باب جواز اتخاذ الثياب الكثيرة وعدم كونه إسرافاً
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب أحكام الملابس ولو في غير الصلاة » باب جواز اتخاذ الثياب الكثيرة وعدم كونه إسرافاً

5780. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن عثمان بن عيسى، عن إسحاق بن عمار قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الرجل يكون له عشرة أقمصة يراوح بينها؟ قال: لا بأس.

المصادر

الكافي 6: 443|10.

5781. 

قائمة المحتويات وبالإسناد عن إسحاق بن عمار قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): يكون لي ثلاثة أقمصة؟ قال: لا بأس، فلم أزل حتى بلغت عشرة، قال: أليس يودع بعضها بعضاً؟ قلت: بلى، ولو كنت إنما ألبس واحداً كان أقل بقاء، قال: لا بأس.

المصادر

الكافي 6: 443|11.

5782. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن سهل بن زياد، عن الجاموراني، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن سيف بن عميرة، عن إسحاق بن عمار قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): يكون للمؤمن عشرة أقمصة؟ قال: نعم، قلت: عشرون؟ قال: نعم، قلت: ثلاثون؟ قال: نعم، ليس هذا من السرف، إنما السرف أن تجعل ثوب صونك ثوب بذلتك.

المصادر

الكافي 6: 441|4.

5783. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن أحمد، عن نوح بن شعيب، عن بعض أصحابه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: سألته عن الرجل الموسر يتخذ الثياب الكثيرة الجياد، والطيالسة، والقمص الكثيرة، يصون بعضها بعضاً، يتجمل بها، أيكون مسرفاً؟ فقال: لا، لأن الله عز وجل يقول: (لينفق ذو سعة من سعته) (1).

المصادر

الكافي 6: 443|12.

الهوامش

1- الطلاق 65: 7.

5784. 

قائمة المحتويات وعنهم، عن سهل، عن علي بن أسباط، عمن رواه، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال: لا بأس أن يكون للرجل عشرون قميصاً.

المصادر

الكافي 6: 444|16.