باب جواز الصلاة في السيف والقوس والكيمخت، وكراهة السيف للإمام إلاّ لضرورة، واستقبال المصلّي له
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب لباس المصلّي » باب جواز الصلاة في السيف والقوس والكيمخت، وكراهة السيف للإمام إلاّ لضرورة، واستقبال المصلّي له

5715. 

قائمة المحتويات محمّد بن الحسن بإسناده عن محمّد بن أحمد بن يحيى، عن العمركي، عن علي بن جعفر، عن أخيه موسى (عليه السلام) ـ في حديث ـ قال: سألته عن السيف، هل يجري مجرى الرادء يؤمّ القوم في السيف؟ قال: لا يصلح أن يؤمّ في السيف إلاّ في الحرب (1).

المصادر

التهذيب 2: 373 | 1551 تقدمت قطعة منه في الحديث 7 من الباب 25 من هذه الأبواب.

الهوامش

1- في نسخة: حرب (هامش المخطوط).

5716. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد، عن أبيه، عن وهب بن وهب، عن جعفر، عن أبيه (عليهما السلام) أنّ علياً (عليه السلام) قال: السيف بمنزلة الرداء تصلّي فيه ما لم تر فيه دماً، والقوس بمنزلة الرداء.
ورواه الحميري في (قرب الإسناد): عن السندي بن محمّد، عن أبي البختري، عن جعفر، عن أبيه، مثله (1).

المصادر

التهذيب 2: 371 | 1546، وأورده في الحديث 3 من الباب 83 من أبواب النجاسات.

الهوامش

1- قرب الاسناد: 62.

5717. 

قائمة المحتويات ورواه الصدوق مرسلاً عن أمير المؤمنين (عليه السلام) وزاد: إلاّ أنّه لا يجوز للرجل أن يصلّي وبين يديه سيف، لأنّ القبلة أمن.
قال: وروي ذلك عن أمير المؤمنين (عليه السلام).

المصادر

الفقيه 1: 161 | 759.

5718. 

قائمة المحتويات وقد سبق حديث عبدالله بن سنان، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: إن كان معه سيف وليس معه ثوب فليتقلّد السيف ويصلّي قائماً.

المصادر

سبق حديث عبدالله بن سنان في الحديث 3 من الباب 53 من هذه الأبواب.

5719. 

قائمة المحتويات وحديث الريان بن الصلت أنّه سئل الرضا (عليه السلام) عن أشياء منها الكيمخت؟ فقال: لا بأس بهذا كلّه.

المصادر

حديث الريّان بن الصلت في الحديث 2 من الباب 5 من هذه الأبواب.