عمر بن أذينة
المسار الصفحة الرئيسة » الرجال » عمر بن أذينة

 البحث  الرقم: 8714  المشاهدات: 4172
قال الشيخ (504): " عمر بن أذينة ثقة، له كتاب، أخبرنا به الحسين بن
عبيد الله، عن محمد بن الحسين، عن محمد بن الحسن، عن الصفار، عن محمد
ابن الحسين بن أبي الخطاب، عن ابن أبي عمير، وصفوان، عن عمر بن أذينة،
وكتاب عمر بن أذينة نسختان إحداهما الصغرى، والأخرى الكبرى، رويناهما
عن جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن الحسن بن محمد بن سماعة، عنه،
وله كتاب الفرائض، رويناه بالاسناد، عن حميد، عن أحمد بن ميثم بن الفضل
ابن دكين، عنه ".
وعده في رجاله من أصحاب الصادق عليه السلام (482)، قائلا: " عمر بن
أذينة ". وقال ثانيا " محمد بن عمر بن أذينة غلب عليه اسم أبيه، مدني مولى
عبد القيس " (682)، وعده في أصحاب الكاظم عليه السلام (8)، قائلا: " عمر
ابن أذينة، ثقة، له كتاب ".
وعده البرقي من أصحاب الكاظم، الذين أدركوا أبا عبد الله عليه السلام،
وقال في أصحاب الصادق عليه السلام: " محمد بن محمد بن أذينة غلب عليه اسم
أبيه وهو مدني، مولى عبد القيس ".
وقال النجاشي: " عمر بن محمد بن عبد الرحمن بن أذينة بن سلمة بن
الحرث بن خالد بن عائد بن سعد بن تغلبة بن غنم بن مالك بن نهثة بن خذيمة
ابن الدئل بن شن بن أقصى بن عبد القيس بن أقصى بن دعمي بن جذيلة بن
أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان: شيخ أصحابنا البصريين ووجههم،
روى عن أبي عبد الله عليه السلام مكاتبة. له كتاب الفرائض، أخبرنا أحمد
ابن محمد، عن أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا محمد بن مفضل بن إبراهيم،
عن محمد بن زياد، عن عبيد الله بن نهيك، وأحمد بن سقلات جميعا، عن محمد
ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة به ".
وقال الكشي (161): حمدويه بن نصير، قال: سمعت أشياخي - منهم
العبيدي وغيره - أن ابن أذينة كوفي، وكان هرب من المهدي، ومات باليمن، ولذلك
لم يرو عنه كثيرا، ويقال: اسمه محمد بن عمر بن أذينة غلب عليه اسم أبيه وهو
كوفي، مولى لعبد القيس ".
روى عن بريد بن معاوية بن أبي جعفر عليه السلام، وروى عنه ابن أبي
عمير تفسير القمي: سورة آل عمران، في تفسير قوله تعالى: (ولا يعلم تأويله
إلا الله والراسخون في العلم).
ثم إن ابن داود عنون أولا: عمرو بن أذينة (1091) من القسم الأول،
وقال " كوفي، ويقال اسمه محمد بن عمرو، فغلب عليه اسم أبيه (لم) (كش)
(جخ) (ست) هرب من المهدي ومات في اليمن، لذلك لم يرو عنه كثيرا وهو عبد
لبني عبد القيس ".
وقال ثانيا (1110) من هذا القسم: " عمر بن محمد بن عبد الرحمن بن
أذينة بن سلم بن الحارث (ق) (جخ) (جش) شيخ من أصحابنا البصريين
ووجههم روايته مكاتبة ". وفي كلامه سهو من جهات لا تخفى.
وطريق الصدوق إليه: أبوه - رضي الله عنه -، عن سعد بن عبد الله، عن
أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن محمد بن أبي عمير، عن
عمر بن أذينة. والطريق صحيح كطريق الشيخ إلى كتابه غير كتاب الفرائض،
وأما إليه فضعيف بأبي المفضل.
طبقته في الحديث
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ أربعمائة واثنين وثمانين
موردا.
فقد روى عن أبي عبد الله عليه السلام، وعن أبي الجارود، وأبي عبيدة،
وأبان، وأبان بن أبي عياش، وإسماعيل، وإسماعيل الأزرق، وإسماعيل بن الفضل،
وإسماعيل بن الفضل الهاشمي، وبريد، وبريد بن معاوية، وبريد بن معاوية
العجلي، وبريد العجلي، وبكير بن أعين، والحسن بن شهاب، وحمران،
وزرارة (روايته عنه مائة وأربعة وثمانين موردا)، وزرارة بن أعين، وسعد بن
أبي عروة وعبد الرحمان بن أبي عبد الله، وعبيد بن زرارة، وعلي بن سعيد
البصري، وعمر بن يزيد، وفضيل، وفضيل بن يسار، ومحمد، ومحمد بن مسلم
(ورواياته عنه تبلغ واحدا وسبعين موردا)، ومحمد بن مسلم الثقفي، ومسمع بن
عبد الملك، ومسمع كردين، ومعمر بن يحيى.
وروى عنه ابن أبي عمير، وإبراهيم بن عمر اليماني، وأحمد بن عائذ، وجميل
ابن دراج، وحريز، والحسين بن سعيد، وحماد، وحماد بن عيسى، وحماد بن
عيسى الجهني، ودرست بن أبي منصور، وصفوان، وعثمان بن عيسى، ومحمد بن
أبي عمير، ومحمد بن عيسى، ومنصور، ويونس، ويونس بن عبد الرحمان.
اختلاف الكتب
روى الشيخ بسنده، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن زرارة.
التهذيب: الجزء 2، باب كيفية الصلاة وصفتها، الحديث 509، والاستبصار: الجزء
1، باب وقت ركعتي الفجر، الحديث 1027، إلا أن فيه: ابن أبي عمير عن زرارة،
بلا واسطة، والصحيح ما في التهذيب الموافق للكافي: الجزء 3، كتاب الصلاة 4،
باب صلاة النوافل 84، الحديث 25.
وروى أيضا بسنده، عن علي بن أسباط، عن محمد بن زياد، عن عمر بن
أذينة، عن زرارة. التهذيب: الجزء 8 باب أحكام الطلاق، الحديث 308،
والاستبصار: الجزء 3، باب حكم من خير امرأته فاختارت الطلاق، الحديث
1120، إلا أن فيه ابن رئاب، بدل محمد بن زياد، والصحيح ما في التهذيب، لعدم
ثبوت رواية ابن رئاب عن ابن أذينة، وتكرر السند على ما في التهذيب الموافق
للوافي والوسائل أيضا.
روى محمد بن يعقوب بسنده، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن
عبد الله بن محرز. الكافي: الجزء 7 كتاب المواريث 2 باب ميراث الولد 14،
الحديث 8، وباب ميراث الإخوة والأخوات مع الولد 22، الحديث 2، من
الكتاب المتقدم.
ورواها الشيخ في التهذيب: الجزء 9، باب ميراث الأولاد، الحديث 1009،
إلا أن فيه عبد الله بن محمد، بدل عبد الله بن محرز، والصحيح ما في الكافي
الموافق للوافي والوسائل، كما يظهر من ذيل روايته الثانية أيضا، وتأتي له روايات
في ابن أذينة أيضا.


الفهرسة