باب عدم وجوب إعادة الوضوء على من ترك الاستنجاء وتوضأ وصلى، ووجوب إعادة الصلاة حينئذ
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الطهارة » أبواب نواقض الوضوء » باب عدم وجوب إعادة الوضوء على من ترك الاستنجاء وتوضأ وصلى، ووجوب إعادة الصلاة حينئذ

771. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن علي بن يقطين، عن أخيه الحسين، عن علي بن يقطين، عن أبي الحسن (عليه السلام)، في الرجل يبول فينسى غسل ذكره، ثم يتوضأ وضوء الصلاة، قال: يغسل ذكره، ولايعيد الوضوء.
ورواه الشيخ عن المفيد، عن أحمد بن محمد بن الحسن، عن أبيه، عن سعد بن عبدالله، عن أيوب بن نوح، عن محمد بن أبي حمزة، عن علي بن يقطين، نحوه (1).

المصادر

الكافي 3: 18|15.

الهوامش

1- التهذيب 1: 48|138، والاستبصار 1: 53|155.

772. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد، عن ابن فضال، عن ابن بكير، عن بعض أصحابنا، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، في الرجل يبول وينسى أن يغسل ذكره حتى يتوضأ ويصلي، قال: يغسل ذكره، ويعيد الصلاة، ولا يعيد الوضوء.

المصادر

الكافي 3: 18|16.

773. 

قائمة المحتويات محمد بن الحسن بإسناده عن محمد بن الحسن الصفار، عن أيوب بن نوح، عن صفوان بن يحيى قال: حدثني عمرو بن أبي نصر قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): أبول وأتوضأ، وأنسى استنجائي، ثم أذكر بعد ما صليت؟ قال: اغسل ذكرك، وأعد صلاتك، ولا تعد وضوءك.

المصادر

التهذيب 1: 46|133، والاستبصار 1: 52|150.

774. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن الحسين بن سعيد، عن ابن أبي عمير، عن ابن أذينة قال: ذكر أبو مريم الأنصاري: أن الحكم بن عتيبة بال يوما ولم يغسل ذكره متعمدا، فذكرت ذلك لأبي عبدالله (عليه السلام) فقال: بئس ما صنع، عليه أن يغسل ذكره، ويعيد صلاته، ولا يعيد وضوءه.

المصادر

التهذيب 1: 48|137، والاستبصار 1: 53|154.

775. 

قائمة المحتويات وبإسناده عن سعد بن عبدالله، عن أحمد بن محمد، عن العباس بن معروف، عن علي بن مهزيار. عن علي بن أسباط (1) عن محمد بن يحيى الخزاز، عن عمرو بن أبي نصر قال: سألت أبا عبدالله (عليه السلام) عن الرجل يبول فينسى أن يغسل ذكره ويتوضأ؟ قال: يغسل ذكره، ولا يعيد وضوءه.

المصادر

التهذيب 1: 48|139، والاستبصار 1: 54|156.

الهوامش

1- علق المصنف في الهامش: (علي بن اسباط) ليس في نسخة.

776. 

قائمة المحتويات وعنه، عن الحسن بن علي بن عبدالله بن المغيرة، عن العباس بن عامر القصباني، عن المثنى الحناط، عن عمرو بن أبي نصر قال: قلت لأبي عبدالله (عليه السلام): إني صليت، فذكرت أني لم أغسل ذكري بعد ما صليت، أفأعيد؟ قا ل: لا.

المصادر

التهذيب 1: 51|148، والاستبصار 1: 56|163.

777. 

قائمة المحتويات وعنه، عن أحمد بن محمد، عن أبيه (1) والحسين بن سعيد، عن محمد بن أبي عمير، عن عمر بن أذينة، عن زرارة قال: توضأت يوما ولم أغسل ذكري، ثم صليت (2)، فسألت أبا عبدالله (عليه السلام)، فقال: اغسل ذكرك، وأعد صلاتك.
ورواه الكليني عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، مثله (3).
وبإسناده عن الحسين بن سعيد، مثله (4).

المصادر

التهذيب 1: 51|149، والاستبصار 1: 53|152 و 56|164.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: «عن الحسين بن الحسن بن أبان، عن»، كتب المصنف في الهامش (عن الحسين وهوغير جيد).
2- في المصدر زيادة: فذكرت.
3- الكافي 3: 18|14.
4- الكافي 3: 19|2.

778. 

قائمة المحتويات وعنه، عن فضالة بن أيوب، عن حسين بن عثمان، عن سماعة بن مهران، عن أبي بصير قال: قال، أبو عبدالله (عليه السلام): إن (1) أهرقت الماء ـ ونسيت أن تغسل ذكرك حتى صليت ـ فعليك إعادة الوضوء، وغسل ذكرك.
قال الشيخ: يعني إذا لم يكن قد توضأ، فأما إذا توضأ ونسي غسل الذكر، لا غير، فلا يجب عليه إعادة الوضوء، ثم استدل بما تقدم (2).

المصادر

التهذيب 1: 47|36 1، والاستبصار 1: 53|153.

الهوامش

1- في المصدر: إذا.
2- تقدم في الحديثين 4، 5 من هذا الباب.

779. 

قائمة المحتويات وعنه، عن صفوان، عن منصور بن حازم، عن سليمان بن خالد (1)، عن أبي جعفر (عليه السلام)، في الرجل يتوضأ فينسى غسل ذكره، قال: يغسل ذكره، ثم يعيد الوضوء.

المصادر

التهذيب 1: 49|142، والاستبصار 1: 54|158.

الهوامش

1- جاء في هامش المخطوط، (منه قده) ما نصه:«العجب من العلامة في المنتهى أنه قال عند تضعيف الرواية الأخيرة: إن سليمان بن خالد لم ينص الأصحاب على توثيقه، وهي غفلة واضحة منه».راجع المنتهى 1: 43.