جلس
المسار الصفحة الرئيسة » القاموس » جلس

 البحث  الرقم: 1215  التاريخ: 20 جمادى الآخرة 1430 هـ  المشاهدات: 2256
قائمة المحتويات

في مفردات راغب الإصفهاني

- أصل الجلس: الغليظ من الأرض، وسمي النجد جلسا لذلك، وروي (أنه عليه السلام أعطاهم معادن القبلية غوريها وجلسيها) (الحديث عن عوف المزني أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطع بلال بن الحارث معادن القبلية جلسيها وغوريها وحيث يصلح الزرع من قدس، ولم يعطه حق مسلم، وكتب له النبي صلى الله عليه وسلم بذلك كتابا. أخرجه أبو داود في باب إقطاع الأرضين بطريقين احدهما عن ابن عباس وهو حسنن والآخر عن عوف وهو ضعيف. راجع معالم السنن 3/41؛ وهو في المستدرك 3/17؛ ومعالم السنن 8/280. ومعادن القبلية: من ناحية الفرع. قوله: غوريها وجلسيها يريد أنه أقطعه وهادها ورباها). وجلس أصله أن يقصد بمقعده جلسا من الأرض، ثم جعل الجلوس لكل قعود، والمجلس: لكل موضع يقعد فيه الإنسان. قال الله تعالى:﴿ إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم ﴾[المجادلة/11]. *** جلو - أصل الجلو: الكشف الظاهر، يقال: أجليت القوم عن منازلهم فجلوا عنها. أي: أبرزتهم عنها، ويقال: جلاه، نحو قول الشاعر: - 95 - فلما جلاها بالأيام تحيزت *** ثبات عليها ذلها واكتئابها (البيت لأبي ذؤيب الهذلي، وهو في ديوان الهذليين 1/79؛ والمجمل 1/193) وقال الله عز وجل:﴿ ولولا أن كتب الله عليهم الجلاء لعذبهم في الدنيا[الحشر/3]، ومنه: جلا لي خبر، وخبر جلي، وقياس جلي (يسمى قياس العلة، وهو ما كانت العلة موجبة فيه للحكم، كقياس الضرب على التأفيف للوالدين في التحريم لعلة الإيذاء راجع شرح الورقات للمحلي ص 20)، ولم يسمع فيه جال. وجلوت العروس جلوة، وجلوت السيف جلاء، والسماء جلواء أي: مصحية، ورجل أجلى: انكشف بعض رأسه عن الشعر، والتجلي قد يكون بالذات نحو:﴿ والنهار إذا تجلى ﴾[الليل/2]، وقد يكون بالأمر والفعل، نحو:﴿ فلما تجلى ربه للجبل ﴾[الأعراف/143]. وقيل: فلان ابن جلا (اللسان: جلا) أي: مشهور، وأجلوا عن قتيل إجلاء.


الفهرسة