قال النجاشي: " قتيبة بن محمد الأعشى المؤدب، أبو محمد المقرئ، مولى الأزد، ثقة، عين، روى عن أبي عبد الله عليه السلام. له كتاب يرويه عدة من أصحابنا. أخبرنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد، قال: حدثنا محمد بن سالم، قال: حدثنا أحمد بن أبي بشر السراج، قال: حدثنا قتيبة ". وقال الشيخ (582): " قتيبة الأعشى: له كتاب، أخبرنا به جماعة، عن أبي المفضل، عن حميد، عن القاسم بن إسماعيل، عنه ". وعده في رجاله (تارة) في أصحاب الصادق عليه السلام (32)، قائلا: " قتيبة ابن محمد الأعشى أبو محمد الكوفي "، (وأخرى) فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام (9)، قائلا: " قتيبة الأعشى، روى حميد، عن القاسم بن إسماعيل، عنه ". وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق عليه السلام، قائلا: " قتيبة بن محمد الأعشى ". وعده الشيخ المفيد في رسالته العددية، من الفقهاء الاعلام، والرؤساء المأخوذ منهم الحلال والحرام، الذين لا مطعن فيهم، ولا طريق لذم واحد منهم. وروى محمد بن يعقوب، عن أحمد، عن علي بن الحكم، عن قتيبة الأعشى، قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: عاديتم فينا الآباء والأبناء والأزواج، وثوابكم على الله عز وجل، أما إن أحوج ما تكونون إذا بلغت الأنفس إلى هذه، وأومأ بيده إلى حلقه. الروضة: الحديث 519. بقي هنا شئ: وهو أن الشيخ - قدس سره - عد قتيبة بن محمد الأعشى من أصحاب الصادق عليه السلام، وذكره فيمن لم يرو عنهم عليهم السلام أيضا، وهذان متنافيان مع تصريح النجاشي بأنه يروي عن أبي عبد الله عليه السلام، كما مرت روايته عن أبي عبد الله عليه السلام في رواية الروضة وغيرها كما يأتي. وطريق الشيخ إليه ضعيف بأبي المفضل، والقاسم بن إسماعيل. طبقته في الحديث وقع بعنوان قتيبة الأعشى في إسناد جملة من الروايات تبلغ ثلاثة وعشرين موردا. فقد روى عن أبي عبد الله عليه السلام في جميع ذلك، إلا موردا واحدا روى فيه عن ابن أبي يعفور. وروى عنه ابن سنان، وابن مسكان، وجعفر الأزدي، والحسن بن محمد بن مهزيار، والحكم بن مسكين، وزكريا المؤمن - على احتمال -، وسيف بن عميرة، وصفوان بن يحيى، وعلي بن الحكم، وعمرو بن عثمان، ومثنى الحناط، ومحمد بن سنان. ثم روى الكليني بسنده، عن محمد بن عيسى وغيره، عن قتيبة الأعشى أو قتيبة بن مهران، عن حماد بن زكريا، عن أبي عبد الله عليه السلام. الكافي: الجزء 6، كتاب الأطعمة 6، باب الجرجير 120، الحديث 1.