صار للذكر
سهمان...، 12، الحديث 2.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ولكن في التهذيب: الجزء 9، باب
ميراث الأولاد، الحديث 992، علي بن محمد ومحمد بن أبي عبد الله، عن إسحاق
ابن محمد النخعي، وهو الصحيح الموافق للوافي والوسائل، فإن محمد بن أبي
عبد الله أيضا من شيوخ الكليني.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن محمد
ابن الحسين التهذيب: الجزء 2، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث 473،
والاستبصار: الجزء 1، باب آخر وقت صلاة الليل، الحديث 1019، إلا أن فيه:
محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن محمد بن الحسين.
ورواها في الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4، باب صلاة النوافل 84،
الحديث 27 وفيه: عنه، عن محمد بن الحسين، وفي الرواية السابقة عليها هكذا:
علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن علي بن أسباط، ثم قال: وعنه عن محمد
ابن الحسين، وهذا الضمير يرجع إلى سهل بن زياد، فإن علي بن محمد لم تثبت
روايته عن محمد بن الحسين، والشيخ أرجع الضمير في التهذيب إلى علي بن
محمد، وفي الاستبصار إلى محمد بن يحيى، والصحيح ما ذكرناه، وإن روى محمد
ابن يحيى عن محمد بن الحسين كثيرا أيضا.
وروى بسنده أيضا، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن محمد بن
عيسى، عن يونس. التهذيب: الجزء 2، باب تفصيل ما تقدم ذكره في الصلاة،
الحديث 576.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4،
باب قراءة القرآن 21، الحديث 28، علي، عن محمد بن عيسى، والمراد به علي
ابن إبراهيم بقرينة الرواية السابقة على ذلك، وهو الموافق للوافي أيضا.
وروى أيضا، عن محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن سهل بن زياد
ومحمد بن عيسى، عن عمرو بن إبراهيم. التهذيب: الجزء 3، باب صلاة
الاستخارة، الحديث 411.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4،
باب صلاة الاستخارة 93، الحديث 7، علي بن محمد، عن سهل بن زياد، عن
محمد بن عيسى، وهو الصحيح.
ثم روى محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، عن محمد بن عيسى، عن
يونس. الكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4، باب صلاة العيدين 88، الحديث 3.
كذا في الطبعة القديمة والمرآة أيضا، ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 3،
باب صلاة العيدين، الحديث 278، والاستبصار: الجزء 1، باب كيفية التكبير في
صلاة العيدين، الحديث 1733، وباب من صلى وحده كم يصلي، الحديث 1723،
إلا أن في الموضعين من الاستبصار، علي فقط، والمراد به علي بن إبراهيم، لعدم
ثبوت رواية علي بن محمد (بن بندار) عن محمد بن عيسى، وما ذكرنا هو الموافق
للوسائل أيضا، ومنه يظهر الكلام فيما رواه الشيخ في التهذيب: الجزء 7، باب
من الزيادات من الإجارات، الحديث 996، فإن فيه هكذا: عنه، عن محمد بن
عيسى بن عبيد، وقبل هذه الرواية: محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد، وظاهر
الضمير رجوعه إلى محمد بن يعقوب كما أرجعه في الوافي، وهذا غير صحيح، لعدم
إمكان رواية محمد بن يعقوب، عن محمد بن عيسى بلا واسطة، أو يرجع إلى علي
ابن محمد، وهذا أيضا لم يثبت، فلا يبعد رجوعه إلى الصفار الذي وقع في رقم 993،
كما أرجعه إليه صاحب الوسائل، والله العالم.
روى الكليني، عن علي بن محمد، عن علي بن غياث. الكافي: الجزء 1،
كتاب الحجة 4، باب مولد الصاحب عليه السلام 125، الحديث 22. هذا بناء
ما في هذه الطبعة، ولكن في نسخة من الطبعة القديمة والمرآة: أحمد بن أبي علي
ابن غياث، وفى نسخة منها: أحمد أبي علي بن غياث، وهو الموافق للوافي أيضا.
