- أصل البهل: كون الشيء غير مراعى، والباهل: البعير المخلى عن قيده أو عن سمة، أو المخلى ضرعها عن صرار. قالت امرأة: أتيتك باهلا غير ذات صرار (انظر: المجمل 1/138. وقائلة هذا امرأة دريد بن الصمة لما أراد طلاقها. انظر اللسان: بهل)، أي: أبحث لك جميع ما كنت أملكه لم أستأثر بشيء من دونه، وأبهلت فلانا: خليته وإرادته، تشبيها بالبعير الباهل. والبهل والابتهال في الدعاء: الاسترسال فيه والتضرع، نحو قوله عز وجل:﴿ ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين ﴾[آل عمران/61]، ومن فسر الابتهال باللعن فلأجل أن الاسترسال في هذا المكان لأجل اللعن، قال الشاعر: - 70 - نظر الدهر إليهم فابتهل (هذا عجز بيت، وشطره الأول: في قروم سادة من قومه وهو للبيد في ديوانه ص 148؛ وأساس البلاغة ص 32) أي: استرسل فيهم فأفناهم.