باب أنه لا يكره أن يكتب في الخاتم غير اسم صاحبه واسم أبيه، ويستحب التختم بالخواتيم المتعددة
المسار الصفحة الرئيسة » مكتبة الكتب » وسائل الشيعة » كتاب الصلاة » أبواب أحكام الملابس ولو في غير الصلاة » باب أنه لا يكره أن يكتب في الخاتم غير اسم صاحبه واسم أبيه، ويستحب التختم بالخواتيم المتعددة

6030. 

قائمة المحتويات محمد بن يعقوب، عن علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن جميل بن دراج، عن يونس بن ظبيان وحفص بن غياث جميعاً، عن أبي عبدالله (عليه السلام) قالا: قلنا له: جعلنا فداك أيكره أن، يكتب الرجل في خاتمه غير اسمه واسم أبيه؟ فقال: في خاتمي مكتوب: الله خالق كل شيء، وفي خاتم أبي محمد بن علي وكان خير محمدي رأيته: العزة لله، وفي خاتم علي بن الحسين: الحمدلله العلي (1)، وفي خاتم الحسن والحسين: حسبي الله، وفي خاتم أمير المؤمنين (عليه السلام): الله الملك.

المصادر

الكافي 6: 473|2.

الهوامش

1- في المصدر زيادة: العظيم.

6031. 

قائمة المحتويات محمد بن علي بن الحسين في (العلل) وفي (الخصال): عن محمد بن الفضل أبي سعيد المعلم، عن محمد بن أحمد بن سعيد، عن محمد بن مسلم بن (زرارة) (1)، عن محمد بن يوسف، عن سفيان الثوري، عن إسماعيل السدي (2)، عن عبد خير قال: كان لعلي (عليه السلام) أربعة خواتيم يتختم بها: ياقوت لنبله، وفيروزج لنصرته، والحديد الصيني لقوته، وعقيق لحرزه، وكان نقش الياقوت: لا إله إلا الله الملك الحق المبين، ونقش الفيروزج: الله الملك الحق (3)، ونقش الحديد الصيني: العزة لله جميعاً، ونقش العقيق ثلاثة أسطر: ما شاء الله، لا قوة إلا بالله، أستغفرالله.
أقول ويأتي ما يدل على ذلك هنا وفي الزيارات، إن شاءالله (4) .

المصادر

علل الشرائع: 157، والخصال: 199|9، أورده في الحديث 10 من الباب 32 من أبواب لباس المصلي.

الهوامش

1- في الخصال: وارة.
2- في هامش المخطوط في نسخة: السندي وكذا في العلل.
3- في العلل زيادة: المبين.
4- يأتي في الباب 62 من هذه الأبواب، والحديث 1 من الباب 33 من أبواب المراز.