روى الشيخ بسنده، عن علي بن محمد، عن ابن فضال. التهذيب: الجزء
4، باب الزيادات في الزكاة، الحديث 312.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في الكافي: الجزء 3، كتاب الزكاة 5،
باب فرض الزكاة 1، الحديث 12، عنه، عن ابن فضال، وقبله: عنه، عن أحمد بن
محمد، والضمير الأول يرجع إلى علي بن محمد بن عبد الله في السند السابق،
وظاهر الضمير الثاني وإن كان رجوعه إلى علي بن محمد بن عبد الله كما أخذ
الشيخ بهذا الظهور أيضا، ولكن الصحيح أن يرجع الضمير إلى أحمد بن محمد
الذي وقع في رقم 11، من الكافي، لعدم إمكان رواية شيخ الكليني وهو علي بن
محمد، عن ابن فضال، وهو الحسن بن علي بلا واسطة.
روى الكليني، عن الحسين بن محمد، عن علي بن محمد، عن أحمد بن محمد
ابن عبد الله. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب فيه نكت ونتف من التنزيل
في الولاية 108، الحديث 11.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة: معلى بن محمد، بدل
علي بن محمد، وهو الصحيح. الموافق للوافي، لكثرة رواية معلى بن محمد عن أحمد
ابن محمد بن عبد الله، ورواية الحسين بن محمد عنه.
وروى أيضا، عن علي بن محمد، عن الحسن بن عبد الحميد. الكافي: الجزء
1، كتاب الحجة 4، باب مولد الصاحب عليه السلام 125، الحديث 14.
هذا بناء على ما في سائر النسخ، وهو الصحيح الموافق للوافي، ولكن في هذه
الطبعة: علي، عن محمد بن الحسن بن عبد الحميد.
وروى أيضا، عن علي بن محمد، عن محمد والحسن ابني علي بن إبراهيم،
الحديث 2، من الباب المذكور.
ولكن رواها في باب الإشارة والنص إلى صاحب الدار عليه السلام 76،
الحديث 6، وفيه: علي بن محمد، عن الحسين ومحمد ابني علي بن إبراهيم، ولا يبعد
صحة ما في المورد الأول لموافقته للموردين الآخرين.
وروى أيضا، عن علي بن محمد، عن الحسن بن عيسى، عن محمد بن علي
ابن جعفر، عن أبيه، عن جده. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب في الغيبة
80، الحديث 2.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في الطبعة القديمة والمرآة وغيرهما من النسخ:
علي بن محمد، عن الحسن بن عيسى بن محمد بن علي بن جعفر، عن أبيه، عن
جده.
روى الشيخ بسنده، عن موسى بن القاسم، عن علي بن محمد، عن
درست، عن عبد الله بن مسكان. التهذيب: الجزء 5، باب الكفارة عن خطأ
المحرم، الحديث 1118.
كذا في الطبعة القديمة أيضا، ولكن في النسخة المخطوطة والوافي: علي بن
محمد ودرست، وفي الوسائل: علي، عن محمد ودرست، وهو الصحيح، فإن علي
هذا هو علي بن الحسن الطاطري الجرمي، وهو يروي عن محمد بن أبي حمزة
ودرست في عدة موارد.
روى محمد بن يعقوب، عن علي بن محمد بن حمويه السويداوي، عن محمد
ابن إبراهيم بن مهزيار. الكافي: الجزء 1، كتاب الحجة 4، باب مولد الصاحب
عليه السلام 125، الحديث 5.
كذا في هذه الطبعة، ولكن في سائر النسخ: علي بن محمد، عن محمد بن
حمويه السويداوي، وهو الصحيح الموافق للوافي أيضا.
روى الشيخ بسنده، عن محمد بن أحمد بن يحيى، عن علي بن محمد، عن
رجل، عن سليمان بن حفص المروزي. التهذيب: الجزء 1، باب حكم الجنابة
وصفة الطهارة منها، الحديث 374، والاستبصار: الجزء 1، باب مقدار الماء الذي
يجزي في غسل الجنابة، الحديث 410، إلا أن فيه: علي بن محمد، عن سليمان بن
حفص المروزي، بلا واسطة، وما في التهذيب موافق للوافي والوسائل، وهو
الصحيح.
أقول: علي بن محمد هذا هو علي بن محمد بن عبد الله بندار الآتي، فيما
إذا كان راويه محمد بن يعقوب، وهو في خمسمائة وأربعة وثلاثين موردا، وأما في بقية
الموارد فهو مشترك، والتمييز إنما بالراوي والمروي عنه.


الفهرسة