عده البرقي في أصحاب الصادق عليه السلام، وتقدم في علي بن أبي المغيرة أن السيد التفريشي، والميرزا والمولى القهبائي نسبوا إلى الشيخ أنه عد علي بن المغيرة الزبيدي الأزرق الكوفي في رجاله، من أصحاب الصادق عليه السلام، وقال السيد التفريشي بعد ترجمة الرجل: وكأن هذا هو المذكور من قبل بعنوان علي بن أبي المغيرة الأسدي (إنتهى). روى عن أبي عبد الله عليه السلام، وروى عنه محمد بن القاسم. تفسير القمي: سورة الحج، في تفسير قوله تعالى: (ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر). أقول: وقع علي بن المغيرة في طريق عدة من الروايات، فمنها: ما رواه محمد ابن يعقوب باسناده، عن إبراهيم بن أبي البلاد، عنه، عن أبي الحسن عليه السلام. الكافي: الجزء 2، باب في كم يقرأ القرآن، من كتاب فضل القرآن 11، الحديث 4، لكن روى باسناده عن إبراهيم بن أبي البلاد، عن علي بن أبي المغيرة، عن أبي جعفر عليه السلام. الكافي: الجزء 6، باب سعة المنزل، من كتاب الزي والتجمل 64، الحديث 6. وروى باسناده، عن حماد بن عثمان، عن علي بن المغيرة، عن ميسرة، عن أبي جعفر عليه السلام. الكافي: الجزء 3، باب صفة الوضوء، من كتاب الطهارة 17، الحديث 7. لكن الشيخ روى هذه الرواية بعينها، عن علي بن أبي المغيرة. التهذيب: الجزء 1، باب صفة الوضوء والفرض منه، الحديث 189، وذكرها ثانيا، الحديث 205، والاستبصار: الجزء 1، باب عدد مرات الوضوء، الحديث 210، وروى محمد ابن يعقوب باسناده، عن عاصم بن حميد، عن علي بن المغيرة، عن أبي عبد الله عليه السلام. الكافي: الجزء 3، باب الصلاة في اللباس الذي تكره الصلاة فيه، من كتاب الصلاة 60، الحديث 6، والتهذيب: الجزء 2، باب ما يجوز الصلاة فيه، الحديث 799. لكن رواها بعينها عن علي بن أبي المغيرة في الجزء 6، باب ما ينتفع به من الميتة، من كتاب الأطعمة 9، الحديث 7. وروى باسناده، عن ذبيان بن حكيم الأودي، عن علي بن المغيرة، عن أبي عبد الله عليه السلام. الكافي: الجزء 5، باب أكل مال اليتيم، من كتاب المعيشة 43، الحديث 5. وروى باسناده، عن إبراهيم بن أبي البلاد، عنه، عن أبي جعفر عليه السلام. الكافي: الجزء 6، باب ارتباط الدابة، من كتاب الدواجن 1، الحديث 10. وروى باسناده، عن محمد بن القاسم، عنه، عن أبي عبد الله عليه السلام. الروضة: الحديث 83. وروى باسناده، عن حماد بن عثمان، عنه، عن أبي عبد الله عليه السلام. الروضة: الحديث 101. وروى الشيخ باسناده، عن سيف بن عميرة، عنه، عن أبي عبد الله عليه السلام. التهذيب: الجزء 7، باب تفصيل أحكام النكاح، الحديث 1113، والاستبصار: الجزء 3، باب أنه لا يجوز العقد على الإماء، الحديث 795. والمتحصل أن علي بن المغيرة تكرر ذكره في روايات كثيرة، واحتمال سقوط كلمة أبي قبل كلمة المغيرة وإن كان جاريا في بعض الموارد إلا أنه غير جار في الجميع، فالظاهر أنه مغاير لعلي بن أبي المغيرة المتقدم، والله العالم.